يوسف نائب المدير العام
اوسمتى :
عدد المساهمات : 857 تاريخ التسجيل : 02/05/2011
| موضوع: التفخيم والترقيق الخميس مايو 19, 2011 4:57 pm | |
| التفخيم والترقيق تعريف التفخيم:لغة: هو التسمين واصطلاحا : سمن يدخل على الحرف عند النطق به ,فيمتلئ الفم بصداه والتفخيم والتسمين والتغليظ بمعنى واحد, إلا أن التغليظ مشهور في اللام تعريف الترقيق : لغة تحول يدخل على الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه أقسام الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم و الترقيق: تنقسم الحروف الهائية بالسبة للتفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول:ما يفخم دائما القسم الثاني: ما يرقق دائما القسم الثالث: ما يفخم أحيانا ويرقق أحيانا أخرى وإليك تفاصيل كل قسم: القسم الأول: ما يفخم دائما: الحروف التي تفخم دائما , هي حروف الاستعلاء السبعة , المجموعة في قول ابن الجزري : [خص ضغط قظ ] ,وهذه الحروف تتفاوت في القوة والضعف فيما بينها حسب صفات القوة والضعف التي فيها , فحرف الإطباق { الصاد , الضاد , الطاء , الظاء }أقوى حروف الاستعلاء في التفخيم. قال ابن الجزري :
وحروف الاستعلاء فخم وخصصا * ** الاطباق أقوى نحو قال والعصا
- وترتيب حروف الاستعلاء من حيث القوة والضعف كما يلي : [الطاء ,ثم الضاد, ثم الصاد, ثم الظاء, ثم القاف ,ثم العين ,ثم الخاء ] مراتب التفخيم: خمس مراتب :رتب الإمام ابن الجزري التفخيم علي خمس مراتب وهي : 1-المفتوح وبعده ألف نحو {فالصالحات } 2- المفتوح وليس بعده ألف نحو { ضَل} 3- المضموم نحو{ طُبع } 4-الساكن نحو{ يضْرب } 5- المكسور نحو { بطِرت} القسم الثاني: ما يرقق دائما الحروف التي ترقق دائما : هي حروف الاستفال ما عدا [الألف واللام والراء ] فلهم أحوال نذكرها فيما بعد . قال ابن الجزري :
فرققن مستفلا من أحرف * * * وحاذرن تفخيم لفظ الألف
كهمز الحمد أعوذ إهدنا * * * الله ثم لام لله لنا القسم الثالث: ما يرقق أحيانا ويفخم أحيانا أخرى: الحروف التي يجوز فيها التفخيم والترقيق هي:[الألف واللام والراء ] وإليك تفاصيل كل حرف: أحوال الألف: الألف حرف لا يوصف بتفخيم ولا بترقيق , بل هو حرف تابع لما قبله فإن كان ما قبله مفخم فخم نحو{طال , قال } وإن كان ما قبله مرقق رقق نحو { شاء , جاء } قال صاحب لآلئ البيان :
........ وتتبع الألف * * * ما قبلها والعكس في الغن ألف
أحوال اللام : الأصل في حرف اللام الترقيق لأنه من حروف الاستفال , لكن اللام تفخم في لفظ الجلالة في حالتين : الأولى: إذا وقعت بعد فتح نحو {قالَ الله } والثانية : إذا وقعت بعد ضم نحو { عبدُ الله } قال ابن الجزري :
وفخم اللام من اسم الله * * * عن فتح أو ضم كعبد الله
أما إذا وقعت بعد كسر فإنها ترقق نحو {بسم الله } أحوال الراء للراء أربعة أحوال وهي: الحالة الأولى: ترقق دائما الحالة الثانية: تفخم دائما الحالة الثالثة: يجوز الترقيق والتفخيم والترقيق أولى الحالة الرابعة: يجوز التفخيم والترقيق والتفخيم أولى الحالة الأولى: الراء المرققة دائما صور الراء المرققة دائما 1. الراء المكسورة كسر أصلي في أول الكلمة نحو {رجال} وحكمها: الترقيق وصلا ووقفا, أو في وسطها نحو { مريئِا} وحكمها :الترقيق وصلا ووقفا, أو في أخرها نحو {ليلة القدر خير } وحكمها : الترقيق وصلا والتفخيم وقفا . 2. الراء المكسورة كسر عارض في طرف الكلمة نحو{ واذكر اسم } ترقق وصلا وتفخم وقفا 3. الراء الممالة عند حفص في لفظ { مجرـها }. 4. الراء المكسور ة وصلا وموقوف عليها بالروم نحو{ والعصرِ} لأن الروم كالوصل. 5. الراء الساكنة سكونا أصليا بعد كسر أصلي ولم يقع بعدها حرف استعلاء في وسط الكلمة نحو { فرعون } أو في آخرها نحو{اغفر لي } وحكمها الترقيق وصلا ووقفا . 6. الراء الساكنة بعد كسر أصلي في آخر الكلمة ووقع بعدها حرف استعلاء في كلمة آخرى نحو{ فاصبر صبراجميلا }{ ولا تصعر خدك } { وأن أنذر قومك } ولا رابع لهم , وحكمها الترقيق وصلا ووقفا . 7. الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد كسر سواءً كانت مفتوحة نحو{ لينذرَ }أو مضمومة نحو{ منتشرٌ }أو مكسورة نحو { منهمرٍ}. 8. الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد ساكن صحيح نحو{ السحْرَ}. 9. الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد ياء ساكنة نحو { والحميرَ}{قديرٌ} {من بشيرٍ} قال ابن الجزري :
ورقق الراء إذا ما كسرت * * * كذاك بعد الكسر حيث سكنت
إن لم تكن من قبل حرف استعلا * * * أو كانت الكسرة ليست أصلا الحالة الثانية:الراء المفخمة دائما صور الراء المفخمة دائما: 1- الراء المفتوحة في أول الكلمة نحو { رَبي } أو في وسطها نحو { تبارَك } أو في آخرها نحو { إذا أسفرَ } وحكمها : تفخم وصلا ووقفا 2- الراء المضمومة في أول الكلمة نحو { رُزقوا} أو في وسطها نحو { تحشرُون }أو في آخرها نحو {الكذاب الأشرُ} أو موقوف عليها بالروم نحو { والآخرُ } لأن الروم كالوصل. وحكمها: التفخيم وصلا ووقفا. 3- الراء الساكنة سكونا أصليا بعد فتح في وسط الكلمة نحو{ مَرْيم }أو في آخرها نحو { لايسخرْ }. 4- الراء الساكنة سكونا أصليا بعد ضم في وسط الكلمة نحو{ الغُرْفة }أوفي آخرها نحو { فمن يكفُرْ بالطاغوت }. 5- الراء الساكنة سكونا أصليا بعد كسر أصلي متصل بها وبعدها حرف استعلاء , وذلك في خمس كلمات [ قرْطاس , فرْقةٍ , مرْصادا ,إرْصادا ، لبالمرْصاد }. 6- الراء الساكنة بعد كسر عارض متصل بها نحو { ارْجعون } أو منفصل نحو {إن ارْتبتم }. 7- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد فتح نحو { ومن كفَرَ }أو بعد ضم نحو { يولون الدبَرَ }. 8- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف بعد ساكن وقبل الساكن فتح نحو { إنّ الأمْرَ }أو ضم نحو { سندس خُضْرٌ}. الحالة الثالثة: ما يجوز فيها الترقيق والتفخيم والترقيق أولى صور الراء التي يجوز فيها الترقيق والتفخيم والترقيق أولى: 1- الراء الموقوف عليها بالسكون لأجل الوقف وبعدها ياء محذوفة للتخفيف في [{ ونذُرِ}- في ستة مواضع بالقمر{ يسْرِ}- في( الفجر)] فمن رقق نظر إلي أصل الكلمة بالياء ولم يعتد بالعارض, واعتبرها كالموصولة, ومن فخم لم ينظر إلي الأصل واعتد بالعارض. 2- الراء الموقوف عليها بالسكون لأجل الوقف وبعدها ياء محذوفة للبناء نحو{أسْر}, { فأسْر} فمن رقق نظر إلي الأصل وهو الياء, وإلي حالة الوصل لأنها مكسورة, فأجرى الوقف مجرى الوصل, ولم يعتد بالعارض, ... ومن فخم اعتد بالعارض وهو الوقف بالسكون مع حذف الياء 3- الراء الموقوف عليها بالسكون وقبلها ساكن مستعل وقبل الساكن كسر وهي في الوصل مكسورة في { القِطْرِ }فقط, فمن رقق نظر إلى الوصل وإلى ما قبل الساكن وهو الكسر , ولم ينظر إلي حرف الاستعلاء , ومن فخم نظر إلى حرف الاستعلاء أنه حاجز حصين مانع من الترقيق . 4- الراء الساكنة وسط الكلمة بعد كسر أصلي وبعدها حرف الاستعلاء مكسور في كلمتها نحو { فِرْقِ }, فمن فخم نظر إلي حرف الاستعلاء , ولم ينظر إلي الكسر قبل الراء ولا إ لي كسر حرف الاستعلاء ,ومن رقق نظر إلي الكسر قبل الراء وإلي كسر حرف الاستعلاء . قال ابن الجزري :
والخلف في فرق لكسر يوجد
الحالة الرابعة: ما يجوز فيها التفخيم والترقيق والتفخيم أولى صور الراء التي يجوز فيها التفخيم والترقيق والتفخيم أولى: 1- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف وقبلها ساكن وهو حرف استعلاء وقبل حرف الاستعلاء كسر وهي في حالة الوصل مفتوحة في { مِصْرَ}, فمن فخم نظر إلي فتح الراء على أنها واجب التفخيم ولم ينظر إلى الكسر الواقع قبل حرف الاستعلاء واعتبر حرف الاستعلاء حاجز حصين مانع من الترقيق , ومن رقق اعتد بالعارض واعتبر الكسرقبل حرف الاستعلاء موجبا للترقيق ولم ينظر إلى حرف الاستعلاء قال الناظم:
واختير أن وقف مثل الوصل * * * في راء مصر يا ذا الفضل
2- الراء الساكنة سكونا عارضا لأجل الوقف وقبلها فتح أو ضم أو قبلها ساكن مسبوق بفتح أو ضم وهي في الوصل مكسورة , و قبلها فتح نحو { البَشَر} أوضم نحو { بالنذُر}, وما قبلها ساكن مسبوق بفتح نحو { والعَصْرِ } أو ساكن مسبوق بضم نحو{ العُسْرِ }.فمن فخم اعتد بالعارض ولم ينظر إلى حالة الوصل, ومن رقق نظر إلي الأصل أنها مكسورة قال ابن الجزري :
ورقق الراء إذا ما كسرت * * * كذاك بعد الكسر حيث سكنت
إن لم تكن من قبل حرف استعلا * ** أو كانت الكسرة ليست أصلا والخلف في فرق لكسر يوجد * * * وأخف تكريرا إذا تشدد وفخم اللام من اسم الله * * * عن فتح أو ضم كعبد الله
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا* *الاطباق أقوى نحو قال والعصا والله أعلم.
| |
|
الساهر مشرف المنتدى العام
اوسمتى :
عدد المساهمات : 1624 تاريخ التسجيل : 15/05/2011
| موضوع: رد: التفخيم والترقيق الأحد مايو 22, 2011 12:02 pm | |
| | |
|
النجم مشرف الطاهى
اوسمتى : عدد المساهمات : 1021 تاريخ التسجيل : 15/05/2011 الموقع : منتدى مالك وانس
| موضوع: رد: التفخيم والترقيق الأحد مايو 22, 2011 12:12 pm | |
| | |
|
محسن الشريف المديروالمنسق العام للمنتدى
اوسمتى :
عدد المساهمات : 593 تاريخ التسجيل : 30/04/2011
| موضوع: رد: التفخيم والترقيق الثلاثاء مايو 24, 2011 6:36 pm | |
| جزاك الله خير | |
|
المهندس صاحب الموقع
اوسمتى :
عدد المساهمات : 1213 تاريخ التسجيل : 14/05/2011 العمر : 67
| موضوع: رد: التفخيم والترقيق الثلاثاء مايو 31, 2011 9:14 am | |
| | |
|
نور الدين مدير عام
اوسمتى :
عدد المساهمات : 1278 تاريخ التسجيل : 03/05/2011
| موضوع: رد: التفخيم والترقيق الخميس يونيو 02, 2011 12:17 pm | |
| | |
|