سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? 13143668991022  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الكود: ---------تضليل المحتوى
المواضيع الأخيرة
» فائدة التنوين في اللّغة العربيّة...
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 4:50 pm من طرف المهندس

» فوز النادي الاهلي ببطولة السوبر المصري ال١٤
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 10:01 pm من طرف المهندس

» ازالة رائحة الفم
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 3:24 pm من طرف المهندس

» نصائح للتعامل مع الزوج البخيل
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:52 pm من طرف مصراوية

» وصفة لازالة الكرش وترهلات البطن في 3ايام
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:50 pm من طرف مصراوية

» وصفة لتقشير الجسم والرقبه وازلة الجلد الميت والحصول على ملمس حريري كالاطفال
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:42 pm من طرف Khaled

» ماسك الحلبه لتبييض الوجه ونضاره البشرة
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:41 pm من طرف Khaled

» اذكارالمساء
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:17 pm من طرف Khaled

» من اسرار لغة الجسد
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:25 am من طرف Khaled

منتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
رابطة محبي وعشاق نادي القرن الافريقي (الاهلي المصري
15 هوووووووووووو عــــــــــــــسل المنتدى --يلا نلعب
شات الجنتل مرحبا
لك سيدتى ملف كامل عن غرز التطريز
مواضيع ابريل 2012 المميزة منتديات مالك وانس
المواضيع المميزة لمنتدى مالك وانس بداية من يناير 2013
اى مثل يحطر ببالك --ضعه
يالا كلنا نبارك لاخونا انس على نجاحه فى الثانوية
مواضيع مايو 2012 المميزة منتديات مالك وانس
سلسلة الصحابة كاملة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam?

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Aon10

القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Ss6


القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Empty
مُساهمةموضوع: القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam?   القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالخميس فبراير 02, 2012 7:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم


أيها الإخوة الكرام، موضوعنا مستوحى مما يجري في العالم كله من قسوة وعنف، وقمع وقهر، وما في الإسلام من الرحمة والعدل.

القسوة ليست من الإسلام:

أيها الإخوة الكرام، وردت كلمة القسوة في القرآن الكريم في سبعة مواضع، كلها سيقت في معرض الذم، قال تعالى:

(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ)

[سورة البقرة: الآية 74]

وقال تعالى:

(فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ)

[سورة الزمر: الآية 22]

قال رسولَ الله صلى الله عليه وسلم:

الإيمانُ ها هنا، وأشار بيده إلى اليمن، والقسوةُ
وغِلَظُ القلوب في الفَدَّادين عند أصول أذناب الإبل، حيث يطلُع قَرْنا
الشيطان في ربيعة ومُضَر

[حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم]

أيها الإخوة الكرام، والنبي عليه الصلاة والسلام استعاذ من القسوة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا تُنْزَعُ الرَّحْمَةُ إِلا مِن شَقيٍّ

[من حديث حسن، أخرجه الترمذي]

والشاة إن رحمْتَها رحمك الله.
وإنما بعث النبي عليه الصلاة والسلام، كما تعلمون، رحمةً للعالمين.

القسوة والعنف في كافة الطبقات الاجتماعية:

أيها الإخوة الكرام، هناك عنف اجتماعي، أنا أتحدث عن الطبقة التحتية، عن الطبقة الدنيا، هؤلاء عندهم عنف لا يعلمه إلا الله:
عنف ضد المرأة، فكم من امرأة تُضرَب ضرباً مبرّحاً، وتطرد في منتصف الليل.
وعنف ضد الأطفال، وضد الضعفاء أو الغرباء الذين لا سند لهم…
هذا عنف قائم في المجتمعات ، وأنا لا أعمّم، فالتعميم من العمى، وينتظر من
المتدينين، ومن روّاد المساجد أن تكون بيوتهم جنة، حتى لو كانت ضيقة، أن
تكون بيوتهم بيوت رحمة، حتى لو كانت خشنة.
أيها الإخوة الكرام، وأحياناً تجد العنف ممن يسمي نفسه مثقفاً، أو ممن
يوجّه الناس، فهو يتظاهر بالتواضع، ولكن أحداً إذا ناله بكلمة بطش به بطشَ
الجبابرة.
هناك عنف الأقوياء، والعياذ بالله، عنف في بطشهم، وهناك عنف المعارضين، وكلاهما عنف مردود ومدان.

القسوة والعنف ضعف في الشخصية واختلال في التوازن:

أيها الإخوة الكرام، العنف الذي في العالم سبب ما يجري في العالم، لأن
العنف لا يلد إلا العنف، أعطيكم صور هذا العنف وملامحه القاسية من خلال
تعاظم حالة نفسية لها آثار خطيرة يتوهمها صاحبها هي صناعة الرعب، ويظن أنه
حالما يظهر يتجمد الآخرون أمامه وأن هذا من قوة الشخصية، لا، هذا من ضعف
الشخصية، هذا من أمراض نفسية، هذا من إحساس بالنقص، هذا من شعور بالذنب،
هذا من اختلال في التوازن.
أيها الإخوة الكرام:
يقول الصحابي الجليل جرير بن عبد الله رضي الله عنه:

ما حَجَبني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم منذُ أسملتُ، ولا رآني إلا تَبَسَّم في وجهي

[حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم]

هكذا كان النبي عليه الصلاة والسلام.

أشكال القسوة والعنف:

1. القسوة والعنف اللفظي :

أنا أخاطب مدير شركة، مدير مدرسة، مدير مستشفى، كل من كان مقطّب الجبين،
وكل من بثَّ الرعبَ فيمن حوله وهو يعدّ نفسه قائداً حكيماً، وشخصيةً قوية،
لا، قوتك في تواضعك، قوتك في أن يلتفَّ الناسُ حولك، قوتك في أن تملأ
قلوبَ من حولِك بمحبتك.
هناك عدوان لفظي، أصوات عالية، صراخ، وقد أورد الفقهاء أنه تجرح عدالة
الإنسان إذا علا صوته في بيته، أصوات عالية، صخب، ضجيج، صراخ، شتائم،
تهديد، وكم من بيت يعلو صياح أهله طوال الليل.
أضرب لكم بعض الأمثلة:
امرأة قدمت لزوجها ساعة كهدية، قال: كم ثمنها؟ أخبرته، قال: مضحوكٌ عليكِ
بهذا الثمن، غالٍ جداً، لا تستأهل هذا الثمن، هذا ردةُ فعلِه لمن قدمت له
هدية.
رجل قدم لزوجته وردة، فشمتها، ثم ألقتها، قالت: ما لها رائحة.
قال صلى الله عليه وسلم:

الكلمة الطيبة صدقة

[من حديث صحيح، أخرجه مسلم]

معظم الناس يحمِّرون الوجوه، يحرجون بعضهم بعضاً، يسفهون أقوال بعضِهم
بعضاً، يحجّمون بعضهم بعضاً، لا في موضوعات العقيدة الخطيرة، هذا موضوع
آخر، لكن في شؤون الحياة التافهة، همّه أن يقتنص، همّه أن يصغّر الإنسان،
همّه أن يحمِّر وجهَه، هذا كله ينضوي تحت بند العنف، عنف في الملامح،
تقطيب، تجهّم، عنف في الألفاظ.

2. القسوة والعنف الجسدي:

أيها الإخوة الكرام، فضلاً عن العدوان على الآخرين بالضرب والمهاجمة
والقتل، قد رأيتم ذلك في مجالس نيابية، ضرب بالكراسي، وهو نوع من العنف.

أسباب القسوة والعنف:

أيها الإخوة الكرام، لو حللنا تحليلاً عميقاً علمياً موضوعياً سببَ العنفِ:

1. القسوة على المرأة:

أسرة جافية، أسرة قاسية فقيرة بالعواطف:
التحية ضرب، والمزاح قاسٍ جداً، هناك أسر هكذا، الدراسات أثبتت أن خمسين
إلى ثمانين بالمائة ممن يضربون زوجاتهم رأوا آباءهم من قبلُ يضربون
أمهاتهم، الطفل ينشأ على ما يرى، فالأب الهادئ الحليم الرقيق يشيع في
الأسرة كلِّها الرحمة والرقة والحلم، والأب العنيف القاسي الذي يعلو صوته
يشيع في أسرته في غيبته العنف والقسوة وارتفاع الصوت.
أيها الإخوة الكرام، امرأة من ثلاثِ نساء معها أمراض نفسية، واكتئاب، وتوتر بسبب عنف زوجها.
أيها الإخوة الكرام، كم من امرأةٍ تعيش القهر المدمر في ظل زوج لا يرى لها حقّاً، ولا يقيم لها وزناً.

2. القسوة ضد الأطفال:

أيها الإخوة الكرام، عنف ضد الأطفال، معلم قاسي القلب، يضرب ضرباً
مبرحاً لغلطة تافهة، يحطّم شخصية الطفل، ينشئ عند الطفل العقد النفسية، إما
أن يسخر منه، أو من أهله، أو من شكله، أو من قصره، أو من ضعفه بالمادة،
تجد الأطفال عندهم مجموعة عقد، من أين؟ من أب قاسٍ لا يرحم، من أم قاسية،
من معلم قاسٍ، هذا الطفل وردة نسحقها بأرجلنا.
أيها الإخوة الكرام، هذا الذي يسحق أولاده، ويقسو عليهم، يضربهم ضرباً
مبرحاً، يضربهم أمام الضيوف أحياناً، إن تكلم أمام الضيوف أسكته، يقول له:
اخرس، هذا الأب ماذا لو كان عقيماً، يرى الصبيان، وهو محروم منهم، ماذا لو
مرض ابنه، أيظل قلبه في مكانه؟ ماذا لو مات ابنه؟
أيها الإخوة الكرام، أحياناً تجد زوجاً لا يعرف نعمة الزوجة، وتجد امرأة لا
تعرف نعمة الزوج، وتجد أباً لا يعرف نعمة الابن، وتجد ابناً لا يعرف نعمة
الأب.
أيها الإخوة الكرام:
قال رسولَ الله صلى الله عليه وسلم:

إني لأقومُ في الصلاة أريدُ أن أطوِّل فيها، فأسمعُ بكاءَ الصَّبيِّ فأتجوَّزُ في صلاتي، كراهية أن أشقَّ على أُمِّه

[حديث صحيح، أخرجه البخاري]

نبيُّ الأمة في صلاة الفجر ينبغي أن يقرأ الصفحات من القرآن، يقرأ أقصر
سورة رحمةً بالأم التي يناديها ابنها ببكائه، لماذا جفت عواطفنا؟ لماذا
تسللت القسوة إلى معاملاتنا؟ لماذا نربّي أولادنا على الثأر والانتقام؟
أيها الإخوة الكرام، أحياناً حالات الطلاق سببها العنف، هؤلاء الأزواج
الذين يطلقون زوجاتهم جزافاً بسبب أو بغير سبب، ماذا يفعل الطلاق في نفوس
الصغار؟ يتمزقون بين أمهم وأبيهم.
أيها الإخوة الكرام، هذه البيوت هكذا، أما المدارس فهي أشبه بالثكنات
العسكرية، تعتمد على حشو المعلومات، وحقنها، وتنحاز إلى الجانب المعرفي على
حساب التربية وبناء الشخصية،
يقول عليه الصلاة والسلام:

علموا ولا تعنفوا، فإن المعلم خير من المعنف

[حديث أخرجه الحارث في مسنده بإسناد ضعيف]

3. القسوة في الإعلام :

أيها الإخوة الكرام، قال لي أحدهم: لا تجد على الشاشة إلا القسوة،
والعنف، والجنس فقط، هذا الذي يتربى عليه الناس، وسائل الإعلام تعرض مشاهد
العنف والقتل ترفيهاً أو إخباراً، هل تخلو نشرة أخبار من مشهد القتل
والجرحى والقتلة؟ هذا الشيء ماذا يفعل في نفوس الصغار؟ يتراكم عندهم إلى أن
يصبحوا عنيفين حتى في بيوتهم،

4. القسوة والعنف الدوليين:

الأحداث العالمية تصنع القسوة، اجتياحات، الأحداث العالمية فيها قسوة لا
تعد ولا تحصى، وقد قيل في مؤتمر القمة قبل يومين: إن مجلس الأمن هو مجلس
الرعب، لأن كل قراراته تنصب على الدول الضعيفة، وإذا أمر بحصار اقتصادي من
يدفع ثمن هذا الحصار؟ الشعب فقط، المقصودون بالعقوبة لا ينالهم شيء، إلا أن
هؤلاء الفقراء ينالهم كل شيء، مجلس أمن يطالب الدول بالديمقراطية، وهو
يستخدم الأسلوب القمعي، والكيل بمئة مكيال، أليس هذا عنفاً؟ حق النقض أليس
عنفاً؟ أليس قمعاً؟ أليس قسوة؟ ماذا قال الضيف الإسباني في مؤتمر القمة؟
قال: الإرهاب سببه الظلم والقهر والتهميش.هذه حقيقة..

5. قسوة التقاليد :

أيها الإخوة الكرام، عندنا عنف وقسوة ورثناها من عادات وتقاليد لا علاقة لها بالدين إطلاقاً، من حرمان للميراث والثأر وغيرها…
موضوع الثأر مثلاً، هذا القاتل الذي قتل، ما ذنب قومه؟ لابد من قتل إنسانٍ لا علاقة له بالقتل إطلاقاً أخذاً بالثأر،
والقرآن يقول:

(وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)

[سورة الأنعام: الآية 164]

حتى جرائم الشرف، هذه لا أصل لها في الدين.
سيدة المسلمين، السيدة الأولى، السيدة عائشة رضي الله عنها، زوجت النبي،
اتهمت بشرفها في حديث الإفك، ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم؟ انتظر،
ليس عنده دليل إثبات ولا دليل نفي، حتى برأها الله من فوق سبع سماوات.
كم من جريمة شرف وقعت في العالم!!

6. القسوة على الفقراء:

أيها الإخوة الكرام،
ماذا فعل النبي حينما ساق له أحد أصحابه رجلاً دخل على بستانه، وأكل من دون إذنه، ووصمه بالسرقة؟
قال عليه الصلاة والسلام:

ما علمته إذا كان جاهلاً، ولا أطعمته إذا كان ساغباً أو جائعاً

[من حديث صحيح، أخرجه الحاكم في مستدركه]

من أين عالج المشكلة؟ من أسبابها لا من نتائجها، ماذا قال عليه الصلاة والسلام؟

هل تُنصَرون وتُرزَقون إِلا بضعفائكم ؟

[من حديث صحيح، أخرجه البخاري]

الضعيف، الفقير، إن أطعمته إن كان جائعاً، إن كسوته إن كان عارياً، إن
علمته إن كان جاهلاً، إن داويته إن كان مريضاً، إن علمته إن كان يحتاج إلى
المعرفة، هذا الضعيف يتماسك معك، ويصبح المجتمع حصناً حصيناً لا يمكن أن
يخترق.
صاحب العمل يعطي العامل خمسة آلاف، وهو يحتاج إلى أجرة طريق للمعمل ألف
وخمسمئة، بقي له ثلاثة آلاف وخمسمئة ، ماذا يشتري بها؟ كم يدفع للكهرباء
والماء والوقود السائل والحاجات الأساسية؟ هل يشتري بها لحماً أم كساءً،
والحال أنه لا يوجد أعمال، ويوجد بطالة، فيضطر أن يقبل الأجر القليل، وصاحب
المعمل ينفق في اليوم مئة ألف ولا يعبأ.

7. الظلم:

أيها الإخوة الكرام، أقول لكم:
مرةً لما أعطى اليهود عبد الله بن رواحة بعض حليّ نسائهم كرشوة قال:

تطعمونني السُّحْتَ، والله لقد جئتكم من أحبِّ الناس
إليَّ، ولأنتم أبْغَضُ إليَّ من عدَّتِكُمْ من القِردَةِ والخنازير، ولا
يحْمِلُني بُغضي إياكم على أن لا أعدل عليكم، فقالُوا: بهذا قامت السماوات
والأرض

[حديث أخرجه البخاري وأبو داود بإسناد صحيح]

الآثار السيئة للقسوة والعنف:

أيها الإخوة الكرام، شيوع القسوة كظاهرة اجتماعية تسبب ذبول الشخصية،
وضعفها، وتحطيم المواهب والطاقات والكفاءات، وإشاعة الجبن والتردد
والارتباك والخوف من المحاولة والخطأ، والجزع من كلام الآخرين، وفقدان
السعادة والاستمتاع بالحياة، وتنعكس القسوة على النفس وعلى من حول من يحس
بالقسوة، من أكبر أخطارها تفكك الأسر، تفكك الدول، تفكك الجماعات، تفكك
المؤسسات.

بدائل القسوة والعنف :

أيها الإخوة الكرام، ما البدائل؟ ما بدائل القسوة؟ ما بدائل العنف؟ ما بدائل القهر؟ ما بدائل الاضطهاد؟ ما بدائل الازدراء؟

1. الحوار:

البديل هو الحوار، حاور أطفالك، كن رفيقاً لهم، علمهم، ولا تعنفهم،
استمع إلى شكواهم، تحسس حاجاتهم، اجلس معهم، حاول أن تكون طبيباً نفسياً
لهم، لا تجعل بينك وبينهم حواجز كبيرة، لا تجعلهم يرتعدون إذا دخلت إلى
البيت، لا تجعلهم يتنفسون الصعداء إذا خرجت من البيت، علامة أنك أب ناجح:
أنك إذا دخلت البيت كان البيت في عيد، علامة الأب الناجح أنه إذا دخل إلى
البيت كان أهل البيت في عيد، علامة الأب الناجح أن أولاده يتمنون بقاءه،
ولا يتمنون مماته.
حدثني أخ طبيب زار مريضاً، وحوله أولاده، فقال لهم الطبيب: قضية عرضية،
امتعضوا، وامتقع وجههم، ما عرضية؟ يريدونها قاضية، قال: عرضية، هذا الأب
البخيل يتمنى أولاده موته.
أيها الأخ الكريم، حاور موظفيك، ضع يدك على جراحهم، ما الذي يؤلمهم منك؟ ما
الذي يزعجهم؟ كيف يتدبرون أمرهم بهذا المرتب القليل، حاول أن تساعدهم، هم
أولى الناس بمساعدتك، حاور طلابك إذا كنت مدرساً، حاور كل من حولك، لكن
الحوار يحتاج إلى محور هو القرآن، يجب أن نتفق على أدلة ثابتة، على منهج في
البحث، حتى لو كان منحرفاً حاوره، تصوروا إنساناً يطلب من رسول الله أن
يزني، يطلب ذلك أمام أصحابه، كلام غير مقبول ومستهجن:
فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه:

أن فتى من قريش أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا
رسول الله ائذن لي في الزنا، فأقبل القوم عليه وزجروه، فقالوا: مه مه،
فقال: ادنه، فدنا منه قريباً فقال: أتحبه لأمك؟ قال: لا والله، جعلني الله
فداك، قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، قال: أفتحبه لابنتك؟ قال: لا والله
يا رسول الله، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال:
أفتحبه لأختك؟ قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداك، قال: ولا
الناس يحبونه لأخواتهم، قال: أتحبه لعمتك؟ قال: لا والله يا رسول الله،
جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم، قال: أتحبه لخالتك؟ قال:
لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم،
قال: فوضع يده عليه وقال: اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه. قال: فلم
يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء

[رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح]

حاوره النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، وما استعمل العنف.

2. التواضع :

أيها الإخوة الكرام، حينما نبني حياتنا على نظام فريق العمل نكون كلنا
في قارب واحد، فإذا نجحنا نَجحنا جميعاً، وإذا أخفقنا أَخفقنا جميعاً، إذاً
مصلحتي لا في أن أبني مجدي على أنقاض أخي، لا في أن أبني قوتي على إضعافه،
لا في أن أبني الغنى الذي أطمح إليه على فقره، حينما نرى أنفسنا فريق عمل
ننجو جميعاً، قال الله عز وجل:

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

[سورة الحجرات: الآية 10]

أيّ إنسان يرى نفسه فوق الآخرين إنسان عنصري:
دخل أحد الأعراب على النبي قال: أيّكم محمداً؟
ماذا تفهم من هذا الكلام؟ إنه لا يتميز عليهم أبداً،

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

3. العدل :

أيها الإخوة الكرام، العدل أساس الملك، العدل أساس الأسرة الناجحة،
العدل أساس المعمل الذي فيه نظام دقيق يسري على كل الموظفين، العدل أساس أي
مؤسسة، لذلك يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث:
قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم:

.. إنَّما أَهلك الذين قبلكم، أنَّهمْ كانوا إذا سَرقَ فيهم الشَّريفُ تَرَكُوه، وإذا سَرَقَ فيهم الضعيف أقاموا عليه الحدّ

[من حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم]

4. المرح :

شيء آخر، أحياناً الحياة تصبح جافة جداً، الترويح عن النفس مطلوب، فقد ورد في الأثر:

روحوا القلوب ساعة بعد ساعة، فإنها إن كلت عميت

أي شيء من المرح اللطيف، شيء من المزاح اللطيف، شيء من الدعابة في
البيت، شيء من التبسم والضحك، نزهة ولو أنها متواضعة، ولو أنها قريبة، ولو
أنها بمركبة عامة، هذه تسرِّي عن أهل البيت، الترويح النفسي المعتدل هو
الذي يجعل النفوس تميل إلى الهدوء، إشاعة الكلمة الطيبة الهادفة، والكلمة
الطيبة صدقة

5. التسامح :

نشر التسامح:

(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا)

[سورة النور: الآية 22]

(فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)

[سورة المائدة: الآية 13]

(فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)

[سورة الزخرف: الآية 89]

قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:

ليس الشديدُ بالصُّرَعَةِ، إِنَّما الشديدُ الذي يملك نفسه عند الغضب

[حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم]

أيها الأخ الكريم، أنت إذا وضعت رأسك على الوسادة تتهيأ لنوم عميق، لمَ
لا تدعو لصالح المؤمنين والمؤمنات، دون أن تستثني منهم أحداً؟ لمَ لا تخص
بالدعاء الذين ظلموك، والذين أساؤوا إليك؟ لمَ لا تجعل النبي قدوة لك؟
ضربوه فقال:

اللهم اغفر لقومي، فإنهم لا يعلمونَ

[من حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم]

أحد الذين أشاعوا حديث الإفك عن ابنة سيدنا الصديق رضي الله عنه، إنسان
يحسن إليه باستمرار، فأخذه ألمُ البشر، فقرر ألا يتابع إحسانه إليه، فعاتبه
الله عز وجل فقال:

(وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ
أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ
يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ)

[سورة النور: الآية 22]

فبكى الصديق، وقال: بلى، أحب أن يغفر الله لي.
وعاد إلى الإحسان إليه، مع أنه أساء إليه إساءة كبيرة جداً.
قال رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:

كان فيمَنْ كان قبلَكم تاجر يُدايِنُ الناسَ، فإِن رَأى
مُعْسِراً قال لفتيانه: تَجَاوزُوا عنه، لعلَّ الله يتجاوزُ عنَّا،
فتجاوَزَ الله عنه

[حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم]

اللين من الدين :

أيها الإخوة الكرام، شيء آخر، يقول الله عز وجل:

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

[سورة الحجرات: الآية 10]

إلى متى نتغنى بالدين، ونحن بعيدين عن منهجه؟ ونحن بعيدين عن أخلاق
النبي الكريم، وعن أخلاق الصحابة الكرام؟ متى نربّي أطفالنا على احترام
الآخرين، وعلى رعاية حقوقهم؟ متى نربّي أطفالنا على حفظ المصالح العامة؟
متى نربّي أطفالنا على التزام الذوق السليم، اختيار الأحسن من القول،
تحقيقاً لقوله تعالى:

(وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)

[سورة الإسراء: الآية 53]

الأحسن، يعني لو أن هناك ألف قول حسن، فينبغي أن تختار الأحسن، قال تعالى:

(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ)

[سورة النحل: الآية 125]

أما إذا جادلت، فقال تعالى:

(وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)

[سورة النحل: الآية 125]

فرق بين أن تدعو بالموعظة الحسنة، وبين أن تجادل، لأنك إذا جادلت فهناك
تحدٍّ، هناك نفوس، هناك إنسان ربط كرامته مع فكرته، لذلك إذا جادلت فجادلهم
بالتي هي أحسن، قال تعالى:

(وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)

[سورة سبأ: الآية 24]

ليس هناك تعالٍ إطلاقاً، أنا على حق، وقد أكون مخطئاً، والطرف الآخر على باطل، وقد يكون مصيباً، قال تعالى:

(قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ)

[سورة سبأ: الآية 25]

هذه أخلاق القرآن، هذه أخلاق المحاورين.
أيها الإخوة الكرام:
قال رسولَ الله صلى الله عليه وسلم:

إِنَّ المؤمنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ القَائِمِ

[حديث صحيح، أخرجه أبو داود]

رجل أخلاقه حسنة، يدرك بأخلاقه الحسنة درجة الصائم القائم.

والحمد الله رب العالمين


منقول عن: خطبة الجمعة – الخطبة 0958 : القسوة والرحمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Aon10

القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Ss6


القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam?   القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam? Emptyالخميس فبراير 02, 2012 7:24 am

In the name of God the Merciful

Dear
Brothers, our theme inspired by what is happening in the whole world of
cruelty and violence, repression and oppression, and in Islam of
compassion and justice.

Cruelty is not from Islam:

Dear Brothers, received word cruelty in the Qur'an in seven positions, all cited in the gallery slander, he says:

(Then your hearts hardened)

[Al-Baqarah: verse 74]

He says:

(Woe to the cruel hearts)

[Al-Zumar: verse 22]

The Messenger of Allah peace be upon him:

Faith
here, and pointed with his hand to Yemen, and the cruelty and thicken
in the hearts of acres at the tails of the assets of the camel, as seen
in centuries Satan Rabia and Mudar

[Saheeh hadeeth, narrated by Bukhari and Muslim]

Dear Brothers, the Prophet (PBUH) sought refuge from cruelty:
The Messenger of Allah peace be upon him:

Do not remove the mercy of the only naughty

[From a hasan hadeeth narrated by al-Tirmidhi]

The sheep and mercy God bless.
But sent the Prophet peace be upon him, as you know, as a mercy to the worlds.

Cruelty and violence in all social classes:

Dear
Brothers, there are societal violence, I'm talking about the substrate,
for the lower class, they have violence, no one knows except God:
Violence against women, how much of a woman hit him severely, and expelled in the middle of the night.
And violence against children, against the weak, or strangers who do not support them ...
This
is based violence in communities, and I do not circulate, Valtamim of
blindness, and expected the religious, and mosques to be pioneers of the
home, even if the narrow, be the mercy of their homes, houses, even if
the rough.
Dear
Brothers, and sometimes find the violence of those who called himself
an intellectual, or those who draw the people, he is pretending
humility, but if someone earned it the word oppression by the oppression
of the powerful.
There
are strong violence, and God forbid, violence in the mighty, and there
are violent opponents, both of violence and return convicted.

Cruelty and violence, personal weakness and imbalance in the balance:

Dear
Brothers, the violence in the world why what is happening in the world,
because the violence is not generating only violence, give you pictures
of this violence and features harsh during the growing psychological
condition, with serious implications Atohmha owner is an industry of
terror, and thought that as soon as the freezes others before him and
that this of
personal power, no, that of personal weakness, this mental illness,
this sense of inferiority, this sense of guilt, this imbalance in the
balance.
Dear Brothers:
Greer says great companion bin Abdullah may Allah be pleased with him:

Hjbna what the Messenger of Allah peace be upon him since Osmmelt, not only saw me smile in my face

[Saheeh hadeeth, narrated by Bukhari and Muslim]

Thus, the Prophet peace be upon him.

Forms of cruelty and violence:

1. Cruelty and verbal violence:

I
am speaking to company manager, director of a school, hospital
director, all of the frowning forehead, and all of the terror those who
around him as he prepares himself a wise leader, and a strong
personality, no, your strength in humility, strength to rally the people
around you, your strength in that fills the hearts of your love around you.
There
are verbal aggression, loud, brash, scholars have reported that injure
human justice if his voice filled the house, loud noises, the bustle,
noise, screaming, insults, threats, and how much of the house of his
family above the shouting all night.
Give you some examples:
Woman gave her husband an hour as a gift, he said: How much for it? I
told him, he said: Amadhok you this price, too expensive, not worth the
price, this is his reaction to those who gave him a gift.
A man who came to his wife Rose, Vhmtha, then dropped, she said: What a smell.
He said peace be upon him:

Good word charity

[Saheeh from the hadeeth narrated by Muslim]

Most
people Ihamron faces, Ihrjohn one another, rubbished statements of each
other, are reluctant to one another, not only in the topics faith
serious, this is another topic, but in the affairs of life, trivial, his
main concern that the snatch, his main concern that the smaller man,
his main concern that reddens his face, all this falls under the heading of violence, violence in the features, scowl, scowl, violence in words.

2. Cruelty and physical violence:

Dear
Brothers, as well as aggression on others beating and attacking and
killing, you may have seen in the representative councils, beaten with
chairs, a type of violence.

The causes of cruelty and violence:

Dear brothers, if we analyze in-depth analysis is scientifically objective cause of the violence:

1. Cruelty to Women:

Dryland family, poor family of harsh emotions:
Greeting
beaten, and jokes too harsh, there are families Thus, studies have
shown that fifty to eighty per cent of those who beat their wives saw
their parents by beating their mothers, the child shall be established
on what he sees, father Pacific Halim slave is common in the whole
family of mercy and tenderness and dream, and the father of violent
harsh vocalizing is common in his family in his absence of violence, cruelty and loudness.
Dear Brothers, a woman of three women with mental illness, depression, tension and violence because of her husband.
Dear
brothers, how much of a woman living under the oppression devastating
husband does not see it really does not assess its weight.

2. Cruelty to children:

Dear
Brothers, violence against children, teacher callous, beating him
severely for the mistake, trivial, destroying the child's personality,
establish the child's psychological contract, either to make fun of him,
or his family, or shape, or from his palace, or from weak to rule, find a group of children they have, from where? Father of a cruel ruthless, cruel to a mother, a teacher from the harsh, this child rose Nshakha Bergelna.
Dear
brothers, this is the crush of his children, and hardens them, beat
them severely, shoot them in front of guests, sometimes, that spoke to
the guests silenced, says to him: Shut up, this father what if futile,
see the boys, which is deprived of them, what if a disease son , Oazl his heart in his place? What if his son died?
Dear
Brothers, sometimes find a husband does not know the blessing of the
wife, and find a woman who does not know the blessing of a husband, and
find a father does not know the grace of the Son, and find a son does
not know the grace of the Father.
Dear Brothers:
The Messenger of Allah peace be upon him:

I
do I want to pray that the longest it, hear the crying boy Votjoz in my
prayer, that the hatred of the most difficult on the mother

[Saheeh hadeeth, narrated by Bukhari]

Prophet
of the nation in the dawn prayer should be read in the pages of the
Koran, read the shortest Sura mercy calls to her mother that her son
Bpkaúh, why dried our emotions? Why cruelty crept into our dealings? Why do we educate our children on revenge?
Dear
Brothers, sometimes divorces are caused by violence, those couples who
call their wives because of random or without reason, what does divorce
in the hearts of young children? Eetmzkon between their mother and their father.
Dear
Brothers, so these houses, and schools are more like military barracks,
depending on the filler information, and injected, and biased to the
side of knowledge at the expense of education and character building,
Say peace be upon him:

Tanfoa knew not, the teacher is better than victims of violence

[A hadeeth narrated by al-Harith in his Musnad weak attribution]

3. Cruelty in the media:

Dear
Brothers, someone told me: Do not you find on the screen but cruelty,
violence, and sex only, this brought up by the people, the media,
showing scenes of violence and murder entertainment or news, you free
newsletter from a scene of murder and wounded, and murderers? Why does this thing in the hearts of young children? Accumulates them to become violent, even in their homes,

4. Cruelty and violence, international:

World
events make cruelty, invasions, global events where severe innumerable,
has been said at the summit two days ago: The Security Council is the
Council of horror, because all of its focus on fragile states, and if
the blockade is an economic blockade to pay for this? People
only, the punishment does not attain the intended thing, but these poor
people attain all, Security Council calls on States to democracy, the
method uses repressive, and double hundred bushels, not that violent? The right of veto is not violent? Not repressive? Is it not cruel? What did the Spanish guest at the Summit? He said terrorism is caused by injustice, oppression and marginalization. This is a fact ..

5. Severity of traditions:

Dear
brothers, we have the violence and cruelty and inherited customs and
traditions have nothing to do with religion at all, the deprivation of
inheritance, revenge and so on ...
Theme of revenge, for example, this killer, who was killed, the guilt of his people? Has to be killing a human being has nothing to do with death at all revenge,
The Koran says:

(No bearer of burdens shall bear the burden of another)

[Al cattle: Verse 164]

Even the crimes of honor, this has no basis in religion.
Muslim
woman, the First Lady, Mrs. Aisha may Allah be pleased, she married the
Prophet, said in an interview accused Bashrvha lying, what did the
Prophet peace be upon him? Wait, he has no proof or evidence denied, even cleared her of Allah above the seven heavens.
How much of an honor crime took place in the world!

6. Cruelty to the poor:

Dear Brothers,
What
did the Prophet when he quoted one of his companions, a man entered
upon his garden, and eat without his permission, and the stigma of
theft?
He said peace be upon him:

Taught him what if he is ignorant, if not feed a hungry or Sagba

[Saheeh from the hadeeth narrated by them both in the ruling]

Where addressed the problem? Of reasons, not the results, what he said peace be upon him?

Can only be helped and Trozkon Dafaúkm?

[Saheeh from the hadeeth narrated by Bukhari]

The
weak, the poor, that feed a that was hungry, that Xute that was naked,
that taught him that he was ignorant, that Dawith that he was sick, that
taught him that he needed to know, this is a weak hold together with
you, and society becomes a fortress bunker can not be penetrated.
The
employer gives a factor of five thousand, and he needs to taxi through
the plant and five hundred thousand, left him three thousand and five
hundred, why buy it? How to pay for electricity, water and liquid fuels and basic needs? Do
you buy the meat or clothing, and the case that there is no work, and
there is unemployment, is forced to accept low pay, and the owner of the
plant spends a day a hundred thousand do not care.

7. Injustice:

Dear Brothers, I say to you:
Once gave to the Jews Abdullah bin Rawaahah some jewelry bribe their women said:

Ttamonni
more fitting, and God has come to you from people like me, and you are
hateful to me than I promised you of monkeys and pigs, and makes me Bgda
Beware that you do not edit, they said, that the heavens and the earth

[Interview by Bukhari and Abu Daoud attribution correctly]

The ill effects of cruelty and violence:

Dear
Brothers, the prevalence of cruelty as a social phenomenon caused
wilting of personal and weaknesses, and destroy the talents, energies
and skills, and spread cheese, hesitation and confusion and fear of
trial and error, and alarm from the words of others, and the loss of
happiness and enjoy life, and reflected cruelty to self and the one
about who feels harsh, it is greater
risks of family breakdown, the disintegration of states, the
disintegration of groups, the disintegration of the institutions.

Alternatives to cruelty and violence:

Dear brothers, what the alternatives? What alternatives to cruelty? What alternatives to violence? What alternatives to oppression? What alternatives to persecution? What alternatives to contempt?

1. The interview:

The
alternative is dialogue, talk over your children, be a companion to
them, their knowledge, not Tanfem, listen to their complaints, feel
their needs, I sit with them, try to be a psychiatrist to them, do not
make you and them significant barriers, do not make them tremble, if
entered into the house, do not make them If
you breathe a sigh of relief came out of the house, a sign that you are
a successful father: If you entered the house he is in the Holiday
House, a sign of the successful father he entered the House if the
people were rejoicing in the house, a sign of a successful father to his
children wish to stay, does not wish his death.
Tell
me brother, a doctor visited the sick, and his children around him, the
doctor said to them: the case of a cross, Amtedoa, and Amottaga their
face, what cross? They want a judge, he said, a cross, this miser father wishes his children died.
My dear brother, your employees engaged in a dialogue, place your hand on their wounds, hurt by what you? What bothers them? Ordered
them to ponder how this little salary, try to help them, they are the
first people help you, your students engaged in a dialogue if you are a
teacher, the tree is all around you, but the dialogue needs to focus is
the Quran, we must agree on firm evidence, the approach in the search,
even if Interviewed
by a deviant, imagine a man asked the Messenger of Allah to commit
adultery, asking in front of his friends, talk is unacceptable and
reprehensible:
It was narrated that Abu Umaamah Baahili may Allah be pleased with him:

That
a boy from Quraish came to the Prophet peace be upon him said: O
Messenger of Allah, give me permission in adultery, people turned to him
and Zjrōh, said: Meh Meh, he said: Leave him alone soon, he said: Would
you like for your mother? He said: No God, God made me be sacrificed, said: people do not like their mothers, he said: Would you like for your daughter? He
said: No, by Allaah, O Messenger of God, God made me be sacrificed,
said: people do not like their daughters, he said: Would you like for
your sister? He
said: No, by Allaah, O Messenger of God, God made me be sacrificed,
said: people do not like the sisters, he said: Would you like your aunt?
He
said: No, by Allaah, O Messenger of God, God made me be sacrificed,
said: people do not like the aunts, he said: Would you like to your
aunt? He
said: No, by Allaah, O Messenger of God, God made me be sacrificed,
said: people do not like the aunties, he said, he put his hand on him
and said: O Allah forgive his sins and cleanse his heart and his private
fortress. He said it was not after the boy turned into something

[Narrated by Ahmad and Tabarani in his men and the great men of the right]

Interviewed by the Holy Prophet, peace be upon him, and the use of violence.

2. Humility:

Dear
Brothers, when we build our lives on a team we are all in the same
boat, if we succeed we all, and if we fail we fail all, if my best
interests not to build Magdi on the ruins of my brother, not to build my
strength to weaken, not to build Ghani, who aspire to a paragraph, when we see ourselves working team survive all of us, Almighty God said:

(The believers are brothers)

[Al rooms: verse 10]

Any person who sees himself above the others a racist person:
A Bedouin came to the Prophet said: you is Muhammad?
What do you understand from this? He does not stand them at all,

(The believers are brothers)

3. Justice:

Dear
Brothers, Justice is the basis, the basis of a successful family of
Justice, Justice laboratory in which the basis of accurate system
applies to all employees, justice is the basis of any institution, so he
says peace be upon him to speak:
The Messenger of Allah, peace be upon him:

.. But
your family who came before you, if they were stolen including Sharif
left him, and if the weak among them stole, set up by the limit

[Saheeh from the hadeeth narrated by Bukhari and Muslim]

4. Fun:

Another thing, sometimes life becomes very dry, recreation is needed, it is stated in effect:

Rohawwa hearts hour after hour, they said that those Amit

Anything
from a fun-Latif, something of joke-Latif, a thing of the humor in the
house, something of smiles and laughter, a picnic, even if they are
modest, even if it is close, even if it is a vehicle in general, this
applies for the household, recreation psychological moderate, which
makes souls tend to calm, aimed at spreading the good word, good word and charity

5. Tolerance:

Tolerance:

(And forgive and forgive)

[Al-Noor verse 22]

(Vaaf forgive them and God loves the good-doers)

[Surat Al-Maida, Verse 13]

(Vasfh them and say peace will know)

[Al-decoration: verse 89]

The Prophet peace be upon him:

Not a strong man is strong who controls himself when angry

[Saheeh hadeeth, narrated by Bukhari and Muslim]

My
dear brother, if you put your head on the pillow is preparing to sleep,
did not call for the believing men and women, without excluding any of
them? Why do not belong to those who pray Zlmuk, and those who mistreat you? Why not make the Prophet an example for you? Beat him and said:

Oh God, forgive the national, they do not know

[Saheeh from the hadeeth narrated by Bukhari and Muslim]

One
who floated an interview for the daughter of master fabrication friend
may Allah be pleased with him, man to constantly improve, people took
him pain, he decided not to follow him kindness, Fatbh God Almighty
said:

(And
thanks you Aotl Oulu and capacity to Aatwa initial kin and the poor and
immigrants for the sake of God and forgive and forgive not love Allah
to forgive you)

[Al-Noor verse 22]

Cried the friend, and said, 'Yes, I love God to forgive me.
He returned to treat him kindly, though he had been wronged by abuse is very large.
The Messenger of Allah peace be upon him:

Was
the one who came before you dealer Idayn people, the opinion said
insolvent olds: over him, may God pardon us, Ignoring God bless him

[Saheeh hadeeth, narrated by Bukhari and Muslim]

Soft debt:

Dear Brothers, Other, God Almighty says:

(The believers are brothers)

[Al rooms: verse 10]

When religion to sing, and we are far from his approach? We are far from the ethics of the Holy Prophet, and the ethics of graves? When we educate our children to respect others and to care for their rights? When we educate our children to preserve the public interest? When we educate our children's commitment to good taste, the choice is better than to say, an investigation on him:

(Say, to say that Ebadi is the best)

[Al-Isra: verse 53]

Better, I mean, if there are a thousand is a good view, it should choose the best, he says:

(Invite to the Way of thy Lord with wisdom and good advice)

[Al-Nahl: verse 125]

If I argued, he says:

(And argue with the way that is best)

[Al-Nahl: verse 125]

Difference
between the exhortations to call good, and argues that, because if you
argued there is a limit, there are souls, there is human dignity linked
with his idea, so if Fjadelhm argued in the best manner, he says:

(I am or you are on a guided or in manifest error)

[Al Sheba: verse 24]

There is no come at all, I'm right, I may be wrong, and the other party to the void, and may be correct, he says:

(Say what Ojermna not ask do not ask what you do.)

[Al Sheba: verse 25]

This attitude of the Qur'an, the ethics of the interlocutors.
Dear Brothers:
The Messenger of Allah peace be upon him:

The believer is created to realize good degree of fasting-based

[Saheeh hadeeth narrated by Abu Dawood]

Man of good morals, good morals aware of the degree of fasting quo.
Praise God, the Lord of the Worlds

Moved on: Friday sermon - Engagement 0958: cruelty and compassion.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
 
القسوة والعنف هل لهما مكان في الإسلام؟ .Did you mean: القسوة والعنف هل لهم مكان في الإسلام؟ . Cruelty and violence is for them a place in Islam?
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رسالة إلى العالم Message to the world-
انتقل الى: