سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أبو القاسم الشابي 00000000000000 13143668991022  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الكود: ---------تضليل المحتوى
المواضيع الأخيرة
» فائدة التنوين في اللّغة العربيّة...
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 4:50 pm من طرف المهندس

» فوز النادي الاهلي ببطولة السوبر المصري ال١٤
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 10:01 pm من طرف المهندس

» ازالة رائحة الفم
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 3:24 pm من طرف المهندس

» نصائح للتعامل مع الزوج البخيل
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:52 pm من طرف مصراوية

» وصفة لازالة الكرش وترهلات البطن في 3ايام
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:50 pm من طرف مصراوية

» وصفة لتقشير الجسم والرقبه وازلة الجلد الميت والحصول على ملمس حريري كالاطفال
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:42 pm من طرف Khaled

» ماسك الحلبه لتبييض الوجه ونضاره البشرة
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:41 pm من طرف Khaled

» اذكارالمساء
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:17 pm من طرف Khaled

» من اسرار لغة الجسد
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:25 am من طرف Khaled

منتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
رابطة محبي وعشاق نادي القرن الافريقي (الاهلي المصري
15 هوووووووووووو عــــــــــــــسل المنتدى --يلا نلعب
شات الجنتل مرحبا
لك سيدتى ملف كامل عن غرز التطريز
مواضيع ابريل 2012 المميزة منتديات مالك وانس
المواضيع المميزة لمنتدى مالك وانس بداية من يناير 2013
اى مثل يحطر ببالك --ضعه
يالا كلنا نبارك لاخونا انس على نجاحه فى الثانوية
مواضيع مايو 2012 المميزة منتديات مالك وانس
سلسلة الصحابة كاملة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 أبو القاسم الشابي 00000000000000

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Aon10

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Ss6


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 9:58 pm

أبو القاسم الشابي 00000000000000 1068_image002


مولده وحياته
وُلد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء الثالث من شهر صفر سنة 1327هـ الموافق الرابع والعشرين من فبراير عام 1909م، وذلك في بلدة توزر في تونس.

أبو القاسم الشابي هو ابن محمد الشابي الذي وُلد عام (1296هـ/1879م) وفي سنة (1319هـ/1901م) ذهب إلى مصر وهو في الثانية والعشرين من عمره؛ ليتلقَّى العلم في الجامع الأزهر في القاهرة، ومكث محمد الشابي في مصر سبع سنوات، عاد بعدها إلى تونس يحمل إجازة الأزهر.

ويبدو أن الشيخ محمد الشابي قد تزوَّج إثر عودته من مصر ثم رُزِقَ ابنه البكر أبا القاسم الشابي، وقضى الشيخ محمد الشابي حياته في القضاء بالآفاق، ففي سنة (1328هـ/1910م) عُيِّنَ قاضيًا في سليانة، ثم في قَفْصَة في العام التالي، ثم في قابس (1332هـ/1914م)، ثم في جبال تالة (1335هـ/1917م)، ثم في مجاز الباب (1337هـ/1918م)، ثم في رأس الجبل (1343هـ/1924م)، ثم نقل إلى بلدة زَغْوَان (1345هـ/ 1927م)، ومن المتوقَّع أن يكون الشيخ محمد قد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زَغْوَان إلى صفر من سنة (1348هـ/ يوليو 1929م) حينما مرض مرضه الأخير، ورغب في العودة إلى تَوْزَر، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر، فقد توفي في الثامن من أيلول - سبتمبر 1929م الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348هـ.

يبدو بوضوح أن الشابي كان يعلم على إثر تخرُّجه في الزيتونة أو قبلها بقليل أن قلبه مريض، ولكنَّ أعراض الداء لم تظهر عليه واضحة إلاَّ في عام 1929م، وكان والده يريده أنْ يتزوَّج، فلم يجد أبو القاسم الشابي للتوفيق بين رغبة والده وبين مقتضيات حالته الصحية بدًّا من أن يستشير طبيبًا في ذلك، وذهب الشابي برفقة صديقه زين العابدين السنوسي لاستشارة الطبيب، لكنَّه حذَّر الشابي على أية حال من عواقب الإجهاد الفكري والبدني، وبناء على رأي الدكتور وامتثالاً لرغبة والده عزم الشابي على الزواج وعقد قرانه.

شعره
خمسة وعشرون عامًا هي عمر هذا الشاعر الذي ترك خلفه أعمالاً رائعة، فقد عاش أبو القاسم تحت نير الاحتلال الفرنسي لبلاده، ففاضت معاني الحرية في شعره، كأنها قواعد قانونيَّة تُوصف لمن أتى بعده، تُعرِّفُنا سبحاته كأنه طائر -رغم مرضه– أبى الاستكانة في هذا الجو المظلم، والصاخب بمدافع وطائرات ورشاشات العدوِّ، فجاءت كلماته ذات قوَّة جليَّة لها أكبر الأثر في النفس، نفس إنسان قُدِّر له أن يعيش عمرًا قصيرًا، لكن هيهات ليست العبرة بالعمر، وإنما العبرة في هذه المعاني الكبيرة التي تركها الشابي الشابُّ خلفه.

حينما يرجع الشابي بشعره إلى واقعه وواقع قومه، فإن أشجانه تُهاج؛ فهو يتألم ويثور ويمور ممَّا يمرُّ به قومه من ظلم، وما يمرُّ به وطنه من وضع خائر، فيثور في شجاعة قلمَّا توجد في بني جلدته -إلاَّ من رحم ربي- فمن صرخاته في هؤلاء الراكدين من بني قومه:

خُلِقْتَ طَليقًا كَطَيفِ النَّسيمِ *** وحُرًّا كَنُورِ الضُّحى في سَمَاهْ
تُغَرِّدُ كالطَّيرِ أَيْنَ انْدَفَعْتَ *** وتشدو بما شاءَ وَحْيُ الإِلهْ
وتَمْرَحُ بَيْنَ وُرودِ الصَّباحِ *** وتنعَمُ بالنُّورِ أَنَّى تَرَاهْ
وتَمْشي كما شِئْتَ بَيْنَ المروجِ *** وتَقْطُفُ وَرْدَ الرُّبى في رُبَاهْ
كذا صاغكَ اللهُ يا ابنَ الوُجُودِ *** وأَلْقَتْكَ في الكونِ هذي الحيَاةْ
فما لكَ ترضَى بذُلِّ القيودِ *** وتَحْني لمنْ كبَّلوكَ الجِبَاهْ[1]

هذه الأبيات السابقة صرخة حقيقة في وجه هؤلاء الذين تربَّوْا على معاني العبوديَّة والرقِّ، ونسُوا أو تناسوا أنَّ الحرِّيَّة كنز قد وهبه الله للإنسان منذ ميلاده وحتى وفاته.

يُنَبِّه الشابي الإنسان إلى حقيقة الحياة، فليست الحياة تغافلاً عن كنهها وحقيقتها، وإنما الحياة هي الحرِّيَّة الحقيقة للإنسان، فمع الحرِّيَّة ينعم الإنسان بالتأمُّل في هذا الكون المحيط به، ومن ثَمَّ يستطيع الإنسان أن يصل إلى الله تعالى بهذا التأمُّل في هذا الكون.

والكون بطبيعته الخلابة الذي هو صورة قويَّة تُعَبِّر في طيَّاتها عن عظمة الله تعالى، هذه الطبيعة الجميلة استطاعت أنْ تؤثِّر في شعر أبي القاسم الشابي تأثيرًا واضحًا، فهذه الأبيات القادمة تُعين السالك في درب ربِّه على التقرُّب منه I، فجمال الطبيعة بأشجارها وثمارها وأنهارها وطيرها وسمائها وأرضها هي في حقيقتها إبداع يد الصانع -جلَّ وعلا- فاستطاع أبو القاسم الشابي أن يُصوِّرها لنا -نحن المتلقِّين- في صورة تُحبِّب كلَّ من أخذته المدينة بأعبائها وضوضائها، فتأخذه في رحلة كونيَّة جميلة، يرى فيها الإنسانُ قدرةَ الله، وكأنَّه يراها أول مرَّة، فيستقي من هذا الشعر قيمة رُوحيَّة جديدة قلمَّا يأخذها من مكان آخر، اللهم ما جاء به القرآن العظيم والسنة النبويَّة المطهَّرة، فيقول أبو القاسم الشابي:

أَقْبَلَ الصُّبْحُ يُغنِّي *** للحياةِ النَّاعِسَهْ
والرُّبى تَحلمُ في ظِلِّ *** الغُصونِ المائِسَهْ
والصَّبا تُرْقِصُ أَوراقَ *** الزُّهورِ اليابسَهْ
وتَهادى النُّورَ في تِلْـ *** ـكَ الفِجاجِ الدَّامسَهْ
أَقبلَ الصُّبْحُ جميلاً *** يملأُ الأُفْقَ بَهَاهْ[2]

ورغم ما قيل عن كآبة وبؤس أبي القاسم الشابي، ورغم ما صرح به في كثير من ثنايا شعره، لكنه ما يلبث أن يعود لله تعالى نادمًا عما تقوَّلته شفتاه، وألهج به لسانه، فبعد رحلة طويلة من النظرة القاتمة للحياة، فإنَّ أبا القاسم الشابي سرعان ما يعود لله تعالى، نادمًا طالبًا عفوه، فيقول:

مَا الَّذي قَدْ أَتيتَ يا قلبيَ البا *** كي وماذا قَدْ قُلْتِهِ يا شِفاهِي
يا إلهي قَدْ أَنْطَقَ الهمُّ قلبي *** بالذي كانَ فاغتفرْ يا إِلهِي[3]

تنوع إبداعه الشعري
ولا يتوقَّف إنتاج أبي القاسم الشابي عند حدٍّ بعينه، بل يمتدُّ إبداعه الفني إلى العديد من الزوايا الاجتماعيَّة والجماليَّة والنضاليَّة، ولعلَّ من أبرز القصائد التي أنتجها أبو القاسم الشابي في المجال النضالي، قصيدة (إلى الشعب)؛ فالشعب في تجربة الشابي الشعريَّة مسئول عمَّا يلحق به من ضرر، وعن كل ما ينال الوطن من أذى، ويكتسب هذا الاتجاه دلالات فكريَّة أكبر بكثير من كونه أسلوبًا في إرادة التخاطب أو استحضار الغائب الموجود، فالشعب عنده تعبير عن الوعي الجديد، وعن الانفعالات الحارَّة إزاء خنوع الأُمَّة واستسلامها لحكَّامها الطغاة أو جلاديها مع الدخلاء والمستعربين؛ فالشعب الذي ارتضى بحاكمه الطاغية العابث، وارتضى الاحتلال، يستحقُّ ما يحدث له من انهزام وتراجع، أليس هذا الشعب هو الذي يصنع حُكَّامه؟

فهذه الظاهرة المخاطبة للشعب هي -حقيقة- تجربة جديدة في الشعر العربي الحديث، وهؤلاء الشعراء الذين يغضُّون الطرف عن عيوب الشعب لا يقلُّون خطرًا عن الذين يغضُّون الطرف عن عيوب الجلادين، فقصيدة (إلى الشعب) تُعتبر بمثابة البشارة بمناخ جديد يستنهض خامد الشعوب، ويستفزُّ ميت الأوطان؛ فقد جمعت بين حرارة التعبير وبراعة الصورة، حيث يتساءل الشابي فيها عن الدور الحقيقي لهذه الشعوب الهامدة الجامدة، ويوجِّهها إلى العلا والطموح، إلى ما هو أكبر من ذلك؛ حيث الحريَّة التي تتولَّد منها المعاني الجديدة للحياة، فيقول:

أَيْنَ يا شعبُ قلبُكَ الخافقُ الحسَّـ *** ـاسُ أَيْنَ الطُّموحُ والأَحْلامُ؟
أَيْنَ يا شعبُ رُوحُك الشَّاعرُ الفنَّـ *** ـانُ أَيْنَ الخيالُ والإِلهامُ؟
أَيْنَ يمَّ الحَيَاةِ يَدْوي حوالَيْـ *** ـكَ فأَينَ المُغامِرُ المِقْدامُ؟
أَيْنَ عَزْمُ الحَيَاةِ لا شيءَ إلاَّ الـ *** ـموتُ والصَّمْتُ والأَسى والظَّلامُ؟
عُمُرٌ مَيِّتٌ وقلبٌ خَواءٌ *** ودمٌ لا تُثيرُهُ الآلامُ
وحياةٌ تَنامُ في ظُلْمة الوادي *** وتنمو في فوقها الأَوهامُ
أَيُّ عيشٍ هذا وأَيُّ حياةٍ *** رُبَّ عيشٍ أَخَفُّ منه الحِمَامُ[4]

فالشابي في هذه الأبيات كان يعتقد واهمًا أنَّ مشكلة الشعب العربي أنه يعيش في ماضيه لا في حاضره، وأنه من أجل ذلك الماضي يتجنَّب الدخول إلى الحياة الحاضرة، وما ذلك -كما يذكر الدكتور عبد العزيز المقالح -إلاَّ وَهْمٌ خادع، فالشعب العربي يومئذ -كما هو اليوم- لم يكن قد تبقي له من أمجاد الأمس إلاَّ بمقدار ما اكتسبه من أمجاد اليوم، قشور صغيرة ومظاهر سطحية لا معنى لها ولا قيمة[5].

ولا يقف الشابي عند هذه القصيدة؛ بل تمتدُّ تساؤلاته، ويقف عقله مشدوهًا لما يراه من حال هذه الجموع الإسلاميَّة المنهزمة المقيَّدة، كأنها قطيع من الغنم يسوقه الراعي أمامه وحتى إن سار الراعي أمامها سارت هي خلفه.

فيقول في تعجُّب، يملكه كثير من الحسرة والأسى:
إنِّي أرى فأرى جموعًا جمَّةً *** لكنَّها تحيا بِلا ألْبابِ
يَدْوي[6] حوالَيْها الزَّمَانُ كأنَّما *** يدوي حوالَي جندلٍ[7] وترابِ
وإذا استجابوا للزَّمانِ تَناكروا *** وتَراشَقوا بالشَّوكِ والأحْصابِ
وقَضَوْا على رُوحِ الأخُوَّةِ بينهمْ *** جَهْلاً وعاشوا عيشةَ الأغرابِ
...
والعالِمُ النَّحريرُ يُنْفِقُ عُمْرَهُ *** في فَهْمِ ألفاظٍ ودَرسِ كِتابِ
يحيا على رِمَمِ القَديمِ المجتَوى *** كالدُّود في حِمَمِ الرَّمادِ الخابي
والشَّعبُ بينهما قطيعٌ ضائعٌ *** دنياهُ دنيا مأكلٍ وشَرابِ[8]

إن الشابي في هذه الأبيات السابقة يدوي بتساؤلات حائرة، ويتعجَّب من هذه الجموع الخائرة، فينظر حواليه، فلا يرى إلاَّ شعوبًا أرهقتها قضية واحدة، وهي ماذا ستأكل؟ وكيف ستعيش؟ ونسيت كلَّ المعاني القيِّمة التي جاء بها الإسلام من العزَّة والكرامة، التي تدور في إطار الأخوَّة الإسلاميَّة التي أمرنا الله أن نعانقها، وأن نتواصى بها بيننا.

وقد دافع الشابي عن الإسلام، وذمَّ المنتسبين إليه الذين لا يُبالون بما أُصيبت به الأُمَّة من هوان، واستباحة للأرض والعرض، حتى بات الإسلام -الذي هو الحصن المنيع- قضية ثانويَّة عند هؤلاء المحسوبين عليه، وما زاد الأمر تعقيدًا أن علماء الأُمَّة قد تخلَّوْا عن قضيَّتهم، وباتوا بملء الجفن وسُبل الإلحاد تُفَرِّق بين الأُمَّة المستضعفة.

فيقول:
لقدْ نامَ أَهلُ العِلْم نومًا مغنطَسًا *** فلمْ يسمعوا مَا رَدَّدَتْهُ العوالِمُ
ولكنَّ صوتًا صارخًا متصاعدًا *** من الرُّوحِ يَدري كُنْهَهُ المُتَصامِمُ
سيُوقِظُ منهمْ كلَّ منْ هوَ نائمٌ *** ويُنطِقُ منهمْ كلَّ من هو واجِمُ
سَكَتُّمْ حماةَ الدِّين سَكْتَةَ واجمٍ *** ونمْتُمْ بمِلْءِ الجَفْنِ والسَّيلُ داهِمُ
سَكَتُّمْ وقد شِمتم ظلامًا غُضُونُهُ *** علائمُ كفرٍ ثائرٍ ومعالِمُ
مواكبُ إلحادٍ وراءَ سكوتِكُمْ *** تَضِجُّ وها إنَّ الفضاءَ مَآثِمُ
أَفيقوا فليلُ النَّومِ ولَّى شبابُهُ *** ولاحتْ لِلألاءِ الصَّباحِ عَلائِمُ
فَدُونَ ضجيجِ الفاسقين سَكينةٌ *** هيَ الموتُ ممَّا أَورَثَتْهُ التَّمائِمُ
عوائدُ تُحيي في البلادِ نوائبًا *** تقُدُّ قِوَامَ الدِّين والدِّينُ قائِمُ
أَفيقوا وهُبُّوا هَبَّةً ضَيْغَمِيَّةً *** ولا تحجُمُوا فالموتُ في الجبْنِ جاثِمُ[9]

وبعدُ، فإن الشابي قد نوَّع من إنتاجه الشعري حتى عدَّه كثير من نقَّاد الأدب من روَّاد ما يُطلق عليها المدرسة "الرومانتيكية" في الأدب، ومن المجدِّدين في المجالات الشعريَّة للقصيدة العربيَّة في القرن العشرين.

وكان الغالب في هذه المجالات، تلك القصائد التي حاور فيها الشابي هذه الشعوب الإسلاميَّة الغارقة في اضمحلالها، واللاهية عن القيمة السامية التي وُجدت من أجلها، إن الشابي -بعمره القصير- استطاع بقصائده أن يُحرِّك الحسَّ الداخلي، والضمير الوجداني لكلٍّ منَّا، وأن يوجِّه المسلمين إلى الحقائق الغالية التي حادوا عنها، ولم تخلو كثير من قصائده من نظرة تشاؤميَّة، لعلَّها ناتجة ممَّا كان يراه ويعاينه من واقع مادِّي ومعنوي سيِّئ للأُمَّة المسلمة.

مرضه ووفاته
كان الشابي مريضًا بالقلب منذ نشأته، وإنه كان يشكو انتفاخًا وتفتُّحًا في قلبه، ولكنَّ حالته ازدادت سوءًا فيما بعدُ بعوامل متعدِّدة؛ منها التطوُّر الطبيعي للمرض بعامل الزمن، والشابي كان في الأصل ضعيف البنية، ومنها أحوال الحياة التي تَقَلَّبَ فيها طفلاً، ومنها الأحوال السيِّئة التي كانت تحيط بالطلاب عامَّة في مدارس السكنى التابعة للزيتونة، ومنها فوق ذلك إهماله لنصيحة الأطباء في الاعتدال في حياته البدنيَّة والفكريَّة، ومنها أيضًا زواجه فيما بعدُ.

لم يأتمر الشابي بنصيحة الأطباء إلاَّ بترك الجري والقفز وتسلُّق الجبال والسياحة، ولعلَّ الألم النفسي الذي كان يدخل عليه من الإضراب عن ذلك كان أشدَّ عليه ممَّا لو مارس بعض أنواع الرياضة باعتدال، يقول بإحدى يوميَّاته الخميس 16/1/1930م، وقد مرَّ ببعض الضواحي: "هاهنا صبية يلعبون بين الحقول، وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل، ومَنْ لي بأنْ أكون مثلهم؟ ولكن أنَّى لي ذلك والطبيب يحذر عليَّ ذلك؛ لأنَّ بقلبي ضعفًا! آه يا قلبي! أنت مبعث آلامي، ومستودع أحزاني، وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنويَّة والخارجيَّة".

والظاهر من حياة الشابي أنَّ الأطباء كانوا يصفون له الإقامة في الأماكن معتدلة المناخ، فقضى الشابي صيف عام 1932م في "عين دراهم" مستشفيًّا، وكان يصحبه أخوه محمد الأمين، ويظهر أنه زار في ذلك الحين بلدة "طبرقة" برغم ما كان يعانيه من الألم، ثم إنه عاد بعد ذلك إلى توزر، وفي العام التالي اصطاف في "المشروحة" إحدى ضواحي "قسنطينة" من أرض الجزائر، وهي منطقة مرتفعة عن سطح البحر تُشرف على مساحات مترامية وفيها من المناظر الخلاَّبة ومن البساتين ما يجعلها متعة الحياة الدنيا، وقد شهد الشابي بنفسه بذلك، ومع مجيء الخريف عاد الشابي إلى تونس الحاضرة؛ ليأخذ طريقه منها إلى توزر لقضاء الشتاء فيها، غير أن هذا التنقُّل بين المصايف والمشاتي لم يُجْدِ للشابي نفعًا؛ فقد ساءت حاله في آخر عام 1933م، واشتدت عليه الآلام، فاضطر إلى ملازمة الفراش مدَّة، حتى إذا مرَّ الشتاء ببرده وجاء الربيع ذهب الشابي إلى الحمَّة أو الحامة ( حامة توزر )؛ طالبًا الراحة والشفاء من مرضه المجهول.

وحجز الأطباء عليه الاشتغال بالكتابة والمطالعة، وأخيرًا أعيا الداء على التمريض المنزلي في الآفاق؛ فغادر الشابي توزر إلى العاصمة في أغسطس 1934م، وبعد أن مكث بضعة أيام في أحد فنادقها وزار حمام الأنف - أحد أماكن الاستجمام شرق مدينة تونس - نصح له الأطباء بأن يذهب إلى أريانا، وكان ذلك في سبتمبر، و"أريانا" ضاحية تقع على نحو خمس كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة تونس، وهي موصوفة بجفاف الهواء، ولكنَّ حال الشابي ظلَّت تسوء، وظلَّ مرضه عند سواد الناس مجهولاً أو كالمجهول، وكان الناس لا يزالون يتساءلون عن مرضه هذا: أداء السل هو أم مرض القلب؟

ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير فرديين فدخل مستشفى الطليان في العاصمة التونسيَّة في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستَّة أيام، ويظهر من سجل المستشفى أنَّ أبا القاسم الشابي كان مصابًا بمرض القلب.

تُوُفِّيَ أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجرًا في الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353هـ، نُقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي تُوُفِّيَ فيه إلى توزر ودُفن فيها[10].
[1] الأبيات من المتقارب.
[2] الأبيات من مجزوء الرمل.
[3] الأبيات من الخفيف.
[4] الأبيات من الخفيف.
[5] انظر: عبد العزيز المقالح: عمالقة عند مطلع القرن ص210-211.
[6] الدَّوِيُّ: الصَّوْتُ. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة دوي 14/276.
[7] الجندل: الحجارة. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة جندل 11/128.
[8] الأبيات من الكامل.
[9] الأبيات من الطويل.
[10] الرابط:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
m7md samir
مشرف منتدى التنمية البشرية
مشرف منتدى التنمية البشرية
m7md samir


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 03/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 11:11 pm

جميلة شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 Aon10

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Ss6


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالإثنين أغسطس 15, 2011 3:11 am

وشكرا لحضورك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
الجنتل
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الجنتل


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 58





أبو القاسم الشابي 00000000000000 94400e3b14



أبو القاسم الشابي 00000000000000 Ebda4e_43













عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 24
الموقع : منتدى مالك وانس

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأحد مارس 18, 2012 7:11 am

أبو القاسم الشابي 00000000000000 220px-Tozeur_AQChebbi
تمثال للشابى منحوت على الصخر فى توزور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنتل
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الجنتل


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 58





أبو القاسم الشابي 00000000000000 94400e3b14



أبو القاسم الشابي 00000000000000 Ebda4e_43













عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 24
الموقع : منتدى مالك وانس

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالأحد مارس 18, 2012 7:12 am

إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر
فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر
كَذلِكَ قَالَـتْ لِـيَ الكَائِنَاتُ وَحَدّثَنـي رُوحُـهَا المُسْتَتِر
وَدَمدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجَاجِ وَفَوْقَ الجِبَال وَتَحْتَ الشَّجَر
إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍ رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر
وَلَمْ أَتَجَنَّبْ وُعُـورَ الشِّعَـابِ وَلا كُبَّـةَ اللَّهَـبِ المُسْتَعِـر
وَمَنْ يتهيب صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر
فَعَجَّتْ بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَـابِ وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَر
وَأَطْرَقْتُ، أُصْغِي لِقَصْفِ الرُّعُودِ وَعَزْفِ الرِّيَاح وَوَقْعِ المَطَـر
وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ : " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
"أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر
وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر
هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ، يُحِـبُّ الحَيَاةَ وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَـبُر
فَلا الأُفْقُ يَحْضُنُ مَيْتَ الطُّيُورِ وَلا النَّحْلُ يَلْثِمُ مَيْتَ الزَّهَــر
وَلَـوْلا أُمُومَةُ قَلْبِي الرَّؤُوم لَمَا ضَمَّتِ المَيْتَ تِلْكَ الحُفَـر
فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الحَيَـاةُ مِنْ لَعْنَةِ العَـدَمِ المُنْتَصِـر!"
وفي لَيْلَةٍ مِنْ لَيَالِي الخَرِيفِ مُثَقَّلَـةٍ بِالأََسَـى وَالضَّجَـر
سَكِرْتُ بِهَا مِنْ ضِياءِ النُّجُومِ وَغَنَّيْتُ لِلْحُزْنِ حَتَّى سَكِـر
سَأَلْتُ الدُّجَى: هَلْ تُعِيدُ الْحَيَاةُ لِمَا أَذْبَلَتْـهُ رَبِيعَ العُمُـر؟
فَلَمْ تَتَكَلَّمْ شِفَـاهُ الظَّلامِ وَلَمْ تَتَرَنَّـمْ عَذَارَى السَّحَر
وَقَالَ لِيَ الْغَـابُ في رِقَّـةٍ مُحَبَّبـَةٍ مِثْلَ خَفْـقِ الْوَتَـر
يَجِيءُ الشِّتَاءُ، شِتَاءُ الضَّبَابِ شِتَاءُ الثُّلُوجِ، شِتَاءُ الْمَطَـر
فَيَنْطَفِئ السِّحْرُ، سِحْرُ الغُصُونِ وَسِحْرُ الزُّهُورِ وَسِحْرُ الثَّمَر
وَسِحْرُ الْمَسَاءِ الشَّجِيِّ الوَدِيعِ وَسِحْرُ الْمُرُوجِ الشَّهِيّ العَطِر
وَتَهْوِي الْغُصُونُ وَأَوْرَاقُـهَا وَأَزْهَـارُ عَهْدٍ حَبِيبٍ نَضِـر
وَتَلْهُو بِهَا الرِّيحُ في كُلِّ وَادٍ وَيَدْفنُـهَا السَّيْـلُ أنَّى عَـبَر
وَيَفْنَى الجَمِيعُ كَحُلْمٍ بَدِيـعٍ تَأَلَّـقَ في مُهْجَـةٍ وَانْدَثَـر
وَتَبْقَى البُـذُورُ التي حُمِّلَـتْ ذَخِيـرَةَ عُمْرٍ جَمِـيلٍ غَـبَر
وَذِكْرَى فُصُول ٍ، وَرُؤْيَا حَيَاةٍ وَأَشْبَاح دُنْيَا تَلاشَتْ زُمَـر
مُعَانِقَـةً وَهْيَ تَحْـتَ الضَّبَابِ وَتَحْتَ الثُّلُوجِ وَتَحْـتَ الْمَدَر
لَطِيفَ الحَيَـاةِ الذي لا يُمَـلُّ وَقَلْبَ الرَّبِيعِ الشَّذِيِّ الخَضِر
وَحَالِمَـةً بِأَغَـانِـي الطُّيُـورِ وَعِطْرِ الزُّهُورِ وَطَعْمِ الثَّمَـر
وَمَا هُـوَ إِلاَّ كَخَفْـقِ الجَنَاحِ حَتَّـى نَمَا شَوْقُـهَا وَانْتَصَـر
فصدّعت الأرض من فوقـها وأبصرت الكون عذب الصور
وجـاءَ الربيـعُ بأنغامـه وأحلامـهِ وصِبـاهُ العطِـر
وقبلّـها قبـلاً في الشفـاه تعيد الشباب الذي قد غبـر
وقالَ لَهَا : قد مُنحـتِ الحياةَ وخُلّدتِ في نسلكِ الْمُدّخـر
وباركـكِ النـورُ فاستقبـلي شبابَ الحياةِ وخصبَ العُمر
ومن تعبـدُ النـورَ أحلامـهُ يباركهُ النـورُ أنّـى ظَهر
إليك الفضاء، إليك الضيـاء إليك الثرى الحالِمِ الْمُزْدَهِر
إليك الجمال الذي لا يبيـد إليك الوجود الرحيب النضر
فميدي كما شئتِ فوق الحقول بِحلو الثمار وغـض الزهـر
وناجي النسيم وناجي الغيـوم وناجي النجوم وناجي القمـر
وناجـي الحيـاة وأشواقـها وفتنـة هذا الوجـود الأغـر
وشف الدجى عن جمال عميقٍ يشب الخيـال ويذكي الفكر
ومُدَّ عَلَى الْكَوْنِ سِحْرٌ غَرِيبٌ يُصَـرِّفُهُ سَـاحِـرٌ مُقْـتَدِر
وَضَاءَتْ شُمُوعُ النُّجُومِ الوِضَاء وَضَاعَ البَخُورُ، بَخُورُ الزَّهَر
وَرَفْرَفَ رُوحٌ غَرِيبُ الجَمَالِ بِأَجْنِحَـةٍ مِنْ ضِيَاءِ الْقَمَـر
وَرَنَّ نَشِيدُ الْحَيَاةِ الْمُقَـدَّسِ في هَيْكَـلٍ حَالِمٍ قَدْ سُـحِر
وَأَعْلَنَ في الْكَوْنِ أَنَّ الطُّمُوحَ لَهِيبُ الْحَيَـاةِ وَرُوحُ الظَّفَـر
إِذَا طَمَحَتْ لِلْحَيَاةِ النُّفُوسُ فَلا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَـدَرْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:52 pm

اراك


اراك, فتحلو لدى الحياة
و يملأ نفسى صباحُ الأمل
و تنمو بصدرى ورود عِذاب
و تحنو على قلبي المشتعل
فأعبُدُ فيك جمال السماء
ورقة ورد الربيع, الخضِل
و طهر الثلوج, و سحر المروج
مُوشحةً بشعاع الطفل
***************
أراك, فتخفق أعصاب قلبي
و تهتزُ مثل اهتزاز الوتر
و يجرى عليها الهوى, فى حُنُوٍ
أنامل,لُدناً, كرطب الزهر
فتخطو أناشيد قلبي,سكرَى
تغردُ, تحت ظلال القمر
و تملأني نشوة, لا تُحَد
كأنى أصبحتُ فوق البشر
أوَدُ بروحى عناق الوجودِ
بما فيه من أنفُسٍ , او شجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:53 pm

الاشواق التائهة

لم اجد في الوجود الا شقاـء........... ..سرمديا ولذة مضمحلة
واماني يغرق الدمع احلاها..............ويفني يم الزمان صداها
واناشيد يأكل الهب الدامي................مسراتها ويبقي اساها
ووردود تموت في قبضة الاشواك........ماهذه الحياة المملة
سأم هذه الحياة معاد......................وصباح يكر اثر ليل
ليتني لم اعد الي هذه الدنيا................ولم تسبح الكواكب حولي
ليتني لم يعانق الفجر احلامي............ولم يلثم الضياء جفوني
ليتني لم ازل كما كنت ضوؤا............شائعا في الجو غير سجين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:54 pm

صلوات في هيكل الحب

عذْبة ٌ أنتِ كالطّفولة ِ، كالأحلامِ -------------------------- كاللّحنِ، كالصباحِ الجديدِ
كالسَّماء الضَّحُوكِ كالليلة ِ -------------------------- القمراءِ كالورد، كابتسام الوليدِ
يا لها من وَداعة ٍ وجمالٍ ---------------------------- وشبابٍ مُنَعَّم أمْلُودِ!
يا لها من طهارة ٍ، تبعثُ التقديـ -------------------------ـسَ في مهجة الشَّقيِّ العنيدِ!..
يالها رقَّة ً تكادُ يَرفُّ الوَرْ --------------------------- دُ منها في الصخْرة ِ الجُلْمُودِ!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:54 pm

صباح جديد

من وراء الظلام .........وهدير المياه
قد دعاني الصباح........وربيع الحياة
ياله من دعاء............هز قلبي صداه
لم يعد لي بقاء..........فوق هذه الاصقاع

الوداع الوداع.........ياجبال الهموم
ياضباب الاسي.......يافجاج الجحيم
قد جري زورقي....في الخضم العظيم
ونشرت القلاع......فالوداع الوداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:56 pm

قمة في الابداع

نشيد الجبار


سَأعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعْداءِ ----- كالنِّسْر فوقَ القِمَّة ِ الشَّمَّاءِ
أَرْنو إِلَى الشَّمْسِ المضِيئّة ِ..،هازِئاً ----- بالسُّحْبِ، والأمطارِ، والأَنواءِ
لا أرمقُ الظلَّ الكئيبَ..، ولا أَرى ----- ما في قرار الهَوّة ِ السوداءِ...
وأسيرُ في دُنيا المشاعِر، حَالماَ، ----- غرِداً- وتلكَ سعادة ُ الشعراءِ
أُصغِي لموسيقى الحياة ِ، وَوَحْيها ----- وأذيبُ روحَ الكونِ في إنْشائي
وأُصِيخُ للصّوتِ الإلهيِّ، الَّذي ----- يُحيي بقلبي مَيِّتَ الأصْداءِ
وأقول للقَدَرِ الذي لا يَنْثني ----- عن حرب آمالي بكل بلاءِ:
"-لا يطفىء اللهبَ المؤجَّجَ في دَمي ----- موجُ الأسى ، وعواصفُ الأرْزاءِ
«فاهدمْ فؤادي ما استطعتَ، فإنَّهُ ----- سيكون مثلَ الصَّخْرة الصَّمَّاءِ»
لا يعرفُ الشكْوى الذَّليلة َ والبُكا، ----- وضَراعَة َ الأَطْفالِ والضُّعَفَاء
«ويعيشُ جبَّارا، يحدِّق دائماً ----- بالفَجْرِ..، بالفجرِ الجميلِ، النَّائي
واملأْ طريقي بالمخاوفِ، والدّجى ----- ، وزَوابعِ الاَشْواكِ، والحَصْباءِ
وانشُرْ عليْهِ الرُّعْبَ، وانثُرْ فَوْقَهُ ----- رُجُمَ الرّدى ، وصواعِقَ البأساءِ»
«سَأَظلُّ أمشي رغْمَ ذلك، ----- عازفاً قيثارتي، مترنِّما بغنائي»
«أمشي بروحٍ حالمٍ، متَوَهِّجٍ ----- في ظُلمة ِ الآلامِ والأدواءِ»
النّور في قلبِي وبينَ جوانحي ----- فَعَلامَ أخشى السَّيرَ في الظلماءِ»
«إنّي أنا النّايُ الذي لا تنتهي ----- أنغامُهُ، ما دامَ في الأحياءِ»
«وأنا الخِضَمُّ الرحْبُ، ليس ----- تزيدُهُ إلا حياة ً سَطْوة ُ الأنواءِ»
أمَّا إذا خمدَتْ حَياتي، وانْقَضَى ----- عُمُري، وأخرسَتِ المنيَّة ُ نائي»
«وخبا لهيبُ الكون في قلبي الذي ----- قدْ عاشَ مثلَ الشُّعْلة ِ الحمْراءِ
فأنا السَّعيدُ بأنني مُتَحوِّلٌ ----- عَنْ عَالمِ الآثامِ، والبغضاءِ»
«لأذوبَ في فجر الجمال السرمديِّ ----- وأَرْتوي منْ مَنْهَلِ الأَضْواءِ"
وأقولُ للجَمْعِ الذينَ تجشَّموا ----- هَدْمي وودُّوا لو يخرُّ بنائي
ورأوْا على الأشواك ظلِّيَ ----- هامِداً فتخيّلوا أنِّي قَضَيْتُ ذَمائي
وغدوْا يَشُبُّون اللَّهيبَ بكلِّ ----- ما وجدوا..، ليشوُوا فوقَهُ أشلائي
ومضُوْا يمدُّونَ الخوانَ، ليأكُلوا ----- لحمي، ويرتشفوا عليه دِمائي
إنّي أقول ـ لَهُمْ ـ ووجهي مُشْرقٌ ----- وَعلى شِفاهي بَسْمة اسْتِهزاءِ-:
"إنَّ المعاوِلَ لا تهدُّ مَناكِبي ----- والنَّارَ لا تَأتي عَلَى أعْضائي
«فارموا إلى النَّار الحشائشَ..، ----- والعبوا يا مَعْشَرَ الأَطفالِ تحتَ سَمائي»
«وإذا تمرّدتِ العَواصفُ، ----- وانتشى بالهول قَلْبُ القبّة ِ الزَّرقاءِ»
«ورأيتموني طائراً، مترنِّماً ----- فوقَ الزّوابعِ، في الفَضاءِ النائي
«فارموا على ظلّي الحجارة َ، ----- واختفوا خَوْفَ الرِّياحِ الْهوجِ والأَنواءِ..»
وهُناك، في أمْنِ البُيوتِ،تَطارَحُوا ----- عثَّ الحديثِ، وميِّتَ الآراءِ»
«وترنَّموا ـ ما شئتمُ ـ بِشَتَائمي ----- وتجاهَرُوا ـ ما شئتمُ ـ بِعدائي»
أما أنا فأجيبكم من فوقِكم ----- والشمسُ والشفقُ الجميلُ إزائي:
مَنْ جاشَ بِالوَحْيِ المقدَّسِ قلبُه ----- لم يحتفِلْ بحجارَة ِ الفلتاء"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:56 pm

الجنة الضائعة

كم من عهود عذبة في عدوة الوادي النضير
فضية الاسحار مذهبة الأصائل والبكور
كانت أرق من الزهور، ومن أغاريد الطيور
وألذ من سحر الصبا في بسمة الطفل الغرير
قضيتها ومعي الأحبة لا رقيب ولا نذير
إلا الطفولة حولنا تلهو مع الحب الصغير
أيام كانت للحياة حلاوة الروض المطير
وطهارة الموج الجميل، وسحر شاطئه المنير
ووداعة العصفور، بين جداول الماء النمير
أيام لم نعرف من الدنيا سوى مرح السرور
وتتبع النحل الأنيق وقطف تيجان الزهور
وتسلق الجبل المكلل بالصنوبر والصخور
وبناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور
مسقوفة بالورد، والأعشاب، والورق النضير
نبني، فتهدمها الرياح، فلا نضج ولا نثور
ونعود نضحك للمروج، وللزنابق، والغدير
ونخاطب الأصداء، وهي ترف في الوادي المنير
ونعيد أغنية السواقي، وهي تلغو بالخرير
ونظل نركض خلف أسراب الفراش المستطير
ونمر ما بين المروج الخضر، في سكر الشعور
نشدو، ونرقص ـ كالبلابل ـ للحياة، وللحبور
ونظل ننثر للفضاء الرحب، والنهر الكبير
ما في فؤادينا من الأحلام، أو حلو الغرور
ونشيد في الأفق المخضب من أمانينا قصور
أزهى من الشفق الجميل، ورونق المرج الخضير
وأجل من هذا الوجود، وكل أمجاد الدهور
أبدا تدللها الحياة بكل أنواع السرور
وتبث فينا من مراح الكون ما يغري الوقور
فنسير، ننشد لهونا المعبود ـ في كل الأمور
ونظل نعبث بالجليل من الوجود، وبالحقير:
ـ بالسائل الأعمى وبالمعتوه، والشيخ الكبير
بالقطة البيضاء، بالشاة الوديعة، بالحمير
بالعشب، بالفنن المنور، بالسنابل، بالسفير
بالرمل، بالصخر المحطم، بالجداول، بالغدير
واللهو، والعبث البريء، الحلو، مطمحنا الأخير
ونظل نقفز، أو نثرثر، أو نغني، أو ندور
لا نسأم اللهو الجميل، وليس يدركنا الفتور
فكأننا نحيا بأعصاب من المرح المثير
وكأننا نمشي بأقدام مجنحة، تطير
أيام كنا لب هذا الكون، والباقي قشور
أيام تفرش سبلنا الدنيا بأوراق الزهور
وتمر أيام الحياة بنا، كأسراب الطيور
بيضاء لاعبة، مغردة مجنحة بنور
وترفرف الأفراح فوق رؤوسنا أنّى نسير
****
أه توارى فجريَ القدسي في ليل الدهور
وفنى، كما يفنى النشيد الحلو في صمت الأثير
أوّاه، قد ضاعت عليّ سعادة القلب الغرير
وبقيت في وادي الزمان الجهم أدأب في المسير
وأدوس أشواك الحياة بقلبيَ الدامي الكبير
وأرى الأباطيل الكثيرة، والمأثم، والشرور
وتصادم الأهواء بالأهواء في كل الأمور
ومذلة الحق الضعيف، وعزة الظلم القدير
وأرى ابن آدم سائرا في رحلة العمُر القصير
ما بين أهوال الوجود، وتحت أعباء الضمير
متسلقا جبل الحياة الوعر، كالشيخ الضرير
دامي الأكف، ممزق الأقدام، مغبرّ الشعور
مترنح الخطوات ما بين المزالق والصّخور
هالته أشباح الظلام، وراعه صوت القبور
ودوي إعصار الأسى، والموت، في تلك الوعور
***
ماذا جنيت من الحياة ومن تجاريب الدهور
غير الندامة والأسى واليأس والدمع الغزير؟
هذا حصادي من حقول العالم الرحب الخطير
هذا حصادي كلّه، في يقظة العهد الأخير
***
قد كنت في زمن الطفولة، والسذاجة، والطهور
أحيا كما تحيا البلابل، والجداول، والزهور
لا نحفل، الدنيا تدور بأهلها، أو لا تدور
واليوم أحيا مرهق الأعصاب، مشبوب الشعور
متأجج الإحساس، أحفل بالعظيم ، وبالحقير
تمشي على قلبي الحياة، ويزحف الكون الكبير
هذا مصيري، يا بني، فما أشقى المصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:59 pm

أبو القاسم الشابي 00000000000000 32364
أبو القاسم الشابي 00000000000000 84242أبو القاسم الشابي 00000000000000 13876
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:59 pm

خلقـت طلـيقـا كـطيف النّسيــم === وحرّا كنور الضّحى في سماه
تغــرّد كالـطيـر أين اندفعـــت === وتشـدو بمـا شـاء وحي الإلاه
وتمـرح بيـن ورود الصّبـــاح=== وتنعــم بالنّـــــور أنّــى تـــراه
وتمشي كما شئت بين المروج===وتقطف ورد الرّبى في ربـــاه
كذا صاغك اللّه يا ابن الوجود===وألقتك في الكون هـذه الحيــاه
فمالك ترضى ؤبذلّ القيــــود ===وتحني لمن كبّـلـوك الجبـــــاه؟
وتسكت في النّفس صوت الحياة ===القويّ إذا ما تغنّى صـــداه؟
وتطبـق أجفـــانك النيّــــــرات === عن الفجر والفجر عذب ضياه؟
وتقنع بالعيش شبين الكهــوف === فأين النّشيــــــد؟ وأين الأيـــــاه؟
أتخشى نشيد السّماء الجميــل؟=== أترهب نور الفضــا في ضحــاه؟
ألا انهض وسر في سبيل الحياة===فمـــن نـــام لم تنتظــره الحيـــاه
ولا تخشى ممّا وراء التّـــلاع === فما ثمّ إلاّ الضحـــى في صبـــاه
وإلاّ ربيع الوجــود الغريــر === يطــرّز بالــــــورد ضافـــي رداه
وإلاّ أريج الزّهـور الصِّباحِ === ورقــص الأشــعّـة بــين المــيـــاه
وإلاّ حمام المروج الأنيــق === يغــــرّد منطلـقــــا فــــي غنــــــاه
إلى النور،فالنّورعذب جميل===إلى النّــــور، فالنّــــور ظلّ الإلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدباشا
مراقب عام
مراقب عام
احمدباشا


اوسمتى :
أبو القاسم الشابي 00000000000000 17


أبو القاسم الشابي 00000000000000 Eb3

عدد المساهمات : 1652
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

أبو القاسم الشابي 00000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم الشابي 00000000000000   أبو القاسم الشابي 00000000000000 Emptyالسبت مارس 31, 2012 5:14 pm

أبو القاسم الشابي 00000000000000 12121210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو القاسم الشابي 00000000000000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو القاسم الزهراوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الادبى-
انتقل الى: