احبتى فى الله
فن تنسيق الزهور
بسم الله
اليوم سأتكلم في موضوعي هذا عن فن وعلم تنسيق الأزهار بشكل عام وكبير و متقدم من أزهار طبيعية ومجففة وبعض أنواع النباتات اللازمة في عملية التنسيق وهي اهداء مني الى منتدى المزرعة نت
سيطول الحديث كثيرا عن هذا الموضوع ولكن ان شاء الله سيتم بعونه تعالى
انها ألوان وصور وتعليمات كثيرة ومفصلة سوف أعرضها عليكم في موضوعي الموسع هذا لتنسيق الزهور
وفي تنسيق الأزهار سنتعلم كيفية استخدام الأزهار والنباتات باستخدام أدوات ولوازم خاصة بها من أحواض ومزهريات ولوازم مساعدة في عمل التنسيق في جميع فصول السنة وفي المناسبات و مواسم الأعياد في المجتمعات بشكل عام
ان عملية التنسيق وترتيب الأزهار يمكنها أن تضيف لمسات مثالية من الجمال والأناقة بشكلها وجاذبيتها ولونها وعطرها الى حياتك باعتبارها تحاكي الروح والجسد بما تفرزه من تعابير لتتسامى وترقى بالتعاطي والتعامل مع طبيعة الخالق سبحانه وتعالي بما أعطانا من نفس طيب في الأرض
فالأرض الطيبة حين تتنفس تنتج أزهارا وورودا وكل ما هو طيب وعندما تكون الأرض فاسدة تنتج الشوك والزيوان
هذا ما جعلني أتكلم عن ناتج الأرض الرائع والجميل من النبات والأزهار
يمكن التعامل مع جميع النباتات بشكل مجرد عن نوعها في عملية التنسيق ولكن أفضل النتاج يكون في الأزهار ففيها النضارة والبهجة وتدخل الى النفس السرور بألوانها الباهية
تم وضع أسس ومبادىء لتنسيق الزهور المقطوفة ومحاكاتها بطريقة راقية لتحقيق أكبر قدر من الالهام والجمال الباهر والممتع للنظر ولكي تتماشى مع أعمال الديكور الداخلي والخارجي
ولكن قبل التعامل مع الزهور والنباتات اليكم بعض النصائح والخدمات الهامة التي تؤخذ بعين الاعتبار:
-الانتباه الى الأنواع من النباتات والزهور التي تتعامل معها باعتبار أن هناك أنواع سامة ويمكن أن تؤثر عليك وأن لا تستخدمها الا بعد السؤال عنها والتعرف عليها
2- تغيير ماءالحوض بشكل يومي وغسله بالماء واسفنجة الغسيل وعدم ترك مادة الصابون بداخلها
3- قص ساق الأزهار مسافة 2سم تقريبا بشكل مائل لتساعد الشعيرات في عمليةالامتصاص لتبقى الأزهار نضرة
4-وضع الأزهار في مكان بارد ومعتدل الرطوبة ويفضل درجات الحرارة 18حتى 22 مئوية وبعيد عن الاضاءة العالية ووهج الشمس وتيارات الهواء الجافة
5-أن تكون اتجاه الاضاءة من الأعلى حتى تتجه القمم اليها وتبقى مستقيمة باعتبار أن النبتة كائن حي وتحتاج الى الضوء وتتأثر و تلحق به
6-تنظيف سيقان الورود والأزهار من الأوراق وترك ما يقارب ثلاث ورقات في الساق بالقرب من الزهرة من الأعلى ليبقى جمالها ولتبقى المياه في الحوض نظيفة وان بقاء الأوراق عليها لتغوص في ماء الحوض ترفع من حرارتها وتسرع من بناء الفطريات وبالتالي التسريع من تلفها وموتها
7- التشكيل وتنوع الأزهار تساعد في عملية تنسيق الأزهار لذلك يجب أن يكون هناك عدة أنواع من الأزهار والتمييز بينها في عملية التنسيق حيث أنها تختلف أشكالها من طول وعرض وكبيرة وصغيرة
8-تحضير العناصر اللازمة للتنسيق من مقصات وشريط لاسق وقطاعة وتيل حديد وخرازة وكفوف واسبراي تلميع والاسفنج المائي والشبك الداعم للاسفنج والأزهار والأحواض وشوكات الخشب الكيردونويجب أن تكون الأحواض مشكلة من مسطحة وكروية ومعنقة وغيرها ومن جميع المواد كالقش والفخار والبلاستيك أو صنع قواعد بجهد ذاتي حسب خبرة المنسق والخ
9-المناسبة وفكرة التصميم تساعد في عملية تنسيق الأزهار
10-تحضير واختيار الزهور لعملية التنسيق وأخذ المتفتح منها والتي أصبحت جاهزة للتنسيق باعتبار هناك أصنافكثيرة يجب وضعها في الماء لفترة حتى يتم تفتيحها مثل الليليوم والايريس والكلايول وغيرها
11-شكل الحوض والقاعدة التي سيتم التنسيق عليها يجب أن يكون جاهز الاختيار
12- الانتباه عند التعامل مع الألوان في الغرفة باستعمال لمبة النيون -الفلوريسان-البيضاء حتى لا يتم تأثير اضاءة أخرى مثل الاضاءة العادية الشمسية اللون على اختيار الألوان والتأثير في نفس المنسق فالتمييز والاختيار بين الألوان له أهمية كبرى في التصميم
13- يجب تنفيذ العمل باعتماد نقطة تنسيقية واحدة أساسية على الأقل ليتبين لنا الشكل المدروس والمتوازن وأن لا تختلط النقاط بعضها بالبعض
14-اعتماد لون أو لونين حتى لا ندخل في متاهة الألوان ودرجاتها وتوافقاتها
15-اعتماد عدد مفرد من الأزهار في التنسيقات التي يكون عدد زهورها قليل لكن يمكن أن تكون الأزهاراثنتين شرط أن يكون هناك عنصر ثالث مرافق ومتوافق يقوم بعملية التوازن شكلا ولونا ولا تستخدم هذه العملية في بعض أساليب التنسيق التي تعتمد على كمية كبيرة من الأزهار
16-اعتماد أنواع خضار نضرة وذات أشكال مختلفة
هكذا ومع الكثير من المعطيات يمكن الجمع بينها لنخرج بنتيجة هي عبارة عن قطعة هندسية مشتركة الأولى من صنع الخالق سبحانه وتعالى والثانية جهد وفكرالانسان الذي تمييز به عن سائر المخلوقات والكائنات الحية من فهم و تدبير وعناية
ان لعملية التنسيق ارتكازات فنية قياسية لا يمكن التخلي عنها مهما حاولنا الخروج من نطاقها كنقطة التمركز وتوازن امتداداتها بالمقارنة مع حجم الحوض وشكله أو القاعدة المراد تنسيقها والمكان الذي سيخصص لهذه التنسيقة أو التصميم مع الانتباه الى المسافة والبعد الذي يلعب دورا كبيرا في لفت الانتباه منذ النظرة الأولى عند رؤيتك للقطعة
وأخرج بكلامي هذا الى أساليب وركائز أساسية في عملية التنسيق وهي عبارة عن حلقات متصلة بعضها ببعض لا يمكن التفرقة بينها وهي سبع حلقات وأبدأ بي:
أولا أساليب التنسيق :
الأسلوب المراد عمله والحاجة اليه في المكان فمن المكان يمكننا معرفة الأسلوب في التنسيق ولدينا عدة خيارات وأساليب في التنسيق منها:
1- أسلوب التنسيق المشكل أو الجماعي: وهذا الاسلوب معروف بالاسلوب الأوروبي ويتم خلط تشكيلة من الزهور مع بعضها وبشكل غذير وينجح هذا الأسلوب كثيرا في أماكن بهو الاستقبال في المنازل والفنادق الفخمة ويتوسط المكان بحوضه الفخم المرتفع وتتنوع أزهاره ويأخذ دائما الشكل المثلثي المخروطي فيمكننا النظر اليه من جميع الاتجاهات ولكامل الأزهار والخضرة الموضوعة وبنفس النظرة ويمكن عمل مثل هذه التنسيقات للمنازل وباتجاه تنسيقي أمامي التشكيل فقط باعتبار سيكون بالخلف منه حائط فلا فائدة من تنسيقه من الخلف وفي جميع التنسيقات منها يستعمل اللون الأصفر للفت النظر بلونه الجميل وألوان أخرى كالأحمر والأبيض والأرميدي والأورانج والليموني وأزهره غالبا ما تكون ريفية حولية مثل عباد الشمس والشقائق النعمان والايريس والقرنفل والتوليب والرانكول والكريزانتيم و الليليوم والكلايول والجلبيرة والاستاتيس والميموزا وغيرها وأنواع الخضار ذات الأوراق الرفيعة والعريضة ومن أعشاب البرية الخضراء
يمكن عمل تنسيقات مثل هذه صغيرة أو تكبيرة بحسب الحاجة والرغبة
ويمكننا من عمل مجموعة دائرية من الأزهار المشكلة كباقة توضع مباشرتا في حوض يحتوي على الماء وتؤخذ للمناسبات محمولة باليد فيها الجمال والرقي
يمكننا في التنسيق المشكل من استخدام واضافة أنواع الفاكهة واستخدامها على الكونصولات في غرف السفرة والبوفيهات في الفنادق الفخمة
أسلوب الخط:
ويعتمد هذا الاسلوب على الحركات التي من نتاج الأغصان وأفرع الأشجار الطبيعية وبعضها يمكن التحكم بها للأشكال الانسيابية من دائري وبيضوي ويستعمل لذلك أغصان الكرمة لطراوتها والجذور الهوائية لبعض النباتات مثل الجذور الهوائية لشجرة الكوتشوك وجذور الأشجار الأخرى ويعتمد هذا الاسلوب نقطة مركزية تنطلق منها الخطوطة التنسيقية لتشكل شكلا متوازنا ولا يحتاج لأن تكون كثيفة مثل التنسيق المشكل يكفي بعض الأخشاب والأزهار المختارة ليتم تشكيلها باعتبارات الحجم والوزن كأن نضع قطعة خشبية على رأس قطعة أخرى ونقوم بالبحث عن النقطة ووزنها الكلي لها و التي تحدد وقفتها
اعتمد اسلوب الخط في اليابان والصين وأصبحت تدعى فيما يعرف بتنسيق الايكيبانا وهو أسلوب يحاكي الطبيعة والأشجار من حولها وهناك عده حركات مثل العامودي والمتوازن و الحر ويمكن الخلط بين الطبيعة الحية والمادة الجامدة من أحجار وصخور في التوازن المراد
ان التنوع الفني الغريب في شكل الأحواض التنسيقية لها تناغم خاص مع أسلوب الخط التنسيقي هذا المميز من مسطح وكروي وفني وعامودي وأشكال أخرى فنية كثيرة
3-أسلوب الجمع بين نمط المشكّل ونمط الخط:
ان الشكل العام لهذا التنسيق يجتمع بكمية من الأزهار في الوسط كمركز رئيسي وتنطلق منه أفرع التنسيق الخطي لتشكل لوحات راقصة تتناغم بجمالها مع حركات شبه عكسية مثل حرف الاس بالانكليزي وحركات المثلث اللا متماثل في الشكل التناظري والمتماثل في الشكلالتناظري والشكل الهلالي والأفقي والشكلي والشمسي والهلال المعكوس الذي يتم تنسيقه على قاعدة توضع في وسط الطاولات الكبيرة والأماكن التي تحوي أحواض بشكل مرتفع الموضوعة على دربزونات الدرج وفي أغلب الأحيان القطعة هي التي تجعلنا نختار مثل هذه التنسيقات
4- أسلوب المجموعات والتنوع:هذا الأسلوب له مدلولاته فالأزهار تنّسق بشكل مجموعات وكتل منفردة بألوانها وأشكالها ليعطي بالنتيجة شكلا أقرب ما يكون الى جزء من حديقة مصغرة بأزهارها وألوانها ويكون التنسيق فيها بشكل متوازي وقائم والأزهار رؤوسها متجهة الى الأعلى نحو السماء تحاكي هذه الطريقة قوام الأزهارواستقامتها والألوان وحجم الزهور والتنسيق يأخذ شكلا أفقيا في أغلب الأحيان أو مربع ويمكن وضع مثل هذه التنسيقات فوق الطاولات في زوايا المكان والكونصولات عند المداخل أوبشكل معلق جداري أو بشكل اكليل دائري يوضع على الطاولة أو يعلق على الجدار أو بشكل شجرة مشذبة بساق وكرة من الأعلى بشكلها الصغير أوالكبير وهناك تنسيق المنظر الطبيعي ويستعان بالحجارة المنتقاة الجميلة المنظر بألوانها وأشكالها والنباتات المناسبة في الحجم باعتبار التنسيقة حديقة مصغرة وهناك التنسيقات الصغيرة الحجم تدخل أيضا في أسلوب التنسيق المتنوع في مجموعات والأحجام الكبيرة أيضا وتسمى الكبيرة ويمكن استخدام أسلوب الخط مع أسلوب المجموعات خاصتا عند تنفيذ تنسيقة منظر الحديقة
يمكن استخدام أنواع كثيرة في هذا الأسلوب مثل الياسمين أوالزنبق البحري والأوركيد واللياتريس والكلايول والورد وأنواع الأعشاب والخضار وكل الأنواع التي هي بشكل قائم وطويل والتي تساعد في تنفيذ هذا التنسيق المميز
جميع الخطوط والتوازنات لا يمكن أن تخرج من معادلة الواحد زائد واحد ونصف
أي أن عندما تكون قطعة الحوض بارتفاع متر نستطيع أن نرتفع بها الى المتر والنصف ونرى أن هذا الشكل متوازن لماذا لأن عملية النظر الى الشيء هو عبارة عن لقطة كلقطة الصورة الفوتوغرافية للشيء لها أبعادها وقياساتها بالاعتماد على نقطة الوسط وتلعب المسافة بين العين والشيء دور كبير بالنسبة الى القياسات والمكان الذي ستوضع فيه القطعة فمثلا اذا كان لدينا رف بحجم 40 سم طول يمكن أن نصمم له مزهرية أكبر قياس لقاعدتها وهي مسطحة 20 سم أي 10 سم من الطرفين بعد نقطة الوسط ويمكن الارتفاع والنزول بها الى 30سم هذا وكلما ابتعدنا عنها نراها قد صغرت ولكن هي صحيحة الأبعاد بالمقارنة مع أبعاد الرف والغرفة وغيرها من الأشياء الموجودة
ان الأبعاد القياسية لها أهميتها في التنسيق وهي قيد حرفي لا بد منه ولو غيرنا في شكل القطعة سنعود ونضيف اليها بعض العناصر المتوفرة لدينا لاعادة توازنها مع اضافة لمسات ذوقية بحسب خبرة الشخص الذي يعمل وينسق
عملية التنسيق ليست مقتصرة على الأزهار ولكن يمكن التحكم بأية مادة يمكن مطاوعتها فان عملية التنسيق هي عملية اعادة ترتيب الأشياء المبعثرة بطريقة تصلح لأن تكون لها فائدة لجميع الكائنات بشتى المجالات
ان عملية تنسيق الزهور والنباتات هي عملية تعليمية تربوية تقوم على تربية الشخص وتنمي قدراته وتؤهله لعمل الشيء بنظرة علمية هندسية بشكلها المصغر كعمل المجسمات الصغيرة للمشاريع وهي بمثابة عمل ذوقي بكل معنى الكلمة ويندرج ضمن أسس البناء الصحيح للشيء ولا يمكن الاستغناء عنه في أيامنا المعاصرة هذه بسبب التقنيات العالية والتي تحتاج الى الذوق والفن لتتماشى مع الكثيرين من الناس
لقد تطور فن تنسيق الزهور وأصبحت الألوان لها قيمتها والأشكال لها امتيازاتها وأصبح فن تنسيق الزهور يحاكي ديكور المنزل والصالة والحديقة والمكتب والشارع بتصاميمه الرائعة التي تضيف اللمسة الناعمة والبريئة في مكان يمكن أن يكون موحش فتعود حيويته وجاذبيته
يتبع