باب أحوال الهمزة
الهمز في اللفظ تكون أولا *** ووسطا وآخرا يا ذا العلا
فإن تكن في أول فهي ألف *** نحو أجب أخاك واقعد وانعطف
وإن تكن أثناء لفظ حَصَلَت *** فأربع أحوالها قد حُصِّلت
ترسمها بألف إن سُكِّنت *** أو فتحت من بعد فتحة أتت
أو فتحت وساكنا صح تلي *** كيأتلي وسألوا وليسأل
ورسمها بالواو إن تكن تضم *** من بعد فتح أو سكون مثلَ ضم
وبعد ضم فتحت أو تسكن *** مثل فؤاد لؤلؤ ويؤمن
أو سعدوا تفاؤلا وترسم *** ياء بسبع بالبيان تعلم
من بعد كسر أربع، أو تكسر *** بعد سكون فتح ضم تذكر
واحذف لمد دون لبس مطلقا *** وبعد لين حذفها قد حققا
والهمز في الآخر حتما ارسم *** مجانسا حركة المقدم
واحذف إذا من بعد ساكن ترى *** والخلف في المنقوص إن قد نكرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
شرح مبسط:
الهمز في اللفظ تكون أولا *** ووسطا وآخرا يا ذا العلا
يعني للهمزة ثلاثة مواضع؛ تأتي في أول الكلمة،وهي الابتدائية، وفي وسط الكلمة؛ وهي المتوسطة، ، وفي آخر الكلمة؛ وهي المتطرفة.
فإن تكن في أول فهي ألف *** نحو أجب أخاك واقعد وانعطف
*- الهمزة الابتدائية: وترسم ألفا مطلقا قطعا كانت أم وصلا، مفتوحة كانت أم مضمومة أم مكسورة. كما مثل.
وإن تكن أثناء لفظ حَصَلَت *** فأربع أحوالها قد حُصِّلت
*- الهمزة المتوسطة: وأحوالها أربع:
ترسمها بألف إن سُكِّنت *** أو فتحت من بعد فتحة أتت
أو فتحت وساكنا صح تلي *** كيأتلي وسألوا وليسأل
1- ترسم ألفا لوكانت ساكنة قبلها فتح، أو مفتوحة قبلها فتح.
كذلك ترسم ألفا لو كانت مفتوحة وقبلها ساكن صحيح، وخرج بقوله ساكنا صح، ما لو كان الساكن حرف مد أو لين نحو عباءة ومشِيئة وهيْئة وشنُوءة وسموْءل.
ورسمها بالواو إن تكن تضم *** من بعد فتح أو سكون مثلَ ضم
وبعد ضم فتحت أو تسكن *** مثل فؤاد لؤلؤ ويؤمن
أو سعدوا تفاؤلا وترسم *** ياء بسبع بالبيان تعلم
أي ترسم الهمزة المتوسطة واوا إن كانت مضمومة بعد فتح أو مضمومة بعد سكون أو مضمومة بعد ضم.
كذلك إذا كانت مفتوحة بعد ضم أو ساكنة بعد ضم.
أو سعدوا تفاؤلا وترسم *** ياء بسبع بالبيان تعلم
من بعد كسر أربع، أو تكسر *** بعد سكون فتح ضم تذكر
أي ترسم الهمزة المتوسطة ياء في سبع أحوال:
مفتوحة بعد كسر، مضمومة بعد كسر، مكسورة بعد كسر، ساكنة بعد كسر ؛ وهذا قوله: من بعد كسر أربع،
أوتكون مكسورة بعد سكون، أو مكسورة بعد بعد فتح، أو مكسورة بعد ضم.
واحذف لمد دون لبس مطلقا *** وبعد لين حذفها قد حققا
أي احذف الحرف الذي ترسم عليه الهمزة إذا تلاه حرف مد مطلقا -أي ليس خاصا بما ترسم ياء- إلا إذا خيف اللبس، فلا يحذف. فجزأان تكتب جزآن، أو جزءان، ورؤوس تكتب رءوس، ورئيس تكتب رءيس، فإن كان ما قبل الهمزة لا يفصل عما بعدها رسمت على نبرة محو مسؤول تكتب مسئول وشؤون تكتب شئون.
وكذلك بعد اللين نحو : وضُوؤكم ضوْؤكم تكتب وضوءُكم ضَوْءُكم. ونحو شيْئك وفيْئك رسمت الهمزة على نبرة لتعذر قطعها.
والهمز في الآخر حتما ارسم *** مجانسا حركة المقدم
واحذف إذا من بعد ساكن ترى *** والخلف في المنقوص إن قد نكرا
* الهمزة المتطرفة وترسم على حرف يجانس حركة ما قبلها، فإن كانت بعد ساكن رسمت على السطر
وقوله: والخلف في المنقوص إن قد نكرا أي أن المنقوص نحو الجائي والشائي إن نكر ونون حذفت ياؤه الأخيرة، واختلفوا هل ترسم جاء أم جائ. والراجح وما استقر عليه هو رسمها جاء.
تنبيهات:
- لم يكن للهمزة في العصور الأولى رسم خاص بها،فكانت ترسم إما ألفا أو واوا أو ياء أو تحذف، ثم وضع لها الشكل المستعمل الآن (ء) مع علامات النقط والشكل الأخرى.
- رسم الهمزة ياء يختلف عن النبرة، فرسمها ياء يعني لفظها ياء عند التسهيل كبئر وذئب وحطيئة وهيئة، بخلاف رسمها على نبرة كمسئول فالغالب حذفها عند التسهيل فتقرأ مسول، لذا تجد شكل الهمزة فوق السين من مسئول في المصحف وليس تحتها شكل الياء بخلاف بئر وذئب. ولذا أيضا نجد في بعض المخطوطات نقطتين تحت بئر لا نجدهما تحت مسئول.
- تغيير بعض قواعد الرسم والنقط للتسهيل حسن في بعض وغير حسن في بعض. لذا لا ينبغي الانسياق وراء كل مدع للتسهيل.
والله الموفق
منقوووول