سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 13143668991022  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الكود: ---------تضليل المحتوى
المواضيع الأخيرة
» فائدة التنوين في اللّغة العربيّة...
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 4:50 pm من طرف المهندس

» فوز النادي الاهلي ببطولة السوبر المصري ال١٤
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 10:01 pm من طرف المهندس

» ازالة رائحة الفم
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 3:24 pm من طرف المهندس

» نصائح للتعامل مع الزوج البخيل
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:52 pm من طرف مصراوية

» وصفة لازالة الكرش وترهلات البطن في 3ايام
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:50 pm من طرف مصراوية

» وصفة لتقشير الجسم والرقبه وازلة الجلد الميت والحصول على ملمس حريري كالاطفال
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:42 pm من طرف Khaled

» ماسك الحلبه لتبييض الوجه ونضاره البشرة
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:41 pm من طرف Khaled

» اذكارالمساء
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:17 pm من طرف Khaled

» من اسرار لغة الجسد
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:25 am من طرف Khaled

منتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
رابطة محبي وعشاق نادي القرن الافريقي (الاهلي المصري
15 هوووووووووووو عــــــــــــــسل المنتدى --يلا نلعب
شات الجنتل مرحبا
لك سيدتى ملف كامل عن غرز التطريز
مواضيع ابريل 2012 المميزة منتديات مالك وانس
المواضيع المميزة لمنتدى مالك وانس بداية من يناير 2013
اى مثل يحطر ببالك --ضعه
يالا كلنا نبارك لاخونا انس على نجاحه فى الثانوية
مواضيع مايو 2012 المميزة منتديات مالك وانس
سلسلة الصحابة كاملة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن

اذهب الى الأسفل 
+2
نور الدين
محسن الشريف
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأحد يونيو 19, 2011 2:55 pm


[
url=http://www.g4z4.com/vb/index.php]تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 7bed1481d0[/url
]


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1)

سورة الفاتحة سميت هذه السورة بالفاتحة; لأنه يفتتح بها القرآن العظيم, وتسمى المثاني; لأنها تقرأ في كل ركعة, ولها أسماء أخر. أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به, (اللهِ) علم على الرب -تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه, وهو أخص أسماء الله تعالى, ولا يسمى به غيره سبحانه. (الرَّحْمَنِ) ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ) بالمؤمنين, وهما اسمان من أسمائه تعالى، يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)

(الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ) الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال, وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وفي ضمنه أَمْرٌ لعباده أن يحمدوه, فهو المستحق له وحده, وهو سبحانه المنشئ للخلق, القائم بأمورهم, المربي لجميع خلقه بنعمه, ولأوليائه بالإيمان والعمل الصالح.

الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)

(الرَّحْمَنِ) الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ), بالمؤمنين, وهما اسمان من أسماء الله تعالى.

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)

وهو سبحانه وحده مالك يوم القيامة, وهو يوم الجزاء على الأعمال. وفي قراءة المسلم لهذه الآية في كل ركعة من صلواته تذكير له باليوم الآخر, وحثٌّ له على الاستعداد بالعمل الصالح, والكف عن المعاصي والسيئات.

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

إنا نخصك وحدك بالعبادة, ونستعين بك وحدك في جميع أمورنا, فالأمر كله بيدك, لا يملك منه أحد مثقال ذرة. وفي هذه الآية دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة كالدعاء والاستغاثة والذبح والطواف إلا لله وحده, وفيها شفاء القلوب من داء التعلق بغير اله, ومن أمراض الرياء والعجب, والكبرياء.

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

دُلَّنا, وأرشدنا, ووفقنا إلى الطريق المستقيم, وثبتنا عليه حتى نلقاك, وهو الإسلام، الذي هو الطريق الواضح الموصل إلى رضوان الله وإلى جنته, الذي دلّ عليه خاتم رسله وأنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم, فلا سبيل إلى سعادة العبد إلا بالاستقامة عليه.

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)

طريق الذين أنعمت عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, فهم أهل الهداية والاستقامة, ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم, الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به, وهم اليهود, ومن كان على شاكلتهم, والضالين, وهم الذين لم يهتدوا, فضلوا الطريق, وهم النصارى, ومن اتبع سنتهم. وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال, ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام, فمن كان أعرف للحق وأتبع له, كان أولى بالصراط المستقيم, ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام, فدلت الآية على فضلهم, وعظيم منزلتهم, رضي الله عنهم. ويستحب للقارئ أن يقول في الصلاة بعد قراءة الفاتحة: (آمين), ومعناها: اللهم استجب, وليست آية من سورة الفاتحة باتفاق العلماء; ولهذا أجمعوا على عدم كتابتها في المصاحف.
انتظرونا مع أيات سورة البقرة كل يوم 3 أيات
وصية أوصيها لمن يدخل موضوعى فى حالة وفاتى بدون تكملة الموضوع
أرجو أن أجد من يكمل المشروع وفقنا الله واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
مدير عام
مدير عام
نور الدين


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 94400e3b14


عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأحد يونيو 19, 2011 3:02 pm

فتح الله عليك وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Aon10

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ss6


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأحد يونيو 19, 2011 3:02 pm

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 13047024011693

ماشاء الله بارك الله لك وجعله فى ميزان حسناتك

يسعد منتيات مالك وانس تواجدك فيه وليس تواجد عادى

مبدع ومتميز يا استاذ محسن جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:21 pm

كل الشكر مروكم المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:21 pm

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

الم (1)

هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطَّعة في أوائل السور فيها إشارة إلى إعجاز القرآن; فقد وقع به تحدي المشركين, فعجزوا عن معارضته, وهو مركَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب. فدَلَّ عجز العرب عن الإتيان بمثله -مع أنهم أفصح الناس- على أن القرآن وحي من الله.

ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)

ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذي لا شَكَّ أنه من عند الله, فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه, ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح وهم الذين يخافون الله, ويتبعون أحكامه.

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)

وهم الذين يُصَدِّقون بالغيب الذي لا تدركه حواسُّهم ولا عقولهم وحدها; لأنه لا يُعْرف إلا بوحي الله إلى رسله, مثل الإيمان بالملائكة, والجنة, والنار, وغير ذلك مما أخبر الله به أو أخبر به رسوله، (والإيمان: كلمة جامعة للإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح) وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة في مواقيتها أداءً صحيحًا وَفْق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم, ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة والمستحبة.

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)

والذين يُصَدِّقون بما أُنزل إليك أيها الرسول من القرآن, وبما أنزل إليك من الحكمة, وهي السنة, وبكل ما أُنزل مِن قبلك على الرسل من كتب, كالتوراة والإنجيل وغيرهما, ويُصَدِّقون بدار الحياة بعد الموت وما فيها من الحساب والجزاء، تصديقا بقلوبهم يظهر على ألسنتهم وجوارحهم وخص يوم الآخرة; لأن الإيمان به من أعظم البواعث على فعل الطاعات, واجتناب المحرمات, ومحاسبة النفس.

أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)

أصحاب هذه الصفات يسيرون على نور من ربهم وبتوفيق مِن خالقهم وهاديهم, وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا, ونَجَوا من شرِّ ما منه هربوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Aon10

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ss6


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:41 pm

جزاك اله خيراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
سيف
مشرف منتدى الهوايات
مشرف منتدى الهوايات
سيف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 17

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 10:45 pm

بارك الله فيك اخى محسن
وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 7:06 am

كل الشكر للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف
نائب المدير العام
نائب المدير العام



اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 94400e3b14


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 7:08 am

جزاك الله خير
ونفع بك الله الاسلام والمسلميييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 10:15 pm

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)

إن الذين جحدوا ما أُنزل إليك من ربك استكبارًا وطغيانًا, لن يقع منهم الإيمان, سواء أخوَّفتهم وحذرتهم من عذاب الله, أم تركت ذلك؛ لإصرارهم على باطلهم.

خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)

طبع الله على قلوب هؤلاء وعلى سمعهم, وجعل على أبصارهم غطاء; بسبب كفرهم وعنادهم مِن بعد ما تبيَّن لهم الحق, فلم يوفقهم للهدى, ولهم عذاب شديد في نار جهنم.

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)

ومن الناس فريق يتردد متحيِّرًا بين المؤمنين والكافرين, وهم المنافقون الذين يقولون بألسنتهم: صدَّقْنَا بالله وباليوم الآخر, وهم في باطنهم كاذبون لم يؤمنوا.

يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)

يعتقدون بجهلهم أنهم يخادعون الله والذين آمنوا بإظهارهم الإيمان وإضمارهم الكفر, وما يخدعون إلا أنفسهم; لأن عاقبة خداعهم تعود عليهم. ومِن فرط جهلهم لا يُحِسُّون بذلك; لفساد قلوبهم.

فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)

في قلوبهم شكٌّ وفساد فابْتُلوا بالمعاصي الموجبة لعقوبتهم, فزادهم الله شكًا, ولهم عقوبة موجعة بسبب كذبهم ونفاقهم.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)

وإذا نُصحوا ليكفُّوا عن الإفساد في الأرض بالكفر والمعاصي, وإفشاء أسرار المؤمنين, وموالاة الكافرين, قالوا كذبًا وجدالا إنما نحن أهل الإصلاح.

أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)

إنَّ هذا الذي يفعلونه ويزعمون أنه إصلاح هو عين الفساد, لكنهم بسبب جهلهم وعنادهم لا يُحِسُّون.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ (13)

وإذا قيل للمنافقين: آمِنُوا -مثل إيمان الصحابة، وهو الإيمان بالقلب واللسان والجوارح-, جادَلوا وقالوا: أَنُصَدِّق مثل تصديق ضعاف العقل والرأي, فنكون نحن وهم في السَّفَهِ سواء؟ فردَّ الله عليهم بأن السَّفَهَ مقصور عليهم, وهم لا يعلمون أن ما هم فيه هو الضلال والخسران.

وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)

هؤلاء المنافقون إذا قابلوا المؤمنين قالوا: صدَّقنا بالإسلام مثلكم, وإذا انصرفوا وذهبوا إلى زعمائهم الكفرة المتمردين على الله أكَّدوا لهم أنهم على ملة الكفر لم يتركوها, وإنما كانوا يَسْتَخِفُّون بالمؤمنين, ويسخرون منهم.

اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)

الله يستهزئ بهم ويُمهلهم; ليزدادوا ضلالا وحَيْرة وترددًا, ويجازيهم على استهزائهم بالمؤمنين.

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)

أولئك المنافقون باعوا أنفسهم في صفقة خاسرة, فأخذوا الكفر, وتركوا الإيمان, فما كسبوا شيئًا, بل خَسِروا الهداية. وهذا هو الخسران المبين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Aon10

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ss6


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 10:24 pm

جزاك الله خيرا

وجعله فى ميزانك ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالخميس يونيو 23, 2011 7:04 am

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ (17)

حال المنافقين الذين آمنوا -ظاهرًا لا باطنًا- برسالة محمد صلى الله عليه وسلم, ثم كفروا, فصاروا يتخبطون في ظلماتِ ضلالهم وهم لا يشعرون, ولا أمل لهم في الخروج منها, تُشْبه حالَ جماعة في ليلة مظلمة, وأوقد أحدهم نارًا عظيمة للدفء والإضاءة, فلما سطعت النار وأنارت ما حوله, انطفأت وأعتمت, فصار أصحابها في ظلمات لا يرون شيئًا, ولا يهتدون إلى طريق ولا مخرج.

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18)

هم صُمٌّ عن سماع الحق سماع تدبر, بُكْم عن النطق به, عُمْي عن إبصار نور الهداية; لذلك لا يستطيعون الرجوع إلى الإيمان الذي تركوه, واستعاضوا عنه بالضلال.

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)

أو تُشْبه حالُ فريق آخر من المنافقين يظهر لهم الحق تارة, ويشكون فيه تارة أخرى, حالَ جماعة يمشون في العراء, فينصب عليهم مطر شديد, تصاحبه ظلمات بعضها فوق بعض, مع قصف الرعد, ولمعان البرق, والصواعق المحرقة, التي تجعلهم من شدة الهول يضعون أصابعهم في آذانهم; خوفًا من الهلاك. والله تعالى محيط بالكافرين لا يفوتونه ولا يعجزونه.

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

يقارب البرق -من شدة لمعانه- أن يسلب أبصارهم, ومع ذلك فكلَّما أضاء لهم مشَوْا في ضوئه, وإذا ذهب أظلم الطريق عليهم فيقفون في أماكنهم. ولولا إمهال الله لهم لسلب سمعهم وأبصارهم, وهو قادر على ذلك في كل وقتٍ, إنه على كل شيء قدير.

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)

نداء من الله للبشر جميعًا: أن اعبدوا الله الذي ربَّاكم بنعمه, وخافوه ولا تخالفوا دينه; فقد أوجدكم من العدم, وأوجد الذين من قبلكم; لتكونوا من المتقين الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه.

الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)

ربكم الذي جعل لكم الأرض بساطًا; لتسهل حياتكم عليها, والسماء محكمة البناء, وأنزل المطر من السحاب فأخرج لكم به من ألوان الثمرات وأنواع النبات رزقًا لكم, فلا تجعلوا لله نظراء في العبادة, وأنتم تعلمون تفرُّده بالخلق والرزق, واستحقاقِه العبودية.

وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (23)

وإن كنتم -أيها الكافرون المعاندون- في شَكٍّ من القرآن الذي نَزَّلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه وسلم, وتزعمون أنه ليس من عند الله, فهاتوا سورة تماثل سورة من القرآن, واستعينوا بمن تقدرون عليه مِن أعوانكم, إن كنتم صادقين في دعواكم.

فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)

فإن عجَزتم الآن -وستعجزون مستقبلا لا محالة- فاتقوا النار بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وطاعة الله تعالى. هذه النار التي حَطَبُها الناس والحجارة, أُعِدَّتْ للكافرين بالله ورسله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مودى
عضوجديد
عضوجديد
مودى


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالخميس يونيو 23, 2011 9:50 am

جزاك الله كل الخير
وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالخميس يونيو 23, 2011 8:37 pm

وَبَشِّرْ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)

وأخبر -أيها الرسول- أهل الإيمان والعمل الصالح خبرًا يملؤهم سرورًا, بأن لهم في الآخرة حدائق عجيبة, تجري الأنهار تحت قصورها العالية وأشجارها الظليلة. كلَّما رزقهم الله فيها نوعًا من الفاكهة اللذيذة قالوا: قد رَزَقَنا الله هذا النوع من قبل, فإذا ذاقوه وجدوه شيئًا جديدًا في طعمه ولذته, وإن تشابه مع سابقه في اللون والمنظر والاسم. ولهم في الجنَّات زوجات مطهَّرات من كل ألوان الدنس الحسيِّ كالبول والحيض, والمعنوي كالكذب وسوء الخُلُق. وهم في الجنة ونعيمها دائمون, لا يموتون فيها ولا يخرجون منها.

إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (26)

إن الله تعالى لا يستحيي من الحق أن يذكر شيئًا ما, قلَّ أو كثر, ولو كان تمثيلا بأصغر شيء, كالبعوضة والذباب ونحو ذلك, مما ضربه الله مثلا لِعَجْز كل ما يُعْبَد من دون الله. فأما المؤمنون فيعلمون حكمة الله في التمثيل بالصغير والكبير من خلقه, وأما الكفار فَيَسْخرون ويقولون: ما مراد الله مِن ضَرْب المثل بهذه الحشرات الحقيرة؟ ويجيبهم الله بأن المراد هو الاختبار, وتمييز المؤمن من الكافر; لذلك يصرف الله بهذا المثل ناسًا كثيرين عن الحق لسخريتهم منه, ويوفق به غيرهم إلى مزيد من الإيمان والهداية. والله تعالى لا يظلم أحدًا; لأنه لا يَصْرِف عن الحق إلا الخارجين عن طاعته.

الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (27)

الذين ينكثون عهد الله الذي أخذه عليهم بالتوحيد والطاعة, وقد أكَّده بإرسال الرسل, وإنزال الكتب, ويخالفون دين الله كقطع الأرحام ونشر الفساد في الأرض, أولئك هم الخاسرون في الدنيا والآخرة.

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28)

كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى, وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة, ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم, ثم يعيدكم أحياء يوم البعث, ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء.

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)

اللهُ وحده الذي خَلَق لأجلكم كل ما في الأرض من النِّعم التي تنتفعون بها, ثم قصد إلى خلق السموات, فسوَّاهنَّ سبع سموات, وهو بكل شيء عليم. فعِلْمُه -سبحانه- محيط بجميع ما خلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Aon10

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ss6


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالخميس يونيو 23, 2011 8:49 pm

جزاك الله خيرا

مجهود ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
محسن الشريف
المديروالمنسق العام للمنتدى
المديروالمنسق العام للمنتدى
محسن الشريف


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 1_q4

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن C3776f38c0

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأحد يونيو 26, 2011 8:41 pm

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ (30)

واذكر -أيها الرسول- للناس حين قال ربك للملائكة: إني جاعل في الأرض قومًا يخلف بعضهم بعضًا لعمارتها. قالت: يا ربَّنا علِّمْنا وأَرْشِدْنا ما الحكمة في خلق هؤلاء, مع أنَّ من شأنهم الإفساد في الأرض واراقة الدماء ظلما وعدوانًا ونحن طوع أمرك, ننزِّهك التنزيه اللائق بحمدك وجلالك، ونمجِّدك بكل صفات الكمال والجلال؟ قال الله لهم: إني أعلم ما لا تعلمون من الحكمة البالغة في خلقهم

وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (31)

وبيانًا لفضل آدم عليه السلام علَّمه الله أسماء الأشياء كلها, ثم عرض مسمياتها على الملائكة قائلا لهم: أخبروني بأسماء هؤلاء الموجودات, إن كنتم صادقين في أنكم أَوْلى بالاستخلاف في الأرض منهم

قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)

قالت الملائكة: ننزِّهك يا ربَّنا, ليس لنا علم إلا ما علَّمتنا إياه. إنك أنت وحدك العليم بشئون خلقك, الحكيم في تدبيرك.

قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33)

قال الله: يا آدم أخبرهم بأسماء هذه الأشياء التي عجَزوا عن معرفتها. فلما أخبرهم آدم بها, قال الله للملائكة: لقد أخبرتكم أني أعلم ما خفي عنكم في السموات والأرض, وأعلم ما تظهرونه وما تخفونه.

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (34)

واذكر -أيها الرسول- للناس تكريم الله لآدم حين قال سبحانه للملائكة: اسجدوا لآدم إكرامًا له وإظهارًا لفضله, فأطاعوا جميعًا إلا إبليس امتنع عن السجود تكبرًا وحسدًا, فصار من الجاحدين بالله, العاصين لأمره.

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (35)

وقال الله: يا آدم اسكن أنت وزوجك حواء الجنة, وتمتعا بثمارها تمتعًا هنيئًا واسعًا في أي مكان تشاءان فيها, ولا تقربا هذه الشجرة حتى لا تقعا في المعصية, فتصيرا من المتجاوزين أمر الله.

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)

فأوقعهما الشيطان في الخطيئة: بأنْ وسوس لهما حتى أكلا من الشجرة, فتسبب في إخراجهما من الجنة ونعيمها. وقال الله لهم: اهبطوا إلى الأرض, يعادي بعضكم بعضًا -أي آدم وحواء والشيطان- ولكم في الأرض استقرار وإقامة, وانتفاع بما فيها إلى وقت انتهاء آجالكم.

فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)

فتلقى آدمُ بالقبول كلماتٍ, ألهمه الله إياها توبة واستغفارًا, وهي قوله تعالى: (ربَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِن الخَاسِرِينَ) فتاب الله عليه, وغفر له ذنبه إنه تعالى هو التواب لمن تاب مِن عباده, الرحيم بهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Aon10

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ss6


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالأحد يونيو 26, 2011 8:46 pm

جزاك الله خيرا

وفى انتظار باى السلسلة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
نور الدين
مدير عام
مدير عام
نور الدين


اوسمتى :
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 16


تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن 94400e3b14


عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن   تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 7:09 am

جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفســـــــــــــــــــــــــــير القـــــــــــــــــــــــــــرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: تفسير القران الكريم-
انتقل الى: