اخوانى ان احواض المياة المالحة طالما كانت خلابة للعين ولكن يعيبها المجهود الكبير والتكلفة
ساحاول ان اوضح طرق عمل هذه الاحواض مع عرض المستلزمات المطلوبه وسادعم المشروع بصور لحوضى
نبدأ اولا بمعرفة المستلزمات المطلوبه لبدأ عمل الحوض مع شرح سريع لكل منها.
مستلزمات احواض اسماك المياة المالحة
1- الحوض :
الاحواض تصنع من الزجاج او الاكريليك وهناك قاعدة دائمه فى المالح احصل على اكبر حوض تستطيعه حيث كلما كبر الحجم قلت الخسائر
2- المياة و الملح :
يمكن الحصول على المياه اما من البحار او استخدام ماء عذب مع اضافة الملح المخصوص بالنسبة المفروضة
3- الستاند:
يجب اختبار الاستاند حتى يتم التاكد من انه يستطيع تحمل الوزن المطلوب (هذا الوزن يصل الى مئات الكيلوجرامات) ويمكن صناعته من الخشب او الحديد او الالوميتال
4- الغطاء والاضاءة :
الغطاء يمكن صناعته من البلاستيك او الخشب ولكن يجب مراعاة دهان الخشب من الداخل بطلاء مضاد للماء
اما الاضاءة فيجب اسنخدام اضاءة جيدة وعدد واتات حسب حجم الحوض وسنتكلم بالتفصيل عن كل الانواع وعامة يستخدم 4 وات لكل جالون من الماء
5- السخان :
يجب استخدام السخان فى الشتاء ويضبط على درجة حرارة من 25-27 درحة مئوية
6- الصخور :
يوجد العديد من انواع الصخور ويمكن تقسيمها الى نوعين اساسى لعمل الديكور واخر صخور حية وهى مليئة بالبكتريا النافعة لكيميائية المياة وبعد فترة ستتحول كل الصخور الى صخور حية
7- الفرش :
يمكن استخدام الرمل كارضية او استخدام الجرش الناعم اذا استخدم فلتر ارضى ويمكن تقسيم الرمل الى نوعين ايضا وهما رمل لعمل مسافة 5 سم وهو الاساسى واخر رمل حى ايضا ملئ بالبكتريا الحية ويتم الحصول علية من محلات الاسماك
8- باورهيد :
يستخدم الباور هيد او الماتور لتحريك المياة حيث ان احواض المياة المالحة تحتاج الى حركة مستمرة ويمكن القول ان يجب تحريك المياة بنسبة من 10-30 مرو الحوض فى الساعة
9- الفلتر :
توجد عدة انواع من الفلاتر التى تستخدم فى الاحواض المالحة ومنها الارضى والداخلى والخارجى والsump وغيرها وسنتحدث عن كل منها قريبا مع شرح الفوائد وكيفية الاختيار
10- السكيمر :
وهو يعمل كانه امواج البحر حيث يجمع المواد الصلبة الضرة من الحوض ومنه عدة انواع
11- هيدروميتر :
وهو لقياس نسبة الملح فى الماء
12- ادوات قياس كيميائية المياة :
وهى من اهم الادوات خاصة للحوض الجديد وعلى الاقل يجب الحصول على مقياس لكل من الامونيا والنيتريت والنيترات وال PH
وهذه هى المستلزمات الاساسية وان كان هناك مستلزمات اخرى سيتم ذكرها فى وقتها
ويمكن القول انه ليس يجب شراء الكل مرة واحدة ويمكن الشراء كالاتى
1- شراء الحوض والاستاند والملح والرمل والصخور وادوات القياس والهيدروميتر
2- عند انتهاء فترة ضبط المياة cycling وسنتكلم عنها بالتفصيل وهى تاخذ من 6 – 8 اسابيع يتم شراء الباورهيد والسكيمروالفلتروالغطاء والاضاءة
3- الاحياء البحرية والاسماك وتضاف واحدة كل 3-7 ايام
وهذه فكرة عن كيفية التفكير فى عمل حوض مالح وسوف اتكلم بالتفصيل وبالصور من الحوض
صور لحوضى من بعيد وهو حوض على شكل حرف L
- الحوض :
ساحاول ان اعطيكم فكرة عن انواع الاحواض وكيفية اختيارها والحجم المناسب
اولا : اختيار المكان
من الصعب جدا ان لم يكن من المستحيل تحريك الحوض بعد عمله ولو سنتيمترات ولذا يجب الاخذ فى الاعتبار من البداية المكان الذى سيوضع به الحوض. يجب عند اختيار المكان مراعاة الاتى
1- المساحة ويجب ان تكون اكبر ما يمكن حتى تسمح بالتحرك والصيانة للحوض
2- يجب تواجد وحدة كهرباء بالقرب من الحوض
3- يجب عدم اختيار مكان به شمس مباشرة لعدم تكون الكثير من الطحالب
4- اختيار مكان بحيث يمكنك التمتع بالمنظر مثل حجرة المعيشه او طرقة التوزيع (انا اضع حوضى فى طرقة التوزيع وبهذا يمكن رؤيته من جميع الغرف)
البعض يختار ان يبنى الحوض فى الحائط وهى طريقة جميلة وقد شاهدتها بنفسى ولكن يجب الاخذ فى الاعتبار وزن الحوض حيث ان الحوض 200 لتر يزن حوالى من 170-250 كجم
انا مثلا الحوض الذى لدى يزن حوالى 500 كجم
ثانيا : اختيار الحجم
القاعدة العامة فى المالح هى استخدم اكبر حوض ممكن حيث كلما كبر الحوض كلما قلت المشاكل وعامة يجب الا يقل مقاس الحوض عن 150 لتر وخاصة للمبتدئين
وقد رايت الكثيرين ممن يحتفظون باحواض مالحة بحجم صغير ولكن هذه الاحواض تحتاج الى عناية خاصة يومية والكثير من تغيير المياة
وقد قمت بهذه المحاولة حيث عملت حوض 60 لتر واستطعت الحفاظ عليه لمدة سنه ولكن عند سفرى لمدة اسبوع عدت ووجدت كل الاسماك ماتت
ومشكلة الاحواض الصغيرة انه اى اختلال بكميائية الماء سواء ناتج عى تغيير المياة او موت احد الاحياء يؤدى الى نسبة تلوث عالية وذلك عكس الاحواض الكبيرة
ثالثا : مادة صنع الحوض
يمكن صنع الاحواض اما من الزجاج او من الاكريليك والاكريليك امتن من الزجاج واخف وزنا ولكن سطحة عرضة للخدوش اما الزجاج فهو ارخص سعرا ولكنه اكثر عرضة للكسر ويجب ان يتناسب سمك الزجاج مع حجم الحوض
انا الحوض الذى لدى 400 لتر هو من الزجاج سمك 1.2 سم
رابعا : شكل الحوض
الاحواض المعتادة هى الاحواض على شكل مستطيل ويجب الاخذ فى الاعتبار سمك الزجاج المناسب للحوض ويجب تركيب دعامات للاحواض الكبيرة حتى لا تتعرض لتسريب الماء كما حدث معى
وتوجد احواض باشكال اخرى فمنها على شكل مثمن ومنها على شكل ركن مثل الذى لدى (انظر الصور بالاعلى)
وعامة يفضل دهان الحوض من الخلف بلون غامق حتى لا تظهر الخراطيم والاسلاك خلف الحوض وانا شخصيا افضل الازرق او الاسود كما فى حوضى حيث ان اللون الاسود يعطى شفافية ونقاوة للماء
وتاتى بعض الاحواض وبها مكان فى الخلف لتركيب الفلتر الداخلى والاسكيمر ومنها من به فتحه لتوصيله بالsump
وسنتحدث عن هذه الاشياء فى وقتها
وبهذا اكون قد لخصت لكم كيفية اتخاذ القرار لاختيار الحوض للاسماك المالحة واترككم مع بعض الصور للاحواض
1- الماء :
والماء يعتبر اهم اركان احواض الاسماك المالحة والماء هو المحيط الذى يعيش به الاسماك ويتم التعامل معه من خلاله وان كان الماء مهم للسمك فهو مهم للناظرين ايضا حيث انه الوسط الذى يرى منه الاسماك ولذا يجب ان يكون شفاف ونظيف
ومياة الاحواض البحرية يمكن تحضيرها بطريقتين:
اولا : احضار المياة من البحار او المحيطات ويراعى ان تحضر المياة من مكان نظيف غير ملوث وبعيد عن الشاطئ وتكون من الاعماق
ثانيا : تحضير الماء المالح عن طريق خلط المياة العذبة مع الملح المخصوص بهذه الاحواض وهى الطريقة التى افضلها نظرا للتاكد من خلو الماء من الملوثات
ويفضل خلط الماء فى طبق كبير او برميل حتى يصل الى النسبة المظبوطه وهى من 1.024-1.026 ويمكن قياسها باستخدام الهيدروميتر ثم تضاف المياة الى الحوض
واحواض المياة المالحة تحتاج ان يتم لها عملية "cycling" وهى ببساطة جعل البكتريا المفيدة فى الفلتر والرمل والصخور تستطيع تحويل المواد الضارة (امونيا ونيتريت) الى مواد اقل ضررا وهى النيترات ويجب ان تتساوى نسبة وجود البكتريا مع نسبة المواد الضارة فى الحوض وهذه العملية تاخذ من 6-8 اسابيع وهى تتم عن طريق جعل الحوض يعمل واضافة نسبة من المواد الضارة حتى تبدأ البكتريا فى النمو ومع الوقت تزداد البكتريا وتسبح بكمية مناسبة
ويمكن معرفة ان الحوض اصبح مناسب "cycled" عن طريق ملراقبة الحوض بقياس الثلاث مواد امونيا و نيتريت ونيترات
والدورة هذه تتم كالاتى
عن وجود المواد الضارة فى الماء ترتفع نسبة الامونيا ومع نمو البكتريا وتحويلها للامونيا الى نيتريت تقل الامونيا وتزداد نسبة النيتريت ثم تنمو البكتريا المحولة النيتريت الى نيترات وبهذا تقل نسبة النيتريت وتزداد نسبة النيترات ويكون الحوض جاهز عندما تصبح قراءة مقياس الامونيا تساوى صفر والنيتريت تساوى صفر والنيترات لها قيمة
وجدير بالذكر ان هذه الدورة تتكرر كلما اختل التوازن البيوليجى فى الحوض نتيجة موت الاحياء البحرية او اضافة احياء اخرى
وتتم هذه العملية باكثر من طريقة اهمهم
1- تحضير الحوض وملئة بالماء واضافة الرمل والصخو والفلتر والسخان اذا كان فى الشتاء وتضاف سمكة او سمكتين من المعروف عنهم المقاومة الشديدة مثل الدامسل (وسنتكلم عن الاسماك فى القريب) ومراقبة الاسماك وتغذيتهم وبهذا يكون مصدر المواد الضارة هى اخراج الاسماك ويتم مراقبة القياسات حتى تنتهى هذه الدورة
2- تحضير الحوض وملئة بالماء واضافة الرمل والصخو والفلتر والسخان اذا كان فى الشتاء وتضاف قطعة جمبرى نئ فى الحوض ومتركها تتعفن وبهذا يكون الجمبرى مصدر للمواد الضارة ويتم مراقبة القياسات حتى تنتهى هذه الدورة
وبعد انتهاء هذه الدورة يضاف الاسكيمر (والبعض يفضل وضع الاسكيمر منذ البداية وان كنت لا احبذ ذلك لان الاسكيمر يزيل المواد الصلبة (المتعفنة) الا وهى وسيلتنا لتحضير الحوض) وتضاف الاسماك والاحياء البحرية واحدة كل 3-7 ايام حتى لا يختل التوازن البيوليجى فى الحوض
اخوانى ارجو ان اكون قد وضحت الصورة ويجب عدم الاستعجال فى هذه المرحله حيث ان اضافة الاسماك قبل انتهاء دورة المياة ستؤدى حتما الى موت الاسماك وان عاشت لفترة وهذا عن تجربة
وهذه صورة توضح نسب الامونيا والنيتريت والنيترات لحوض جديد ونلاحظ ان الامونيا والنيتريت تقريبا يختفوا بعض 40 يوم
- الستاند:
الكلام هنا قليل وكل المطلوب هو التاكد من ان الستاند سوف تستحمل وزن الحوض حيث ان حوض 200 لتر يكون وزنه من 170-250 كجم
ويصنع الستاند من الالوميتال او الحديد او الخشب ولكن عند استخدام الخشب يجب دهانه بمادة عازلة للماء
وانا كنت استخدم الالوميتال ولكن غيرته للحديد لان الالوميتال كان يهتز وهو يعطى احساس بعدم الامان :)
وهذه بعض اشكال الستاند
الغطاء والاضاءة :
الغطاء:
يمكن استخدامة ويمكن ان يترك الحوض مفتوح للهواء وفائدة الغطاء هو تقليل التبخر واخفاء الاضاءة من العين
ويصنع الغطاء اما من البلاستيك وهو الاحسن ولكن الاغلى ويمكن صناعتة من الخشب وهو الاسهل والارخص ولكن يجب دهانه بمواد عازله للماء حتى تمنع تاكلة
وسوف اشرح فى موضوع اخر كيف عمل الغطاء
الاضاءة:
وهى تعتمد على نوه الاحياء فى الحوض
وتقسم احواض المالح الى
1- احواض بها اسماك فقط (fish only tanks)
2- احواض بها اسماك وصخور حية (fish with life rock)
3- احواض بها اسماك وصخور حية وكائنات حية (reef)
وتزداد الاضاءة من حيث القوة عند الانتقال من النوع الاول الى الثانى ثم الثالث وتختلف نوعية الاضاءة ايضا
والقاعدة العامة كالاتى:
- احواض السمك فقط تحتاج الى الاضاءة الكافية لرؤية السمك
- اذا كنت تستخدم صخور حية يجب استحدام 2.5 الى 3.0 وات لكل جالون
- اذا كان يوجد سوفت كورالس (soft corals) يجب استحدام 3 الى 4 وات لكل جالون
- اذا كان يوجد هارد كورالس (hard corals) يجب استحدام 6 الى 8 وات لكل جالون
وانواع اللمبات كالاتى:
- لمبات الفلوريسينت تستخدم غالبا مع احواض الاسماك او الاسماك مع صخور حية
- لمبات الpower compact وهى بنفس اضاءة الهاليدات وتستخدم فى جميع الاحواض ما عدا العميقة
- لمبات ال VHO كانت تستخدم قديما ويستخدم بدلا منها ال power compact او ال metal halide
- لمبات ال metal halide تعطى افوى اضاءة وهى تقريبا مثل الشمس وهى تستخدم للاحواض العميقة
وهذه صور لانواع الاضاءة المختلفة
Power compact
ويلاحظ انه يفضل استخدام لونين من الاضاءة العادى والازرق كما هو واضح من الصورة الاخيرة
السخان :
يجب استخدام السخان فى الشتاء ويفضل استخدام سخان من النوع الذى به ئرموستات بحيث يضبط على درجة حرارة من 25-27 درحة مئوية
ويجب وضع السخان فى منتصف الحوض مع مراعاة ان تتوزع درجة الحرارة عن طريق حركة الماء بالباور هيد
او يمكن استخدام اكثر من سخان لضمان ئبات درجة الحرارة
ويجب الانتباة الى ضرورة ثبات درجة الحرارة لان انخفاض درجة الحرارة السريع يؤدى الى اكثر امراض السمك المالح شيوعا (ich) وهو مرض خطير ناتج عن نقص مناعة السمك وهو صعب العلاج
وسوف نتحدث عن هذا المرض فى موضوع اخر مع ذكر طرق العلاج المختلفة
منقوول للافادة