سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  هنا : السنن المهجورة  13143668991022  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الكود: ---------تضليل المحتوى
المواضيع الأخيرة
» فائدة التنوين في اللّغة العربيّة...
هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 4:50 pm من طرف المهندس

» فوز النادي الاهلي ببطولة السوبر المصري ال١٤
هنا : السنن المهجورة  Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 10:01 pm من طرف المهندس

» ازالة رائحة الفم
هنا : السنن المهجورة  Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 3:24 pm من طرف المهندس

» نصائح للتعامل مع الزوج البخيل
هنا : السنن المهجورة  Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:52 pm من طرف مصراوية

» وصفة لازالة الكرش وترهلات البطن في 3ايام
هنا : السنن المهجورة  Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:50 pm من طرف مصراوية

» وصفة لتقشير الجسم والرقبه وازلة الجلد الميت والحصول على ملمس حريري كالاطفال
هنا : السنن المهجورة  Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:42 pm من طرف Khaled

» ماسك الحلبه لتبييض الوجه ونضاره البشرة
هنا : السنن المهجورة  Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:41 pm من طرف Khaled

» اذكارالمساء
هنا : السنن المهجورة  Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:17 pm من طرف Khaled

» من اسرار لغة الجسد
هنا : السنن المهجورة  Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:25 am من طرف Khaled

منتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
رابطة محبي وعشاق نادي القرن الافريقي (الاهلي المصري
15 هوووووووووووو عــــــــــــــسل المنتدى --يلا نلعب
شات الجنتل مرحبا
لك سيدتى ملف كامل عن غرز التطريز
مواضيع ابريل 2012 المميزة منتديات مالك وانس
المواضيع المميزة لمنتدى مالك وانس بداية من يناير 2013
اى مثل يحطر ببالك --ضعه
يالا كلنا نبارك لاخونا انس على نجاحه فى الثانوية
مواضيع مايو 2012 المميزة منتديات مالك وانس
سلسلة الصحابة كاملة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 هنا : السنن المهجورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:41 am

الفلاة : البر أو الخلاء أو الصحراء والأرض الفضاء

(1 ) عن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الصلاة في الجماعة تعدل خمسا وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها
وسجودها بلغت خمسين صلاة
(صحيح) رواه أبو داود ، ورواه الحاكم بلفظه
وقال صحيح على شرطهما وصدر الحديث عند البخاري وغيره ورواه ابن حبان في
صحيحه ولفظه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الرجل في جماعة
تزيد على صلاته وحده بخمس وعشرين درجة فإن صلاها بأرض قي فأتم ركوعها
وسجودها تكتب صلاته بخمسين درجة .

القي : بكسر القاف وتشديد الياء هو الفلاة كما هو مفسر في رواية أبي داود

(2) وعن
سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا
كان الرجل بأرض قي فحانت الصلاة فليتوضأ فإن لم يجد ماء فليتيمم فإن أقام
صلى معه ملكاه وإن أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه
(صحيح) رواه عبد الرازق عن ابن التيمي عن أبيه عن أبي عثمان النهدي عن سلمان .

(3)وعن
عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم : يعجب ربك من راعي غنم في رأس
شظية يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم
الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة
(صحيح) رواه أبو داود والنسائي وتقدم في(5- الصلاة\1) الأذان .

قال الحافظ رحمه الله وقد ذهب بعض العلماء إلى تفضيلها على الصلاة في الجماعة

قلت ( أبو عمرو ) : والعجيب
حرص الكثير من المسافرين ممن يجهلون هذه السنة على البحث أثناء رحلتهم عن
مسجد أو مصلى في الطريق لأداء الصلاة فيه ؛ ظناً أن ذلك الأفضل ؛ وهو بذلك
يقع في أمرين :

1. تفويته رخصتي
الجمع والقصر بتوقفه لأداء الصلاة مع الجماعة كما أن ذلك قد يؤخره أو
يعرضه للخطر ؛ حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفره لا يتوقف إلا
إذا وصل أو أراد الإستراحة وأثناء ذلك يؤدي الصلاة والمسافر ليس عليه جمعة
ولا جماعة .

2. تفويته الأجر العظيم المكتوب لمن يصلي الفريضة في الفلاة والذي يفضل الصلاة في الجماعة والمسجد كما تبين من الأحاديث سابقاَ .

هذا والله تعالى أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:44 am



سنة في الحج تكاد تندثر.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ أما بعد:

قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - في شرحه على بلوغ المرام كتاب الحج منه:
في فوائد حديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت :
[ كنت أطيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لإحرامه قبل أن يحرم ،
ولحله قبل أن يطوف بالبيت]
متفق عليه.
قال - رحمه الله تعالى - :
[أنه ينبغي للإنسان أن يتطيب عند حله وهذه سنة كثير من الناس تركها ، إما أنه يجهلها أو يفرط فيها].

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين
اربع ركعات بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر



قال ابو بكر بن ابي شيبة في مصنفه (7273 )
حدثنا بن إدريس عن حصين عن مجاهد
عن عبد الله بن عمرو قال:
" من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر".


وقال بن ابي شيبة في مصنفه ايضا (7274) حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه
عن عائشة قالت :
" أربع بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر"

وقال بن ابي شيبة (7275) حدثنا وكيع عن عبد الجبار بن عباس عن قيس بن وهب عن مرة
عن عبد الله قال:
" من صلى أربعا بعد العشاء لا يفصل بينهن بتسليم عدلن بمثلهن من ليلة القدر".


قال
امام اهل خراسان محمد بن نصر المروزي في كتابه تعظيم قدر الصلاة (114)
حدثنا يحيى ثنا عباد بن العوام عن حصين عن القاسم بن أبي أيوب قال كان سعيد بن جبير يصلي بعد العشاء الآخرة أربع ركعات فأكلمه وأنا معه في البيت فما يراجعني الكلام

وروي
ايضا عن الخليفة الراشد علي بن ابي طالب رضي الله عنه انه كان يعمل بها
فقال الامام بن ابي شيبة في مصنفه (5969) :حدثنا أبو الأحوص عن عطاء بن
السائب عن ميسرة وزاذان قالا
كان علي يصلي من التطوع أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب واربعا بعد العشاء وركعتين قبل الفجر

==============
ملاحظة:

هذه السنة تصلى بعد صلاة العشاء في البيت و تكون بتشهدين و تسليمة واحدة و ليقرأ فيها بما شاء.
سنة مهجورة
صلاة ركعتين في البيت بعد صلاة العيد

عن أبي سعيد الخدري قال:
" كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يُصلّي قبل العيد شيئا، فإذا رجع إلى منزله صَلّى ركعتين".

الحديث أخرجه ابن ماجه وأحمد وابن خزيمة والحاكم والسيوطي.
و صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وحسنه ابن حجر والألباني -رحمهم الله وغفر لهم-
قال الحاكم : هذه سنة عزيزة
==================
قال شيخ المحدثين في عصرنا محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :
قال في الإرواء :
" وفي الباب عن أبي سعيد الخدري بلفظ : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي قبل العيد شيئا . فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين "
. أخرجه ابن ماجه ( 1293 ) وأحمد ( 3 / 28 و 40 ) نحوه والحاكم ( 1 / 297 )
وعنه البيهقي الشطر الثاني منه وقال الحاكم : " صحيح الإسناد " . ووافقه
الذهبي .

قلت : إنما هو حسن فقط فإن ابن عقيل فيه كلام من قبل حفظه .
ولذلك قال الحافظ في " بلوغ المرام " والبوصيري في " الزوائد " ( ق 80 / 2 ) : ( هذا إسناد حسن ) ."
- وقد حسنه الألباني في مواضع اخرى منها : الجامع الصغير ، صحيح ابن ماجه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:45 am




بسم الله

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فهذه فائدة عن سنة منسية أحببت أن أنقلها لأستفيد منها أنا وإخواني وهي :




الدعاء والمضمضة بعد شرب اللبن





عن
ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: دخلت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- أنا و خالد بن الوليد على ميمونة، فجاءتنا بإناءٍ من لبنٍ، فشرب رسول
الله، وأنا على يمينه وخالد على شماله، فقال لي: «الشربة لك فإن شئت آثرت
بها خالداً» فقلت: ما كنت أوثر على سؤرك أحداً، ثم قال رسول الله - صلى
الله عليه وسلم- : «من أطعمه الله الطعام فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيراً منه.
ومن سقاه الله لبناً فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه» وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:
«ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن».
المصدر: مسند أحمد تحقيق أحمد شاكر - لصفحة أو الرقم: 3/302 إسناده صحيح وأصل القصة في الموطأ والصحيحين .
صحيح الترمذي للشيخ الألباني - لصفحة أو الرقم: 3455 حسن .


استحباب المضمضة بعد شرب اللبن ونحوه




عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شرب لبنًا فمضمض وقال: إن لـه دسمًا.
[البخاري ومسلم ].
قال ابن حجر في الفتح
(فيه بيان العله للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم) .

المرجع : مختصر لكتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:45 am


- صلاة ركعتين قبل الخروج وبعد الخروج من البيت:
قال
النّبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (( إذا خرجت من منزلك فصلّ ركعتين يمنعانك
من مخرج السوء، وإذا دخلت إلى منزلك فصلّ ركعتين يمنعانك من مدخل السوء))
الصحيحة1323
- ما يُفعل عند نزول المطر:
عن
أنس -رضي الله عنه- قال: أصابنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
مطر، قال: فحسر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثوبه حتى أصابه من المطر
فقلنا: يا رسول الله: لم صنعتَ هذا؟ قال: لأنه حديثُ عهدٍ بربه)) مختصر
مسلم
- إلقاء السلام في كل لقاء:
قال
النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (( إذا لقيَ أحدكم أخاه فليُسلم عليه، فإذا
حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر، ثم لقيه فليُسلم عليه أيضًا)) الصحيحة
186.
- السلام عند القيام من المجلس:
قال
النّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- : (( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليُسلّم،
فإن بدا له أن يجلس فليجلس، ثم إذا قام فليسلم، فليست الأولى بأحق من
الآخرة)) صحيح أبي داوود 5208 ...
قال
الشيخ العلاّمة الألبانيُّ -رحمه الله-: والسلام عند القيام من المجلس
أدبٌ متروك في بعض البلاد، وأحق من يقوم بإحيائه هم أهل العلم وطلابه...
- السلام على الصبيان:
عن أنـسٍ -رضي الله عنه- أنه مرّ على صبيانٍ فسلّم عليهم وقال: ( كان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- يفعلُه) البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:47 am



الدر المنثور في أحياء سنن الرسول
عليه الصلاة والسلام
الجزء الأول

====================

يقول النبي صلى الله عليه وسلم :

((من
سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك
من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل
بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا))
خرجه مسلم في صحيحه.
قال الإمام أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري (صاحب الصحيح ) رحمه الله تعالى :
أفضل المسلمين رجل أحيا سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أميتت
فاصبروا يا أصحاب السنن رحمكم الله فإنكم أقل الناس



===========================



سنن الاستيقاظ من النوم



1-مسح أثر النوم عن الوجة باليد : وقد نص على استحبابه النووي و ابن حجر لحديث (فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده) رواه مسلم



2- الدعاء و هو: (الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إلية النشور )

رواه البخاري



3- السواك: (كان صلى الله عليه و سلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك) متفق عليه





=============================

سنة إطعام أهل الميت

عن
عبدِ اللَّهِ بنِ جَعفرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قالَ: لَمَّا جاءَ
نَعْيُ جَعْفَرٍ حينَ قُتِلَ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وسَلَّمَ: ((اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا، فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا
يَشْغَلُهُمْ)). أَخَرَجَهُ الخمسةُ إلا النَّسائيَّ.

الغريب
أن هذه السنة لم تهجر فحسب بل خولفت و اصبح أهل الميت هم من يتكلفون في
إطعام جماعات المعازين و تتم الدعوة إلى طعام الجنائز تماما مثل طعام
الأفراح .

=============================


سنن الدخول والخروج من الخلاء (الحمام) :



الستعاذة من الخبث والخبائث :-


ذكران الشياطين وإناثهم ، يستعيذ المسلم منهم ليقيه الله شرهم لأن الخلاء هو مسكنهم .

دعاء الدخول :

( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث .) متفق عليه .


دعاء الخروج :

(غفرانك) أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي .

*ويدخل
الانسا ن إلي الخلاء في يومه وليلته عدة مرات ، وكلما دخل طبق هذه السنن
في دخوله ، وخروجه ، سنتان في الدخول ، وسنتان في الخروج فتكون بذلك عبادة
يتعبد بها المرء .

==========================

السلام على المصلي .
وردّ السلام من المصلي بالإشارة .


ودليله حديث صهيب رضي الله عنه قال : مررت بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يصلي فسلمت عليه ، فرد إشارة . قال : ولا أعلمه إلا قال : إشارة بأصبعه . أخرجه الخمسة إلا ابن ماجه . وصححه الألباني .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال : كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرد عليهم حين يسلمون عليه وهو في الصلاة ؟ قال : كان يشير بيده . أخرجه الخمسة . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

==========================


من السنة استقبال الخطيب بالوجه يوم الجمعة والنظر إليه



وعن أبان بن عبد الله البجلي قال : رأيت عدي بن ثابت يستقبل الإمام بوجهه إذا قام يخطب ، فقلت له : رأيتك تستقبل الإمام بوجهك ؟ قال : رأيت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلونه.



وعن عبد الله بن مسعود قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على المنبر استقبلناه بوجوهنا )
. أخرجه الترمذي ، وقال : " وفي الباب عن ابن عمر ، ومحمد بن الفضل ذاهب
الحديث ، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
وغيرهم ، يستحبون استقبال الإمام إذا خطب ، وهو قول سفيان الثوري والشافعي
وأحمد وإسحاق .



وعن يحيى بن سعيد الأنصاري قال : ( السنة إذا قعد الإمام على المنبر يوم الجمعة ، يقبل عليه القوم بوجوههم جميعاً )



وعن نافع : ( أن ابن عمر كان يفرغ من سبحته بوم الجمعة قبل خروج الإمام ، فإذا خرج لم يقعد الإمام حتى يستقبله )



وقد جمع الألباني رحمه الله تعالى هذه الأحاديث في السلسلة الصحيحة رقم 2080 وعلّق عليها .



==============================




صلاة الضحى







عن
أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح على كل سلامي
من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل
تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزيء من ذلك
ركعتان يركعهما من الضحى"


(صحيح رواه مسلم).



==========================



ومن السنن المهجورة : القيلولة




لحديث النبي صلى الله عليه وسلم :" قيلوا فإن الشياطين لا تقيل ".


[center]" الصحيحة "( 1647 )



وقتها

عن السائب بن يزيد قال : كان عمر رضي الله عنه يمر بنا نصف النهار - أو قريبا منه - فيقول:
" قوموا فقيلوا ، فما بقي فللشيطان ".
" صحيح الأدب المفرد "
وقال الشيخ الألباني - رحمه الله - :" حسن الإسناد ".



أما يوم الجمعة فوقتها :

عن سهل بن سعد قال :
" كنا نقيل ونتغدى بعد الجمعة ".



سنن أبي داود ( 1086 ) وسنن ابن ماجة ( 1099 ) وقال الألباني :" صحيح ".

وعن أنس قال :" كنا نجمع ثم نرجع فنقيل ".



سنن ابن ماجة ( 1102 ) وقال الالباني ( صحيح )



=============================




تعريض الجسد للمطر عند نزوله



حديث
أنس " أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر ثوبه حتى
أصابه من المطر فقلنا : لم صنعت هذا ؟ قال : لأنه حديث عهد بربه " رواه
مسلم وأبو داود



============================




البدء باليمين في كل شيء



[center]تقول عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في كل شيء في ترجله وتنعله وفي شأنه كله






==============================


الصلاة في النعال



يستحب
الصلاة فيهما أحياناً ؛ مخالفة لليهود ومن تنطّع مثلهم ؛ لقوله صلى الله
عليه وسلم :" خالفوا اليهود ؛ فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم ".



الحديث صحيح الإسناد ، أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي

[center]الثمر المستطاب ( 1/350)\

[/center]

[/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:47 am



سنة مهجورة
صلاة ركعتين في البيت بعد صلاة العيد

عن أبي سعيد الخدري قال:
" كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يُصلّي قبل العيد شيئا، فإذا رجع إلى منزله صَلّى ركعتين".

الحديث أخرجه ابن ماجه وأحمد وابن خزيمة والحاكم والسيوطي.
و صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وحسنه ابن حجر والألباني -رحمهم الله وغفر لهم-
قال الحاكم : هذه سنة عزيزة
==================
قال شيخ المحدثين في عصرنا محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :
قال في الإرواء :
" وفي الباب عن أبي سعيد الخدري بلفظ : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي قبل العيد شيئا . فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين "
. أخرجه ابن ماجه ( 1293 ) وأحمد ( 3 / 28 و 40 ) نحوه والحاكم ( 1 / 297 )
وعنه البيهقي الشطر الثاني منه وقال الحاكم : " صحيح الإسناد " . ووافقه
الذهبي .

قلت : إنما هو حسن فقط فإن ابن عقيل فيه كلام من قبل حفظه .
ولذلك قال الحافظ في " بلوغ المرام " والبوصيري في " الزوائد " ( ق 80 / 2 ) : ( هذا إسناد حسن ) ."
- وقد حسنه الألباني في مواضع اخرى منها : الجامع الصغير ، صحيح ابن ماجه ...


والله أعلم

أقول بارك الله فيك زادنا الله وإياك حرصا على تتبع السنن المنسية وغيرها والعمل بها ونشرها بين الناس إذا صح وثبت أنها سنة .
لكن
أقول رحم الله الإمام الجبل الجهبذ الإمام الألباني حيث حسن هذا الحديث في
غير ما موضع من كتبه كما ذكرت أخانا بناء على أن عبد الله بن محمد بن عقيل
صدوق ، وفي التقريب :صدوق فى حديثه لين ، و يقال تغير بأخرة .
لكن
الناظر في ترجمة ابن عقيل في التهذيبين وغيرهما ينفصل إلى أنه ضعيف لا
يحتج بحديثه إذا انفرد ؛ ففي التهذيب للمزي : قال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد
بن حنبل : ابن عقيل منكر الحديث . قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ابن عقيل لا يحتج بحديثه .
و قال معاوية بن صالح ، و أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عن يحيى : ضعيف الحديث . وقال محمد بن عثمان بن أبى شيبة ، عن على ابن المدينى : كان ضعيفا ، وقال أبو زرعة : يختلف عنه فى الأسانيد ، و
قال أبو حاتم : لين الحديث ، ليس بالقوى ، و لا بمن يحتج بحديثه ، يكتب
حديثه ، وغيرهم من أئمة الحديث الذين طعنوا فيه من جهة ضبطه ، ومن نظر في
ترجمته لا يكاد يرى من وثقه ممن يعدل هؤلاء الكبار غير البخاري حيث قال كما
في التهذيب : هو مقارب الحديث ؛ ومعناها حديثه وسط كما هو معلوم .
نعم
قد وثقه غير البخاري ممن هو لا يبلغ منزلة أحمد ويحي والرازيان وغيرهم ممن
جرحوه جرحا مفسرا ، وعليه فإن الجرح المفسر مقدم على التعديل المجمل كما
هو معلوم عند أهل الفن فيكون ضعيفا وبذلك يسقط الإستدلال بهذا الحديث حيث
أن مداره عليه .
ثم
فإن ابن عقيل هذا ضعفه شيخنا خالد بن عبد الرحمن بن زكي المصري ، وسمعت
شيخنا غير ما مرة في مجلس خاص وعام أنه كان عند سماحة الوالد العلامة ربيع
بن هادي فذُكر ابن عقيل فأشار الشيخ خالد إلى ضعفه بحضرة الإمام العلامة
ربيع وأقره على ذلك .
تنبيه :
قال الإمام الألباني في إرواء الغليل (3/ 100) : والتوفيق بين هذا الحديث
وبين الأحاديث المتقدمة النافية للصلاة بعد العيد , بأن النفى إنما وقع على
الصلاة فى المصلى , كما أفاد الحافظ فى " التلخيص " (ص 144) , والله
أعلم.أه
قلت
: قد علمتَ ضعف ابن عقيل وأن هذا الحديث لم يأت إلا من طريقه فلا يُحتاج
إلى هذا الجمع ، ثم إنه مع ضعفه مخالف لما جاء في الصحيحين وغيرهما من حديث
ابن عباس " أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصل
قبلهما ولا بعدهما " ، فليس لمثل ابن عقيل أن ينفرد بهذه السنة ؛ والله
الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:50 am


الأكل بثلاثة أصابع، ولعق اليد قبل مسحها:

عن
كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]


لبس النعلين باليمين وخلعهما بالشمال:

عن
أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما
جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].

البدء بالمسجد بعد القدوم من السفر:

عن
كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .

إختيار أمير في السفر:

عن
أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود:
2608 ] .

التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:

عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .
* يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.

ذكر الله عند دخول المنزل :
عن
جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعتُ النبيَّ ـ صلى الله عليه
وسلم ـ يقول: (( إذا دَخلَ الرَّجلُ بيتَهُ فذكرَ اللهَ ـ عز وجل ـ عندَ
دُخولِهِ ، وعِندَ طعامهِ، قالَ الشيطانُ : لا مبيتَ لكم ولا عشاء. وإذا
دخلَ فلمْ يذكرِ الله عندَ دخولِهِ ، قالَ الشيطانُ : أَدركتُمُ المبيتَ،
وإذا لمْ يذكرِ اللهَ عندَ طعامِهِ ، قالَ : أدركتمُ المبيتَ والعشاءَ))
[ رواه مسلم: 5262 ] .
*********************
الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار:
عن
أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا
سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم
نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق
عليه:3303 - 6920 ] .


قول حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات صباحاومساءا:
قال
الامام أبو داود في سننه (5081)- حدثنا يزيد بن محمد الدمشقي حدثنا عبد
الرزاق بن مسلم الدمشقي -وكان من ثقاة المسلمين من المتعبدين- قال: حدثنا
مدرك بن سعد - قال يزيد : شيخ ثقة - عن يونس بن ميسرة بن حلبس عن أم
الدرداء عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: (من قال إذا أصبح وإذا أمسى: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه؛صادقاً كان بها أو كاذباً!) ].

أقول: وهذا اسناد صحيح وقد صححه العلامة الالباني موقوفا على ابي الدرداء في السلسلة الضعيفة تحت حديث رقم (5286). لكنه
استنكر الجملة الاخيرة والظاهر انها من رأي ابن مسعود و يمكن توجيها على
من قالها وهو غير مستحضرا لمعناها وقد روي الحديث بدونها المهم ان أصل
الحديث صحيح .

يقول الشيخ عبد
المحسن العباد في شرح سنن ابي داود :((أورد أبو داود هذا الحديث عن أبي
الدرداء رضي الله تعالى عنه، قال أبو الدرداء : (من قال إذا أصبح وإذا
أمسى: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات
كفاه الله ما أهمه؛ صادقاً كان بها أو كاذباً) .
هذا
أثر عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه ومثله لا يقال بالرأي؛ لأن تحديد
هذا الأجر لهذا العدد الذي هو سبع مرات لا يقال من قبل الرأي، لكن
في آخره لفظ مشكل وهو قوله: (صادقاً كان بها أو كاذباً) ، فإن تحصيل هذا
الأجر إنما يحصله من كان صادقاً في طلبه ومستحضراً هذا الثواب ويرجو من
الله عز وجل أن يحقق له ذلك. وأما أن يقولها وهو كاذب فهذا مشكل، وإن كان
بعض العلماء فسره وقال: إنه الإنسان الذي يقول ذلك ولم يكن مستحضراً، ولكن
اللفظ لاشك أنه منكر، و الألباني ضعف الحديث مرفوعاً
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إنه منكر، وأما كونه موقوفاً فهذا
صحيح الإسناد وليس فيه إشكال إلا ما يتعلق بهذه الجملة، والحافظ ابن
كثير رحمه الله لما ذكر هذا الحديث عن أبي داود في آخر تفسير سورة التوبة
عند ذكر الآية المشتملة على هذا الذكر لم يذكر في آخره: (صادقاً كان بها أو
كاذباً) وإنما عزاه إلى أبي داود بدون هذه الزيادة. فالحاصل أنه موقوفاً صحيح وله حكم الرفع، وأما
هذه الزيادة ففيها إشكال، وأما كونه مسنداً ومرفوعاً إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقد جاء من طريق منكرة، فيها مخالفة الضعيف للثقات، وهذا
ذكره الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة عند رقم (5286).وفي ضعيف أبي داود في الأذان قال: موضوع، وهي كلمة لاشك أنها خطأ ولعلها جاءت بدل موقوف، وإلا
فإنه قال: منكر في المرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما الطريق
المرفوع فمن نفس الطريق إلا أن فيه شخصاً تحت الفلسطيني هذا. وقد جاء في
عمل اليوم والليلة لابن السني يقول: حدثني أحمد بن سليمان الجرمي حدثنا
أحمد بن عبد الرزاق حدثني جدي عبد الرزاق بن مسلم الدمشقي عن مدرك بن سعد
عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قال في كل يوم
حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش
العظيم سبع مرات، كفاه الله عز وجل ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة) . وهذا
الإسناد المرفوع فيه هذا الرجل الضعيف الذي خالف الثقات وهو أحمد بن عبد
الرزاق )).انتهى كلام الشيخ العباد




سنة مهجورة: قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب اليه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على آله وصحبه ومن والاه؛
أما بعد:
فقد
قال الامام أبو بكر بن ابي شيبة في مصنفه (29429) حدثنا محمد بن فضيل عن
عاصم عن ثابت البناني قال حدثني رجل من اصحاب محمد صلى الله عليه و سلم عند
هذه السارية قال:" من قال سبحان الله وبحمده استغفر الله وأتوب إليه كتبت له في رق ثم طبع عليها خاتما من مسك فلم يكسر حتى يوافى بها يوم القيامة ".
قلت :وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين وعاصم هو الاحول وهو ثقة من كبار الحفاظ
والحديث
أخرجه بن فضيل في كتابه الدعاء 140 فقال حدثنا عاصم الأحول عن ثابت
البناني قال حدثني رجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم عند هذه السارية
أنه قال :"من قال سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه إلا كتب في رق ثم طبع عليها طابع من مسك فلم يكسر حتى يوفى بها يوم القيامة"
ومن
المعلوم ان جهالة الصحابي لا تضر لانهم كلهم عدول وهذا الحديث في حكم
الرفع يقينا لانه لا يقال بالرأي والاجتهاد وانما هو بتوقيف من النبي صلى
الله عليه وسلم.
ولهذا الحديث شاهد أخرجه الهناد في كتابه الزهد 922 فقال حدثنا المحاربي عن داود بن أبي هند عن ثابت البناني قال ذكر لي أنه:" من قال سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه كتب في رق أبيض وطبع عليه بطابع فلم يفك حتى يوافى بها في عمله يوم القيامة "
قلت : وهذا إسناد صحيح لولا ان المحاربي موصوف بالتدليس وقد عنعنه ولكنه على كل حال شاهد قوي لما قبله.
ويستحب الأكثار من هذا الذكر دون التقيد باعداد معينة لما اخرجه الامام مسلم في صحيحه (1116) عن عائشة قالت
: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه
قالت
فقلت يا رسول الله أراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب
إليه ؟ فقال : خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي فإذا رأيتها أكثرت من قول
سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقد رأيتها إذا جاء نصر الله
والفتح فتح مكة ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك
واستغفره إنه كان توابا
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:51 am



قال إمام أهل الحديث الحافظ البخاري رحمه الله:" أفضل المسلمين رجل أحيا الله به سنة أميتت بين الناس ".

سنن مهجورة:

الإقعاء بين السجدتين:

عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا
لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة
))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك
صلى الله عليه وسلم . [ رواه مسلم: 1198 ] .

* الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين !!!



و من كتاب الألباني : "صفة صلا ة النبي صلى الله عليه و سلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها" ص:132

*
و كان ـ أحيانا ـ يقعي ؛ ( ينتصب على عقبيه و صدور قدميم ) مسلم و أبو
عوانة و أبو الشيخ في ( ما رواه أبو الزبير عن جابر ) (رقم 104ـ106)
والبيهقي

وقد
سها إبن القيم رحمه الله تعالى فقد قال بعد أن ذكر إفتراشه صلى الله عليه و
سلم بين السجدتين ( لم يحفظ عنه صلى الله عليه و سلم في هذا الموضع جلسة
غير هذه )!
قلت
: وكيف يصح هذا وقد جاء الإقعاء من حديث إبن عباس في صحيح مسلم و أبي داود
و الترمذي وصححه، وغيرهم ؟ أنظر الصحيحة؛383، ومن حديث إبن عمر بسند حسن
عند البيهقي وصححه إبن حجر ، وروى أبو إسحاق الحربي في '' غريب الحديث '' (
ج`5\12\1 ) عن طاووس أنه رأى إبن عمر وإبن عباس يقعيان، وسنده صحيح . ورحم
الله الإمام مالك حيث قال : '' ما منا من أحد إلا رد ورد عليه إلا صاحب
هذا القبر ''، و أشار إلى قبره صلى الله عليه و سلم ،وقد عمل بهذه السنة
جماعة من الصحابة والتابعين و غيرهم ، وقد فصلت القول فيذلك في ( الأصل )
قلت: و هذا غير الإقعاء المنهي عنه، كما سيأتي في جلسة التشهد:


1 التشهد الأول : جلسة التشهد ص 136

ثم
كان صلى الله عليه و سلم يجلس للتشهد بعد الفراغ من الركعة الثانية، فإذا
كانت الصلاة ركعتين كالصبح؛ "جلس مفترشا" (4) كما كان يجلس بين السجدتين، و
كذلك "يجلس في التشهد الأول" (5) من الثلاثية أو الرباعية. و أمر به
"المسيء صلاته" فقال له:
" فإذا جلست في وسط الصلاة؛ فاطمئن، وافترش فخدك اليسرى، ثم تشهد" (6)

و قال أبو هريرة رضي الله عنه:
"ونهاني خليلي صلى الله عليه و سلم عن إقعاء كإقعاء الكلب" (7) و في حديث آخر: "كان ينهى عن عقبة الشيطان" (هنا : السنن المهجورة  Icon
__________________________________________________ ________________________
(4) النسائي (173/1) بسند صحيح
(5) البخاري و أبو داود
(6) أبو داود و البيهقي بسند جيد
(7)
الطيالسي و أحمد وابن أبي شيبة، انظرالتعليق (2) (ص 114). و (الإقعاء)؛
قال أبو عبيدة و غيره: "هو أن يلزق الرجل أليته بالأرض كما يقعي الكلب".
قلت: و هذا غير الإقعاء المشروع بين السجدتين، كما تقدم هناك.
(هنا : السنن المهجورة  Icon_cool رواه مسلم و أبو عوانة و غيرهما.

2 التشهد الأخير: ص 157

ثم كان صلى الله عليه و سلم بعد أن يتم الركعة الرابعة يجلس للتشهد الأخير.

وكان
يأمر فيه بما أمر به في الأول، و يصنع فيه ما كان يصنع في الأول؛ إلاَّ
أنه " كان يقعد فيه متوركا" (1)؛ "يفضي بوركه (2) اليسرى إلى الأرض، ويخرج
قدميه من ناحية واحدة" (3)؛ و" يجعل اليسرى تحت فخذه و ساقه"(4)، و " ينصب
اليمنى" (5)، وربما "فرشها" (6) أحيانا.

و
سنَّ فيه الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، كما سنَّ ذلك في التشهد الأول،
وقد مضى هناك ذكر الصيغ الواردة في صفة الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم.
‎_________________________________________________ __________________________________________________ _‎
(1
و 5) البخاري، وأما الثانية كالصبح؛ فالسنة الإفتراش كما تقدم (ص 132)،
وبهذا التفصيل قال الإمام أحمد، كما في "مسائل ابن هانئ عنه" (ص 79)
(2) هي ما فوق الفخذ
(3) أبو داود و البيهقي بسند صحيح
(4 و 6 و 7) مسلم و أبو عوانة

((انتهى كلام الشيخ رحمة الله عليه))



خلاصة:

*جلسة الإقعاء:
نصب القدمين والجلوس على العقبين ، و تكون عند الجلوس بين السجدتين فقط.
وهذا هو الإقعاء المشروع، أما الإقعاء الغير المشروع هو إقعاء الكلب، أي : أن يلزق الرجل أليته بالأرض كما يقعي الكلب.

*جلسة الإفتراش:

هو
افتراش الفخذ اليسرى، و نصب الرجل اليمنى مستقبلا بأصابعها القبلة. و تكون
في التشهد في الصلاة الثنائية كصلاة الصبح و النوافل، و في التشهد الأول
من الثلاثية (المغرب) و الرباعية (الظهر، العصر و العشاء).

* جلسة التورك:

كما
جاء في الوصف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المذكور أعلاه: "يفضي بوركه
اليسرى إلى الأرض، ويخرج قدميه من ناحية واحدة" ؛ و" يجعل اليسرى تحت فخذه
و ساقه"، و " ينصب اليمنى" ، وربما "فرشها" أحيانا. و تكون هذه الجلسة في
التشهد الأخير من الثلاثية و الرباعية.


و الله أعلم

هنا : السنن المهجورة  Icon
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khaled
Admin
Admin
Khaled


اوسمتى :
هنا : السنن المهجورة  Aon10

هنا : السنن المهجورة  Ss6


هنا : السنن المهجورة  Ebda4e_43

عدد المساهمات : 4971
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

هنا : السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا : السنن المهجورة    هنا : السنن المهجورة  Emptyالأحد أبريل 07, 2013 11:30 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo3ty.forumegypt.net
 
هنا : السنن المهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث (قدسية --نبوية )-
انتقل الى: