سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي 13143668991022  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الكود: ---------تضليل المحتوى
المواضيع الأخيرة
» فائدة التنوين في اللّغة العربيّة...
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 4:50 pm من طرف المهندس

» فوز النادي الاهلي ببطولة السوبر المصري ال١٤
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 10:01 pm من طرف المهندس

» ازالة رائحة الفم
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 3:24 pm من طرف المهندس

» نصائح للتعامل مع الزوج البخيل
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:52 pm من طرف مصراوية

» وصفة لازالة الكرش وترهلات البطن في 3ايام
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:50 pm من طرف مصراوية

» وصفة لتقشير الجسم والرقبه وازلة الجلد الميت والحصول على ملمس حريري كالاطفال
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:42 pm من طرف Khaled

» ماسك الحلبه لتبييض الوجه ونضاره البشرة
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:41 pm من طرف Khaled

» اذكارالمساء
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 3:17 pm من طرف Khaled

» من اسرار لغة الجسد
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:25 am من طرف Khaled

منتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
رابطة محبي وعشاق نادي القرن الافريقي (الاهلي المصري
15 هوووووووووووو عــــــــــــــسل المنتدى --يلا نلعب
شات الجنتل مرحبا
لك سيدتى ملف كامل عن غرز التطريز
مواضيع ابريل 2012 المميزة منتديات مالك وانس
المواضيع المميزة لمنتدى مالك وانس بداية من يناير 2013
اى مثل يحطر ببالك --ضعه
يالا كلنا نبارك لاخونا انس على نجاحه فى الثانوية
مواضيع مايو 2012 المميزة منتديات مالك وانس
سلسلة الصحابة كاملة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الساهر
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
الساهر


اوسمتى :
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي 17

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Eb3

عدد المساهمات : 1624
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي   عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالجمعة يونيو 22, 2012 10:06 pm





نبذة من حياته

عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي.

أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى. من أهل نجد.

أمه حبشية اسمها زبيبة، سرى إليه السواد منها.

وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.

وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.

كان مغرماً بابنة عمه عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها.

اجتمع في شبابه بامرئ القيس الشاعر، وشهد حرب داحس والغبراء، وعاش طويلاً، وقتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي



عدل سابقا من قبل الساهر في الجمعة يونيو 22, 2012 10:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساهر
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
الساهر


اوسمتى :
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي 17

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Eb3

عدد المساهمات : 1624
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي   عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالجمعة يونيو 22, 2012 10:06 pm

الاعتراف بالشاعر عنترة بن شداد




عنترة هو الوحيد من بين اصحاب المعلقات الدي لم يكن سيدا في قومه من مبتدا امره .

فقد كان احد العبيد السود الدين ينسبون الى امهاتهم فهو ابن زبيبة الجارية الحبشية.

وغراب من اغراب العرب.وهو العبد الاسود الزنيم.

و هو معلول النسب بين سادات العرب فضلا عن اسم العبودية حالة ردية .

و لكن عنترة العبد الاسود تغلب على حالته الردية في كل مستواياتها.

فقد اوصلته فحولته في نزال الفرسان و الشعراء الى الحرية .

واعترف به شداد سيد بن عيسى ابنا له.

و احبته ابنة عمه عبلة جميلة جميلات بني عبس.

و اصبح عنترة ابا الفوارس . وقاد اقرانه من فرسان العرب الى النصر على الفرس


عدل سابقا من قبل الساهر في الجمعة يونيو 22, 2012 10:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساهر
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
الساهر


اوسمتى :
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي 17

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Eb3

عدد المساهمات : 1624
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي   عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالجمعة يونيو 22, 2012 10:07 pm



قصة عنترة بن شداد و حصوله على الحرية

من
أخبار عنترة التي تناولت شجاعته ما جاء على لسان النضر بن عمرو عن الهيثم
بن عدي، وهو قوله: "قيل لعنترة: أنت أشجعُ العرب وأشدّه قال: لا. قيل:
فبماذا شاع لك في هذا الناس قال: كنت أقدمُ إذا رأيت الإقدام عزْماً، وأحجم
إذا رأيت الإحجام حزماً ولا أدخل إلا موضعاً أرى لي منه مخرجاً، وكنت
أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطيرُ لها قلب الشجاع فأثنّي
عليه فأقتله".

وعن عمر بن الخطاب أنه قال للحطيئة: كيف كنتم في حربكم قال: كنا ألف فارس
حازم. وقال: وكيف يكون ذلك قال: كان قيس بن زهير فينا وكان حازماً فكنّا لا
نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا
الربيع بن زياد وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروة بن
الورد، فكنا نأتمّ بشعره. فكنا كما وصفت لك. قال عمر: صدقت.

وتعدّدت الروايات في وصف نهايته، فمنها: أنّ عنترة ظل ذاك الفارس المقدام،
حتى بعد كبر سنه وروي أنّه أغار على بني نبهان من طيء، وساق لهم طريدة وهو
شيخ كبير فرماه- كما قيل عن ابن الأعرابي- زر بن جابر النبهاني قائلاً:
خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله ، فقال وهو
ينزف:

وإن ابنَ سلمى عنده فاعلموا دمي-

وهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي

رماني ولم يدهش بأزرق لهذَمٍ-


عشيّة حلّوا بين نعْقٍ ومخرَم

وخالف ابن الكلبي فقال: وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص. وفي رأي أبي
عمرو الشيباني أنّ عنترة غزا طيئاً مع قومه، فانهزمت عبس، فخرّ عن فرسه ولم
يقدر من الكبر أن يعود فيركب، فدخل دغلا وأبصره ربيئة طيء، فنزل إليه،
وهاب أن يأخذه أسيراً فرماه فقتله.

أما عبيدة فقد ذهب إلى أن عنترة كان قد أسنّ واحتاج وعجز بكبر سنّه عن
الغارات، وكان له عند رجل من غطفان بكر فخرج يتقاضاه إيّاه فهاجت عليه ريح
من صيف- وهو بين ماء لبني عبس بعالية نجد يقال له شرج وموضع آخر لهم يقال
لها ناظرة- فأصابته فقتلته.

وأيّاً كانت الرواية الصحيحة بين هذه الروايات، فهي جميعاً تجمع على أن
عنترة مات وقد تقدّم في السنّ وكبر وأصابه من الكبر ضعف وعجز فسهل على
عدوّه مقتله أو نالت منه ريح هوجاء، أوقعته فاردته.

وعنترة الفارس كان يدرك مثل هذه النهاية، أليس هو القائل "ليس الكريم على
القنا بمحرّم". لكن يجدر القول بأنه حافظ على حسن الأحدوثة فظلّ فارساً
مهيباً متخلّقاً بروح الفروسية، وموضع تقدير الفرسان أمثاله حتى قال عمرو
بن معدي كرب: ما أبالي من لقيتُ من فرسان العرب ما لم يلقَني حرّاها
وهجيناها. وهو يعني بالحرّين: عامر بن الطفيل، وعتيبة بن الحارث، وبالعبدين
عنترة والسليك بن السلكة.

مات عنترة كما ترجّح الآراء وهو في الثمانين من عمره، في حدود السنة 615م.
وذهب فريق إلى أنه عمّر حتى التسعين وأن وفاته كانت في حدود السنة 625م.

أما ميلاده، بالاستناد إلى أخباره، واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد في سنة 525م.

يعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معدي كرب والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام.

وقد اهتم المستشرقون الغربيون بشعراء المعلقات وأولوا اهتماماً خاصاً
بالتعرف على حياتهم، فقد قالت ليدي آن بلنت وقال فلفريد شافن بلنت عن عنترة
في كتاب لهما عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين: من بين كل
شعراء ما قبل الإسلام، كان عنترة، أو عنتر كما هو أكثر شيوعاً، أكثرهم
شهرة، ليس لشعره بل لكونه محارباً وبطل قصة رومانسية من العصور الوسطى تحمل
اسمه.

وكان بالفعل فارساً جوالاً تقليدياً من عصر الفروسية، ومثل شارلمان والملك
آرثر، صاحب شخصية أسطورية يصعب فصلها عن شخصيته في التاريخ.

وكان عنترة من قبيلة عبس، ابن شيخها شداد وأمه جارية حبشية أورثته بشرتها
والطعن في شرعيته، عادة ما زالت سارية في الجزيرة عند البدو، كما أن قوانين
الإسلام عجزت عن التخلص منها. لذا أحتقر وأرسل في صباه ليرعى إبل والده مع
بقية العبيد.

مع ذلك أحب ابنة عمه النبيلة عبلة، ووفقاً للعادة العربية تكون الأفضلية
في زواجها لابن عمها، فطلب يدها، لكنه رفض ولم يتغلب على تعصبهم إلا لحاجة
القبيلة الملحة لمساعدته في حربها الطويلة مع قبيلة ذبيان.

عندما هددت مضارب القبيلة بالسلب، طلب شداد من عنترة الدفاع عنها، لكن
عنترة الذي يمكنه وحده حماية القبيلة من الدمار والنساء من السبي لشجاعته،
قال إن مكافأته الاعتراف به كابن وهكذا تم الاعتراف به وأخذ حقوقه كاملة
رغم رفضها مراراً في السابق.

باستثناء حبه لعبلة وأشعاره لها، كانت حياته سلسلة متواصلة من الغزوات
والمعارك والأخذ بالثأر ، ولم يكن هناك سلام مع العدو طالما هو على قيد
الحياة. مات أخيراً قتيلاً في معركة مع قبيلة طيء قرابة العام 615. بعد
تدخل الحارث تم إحلال السلام.

كتبت قصة حب عنترة في القرن الثاني الهجري، وهي تحمل ملامح شخصية قبل
الإسلام المنحولة مع الجن والكائنات فوق الطبيعية التي تتدخل دوماً في شؤون
البطل، إلا أنها مثيرة للاهتمام كسجل للعصر المبكر الذي كتبت فيه، وإن لم
يكن قبل الإسلام، وما تزال أهم القصص الشرقية الأصيلة التي قامت عليها قصص
المسيحيين الرومانسية في العصور الوسطى. منع طولها من ترجمتها كاملة إلى
الإنجليزية، لكن السيد تريك هاملتون نشر مختارات كافية لأحداثها الرئيسة
تعود إلى العام 1819، وذكر في استهلاله لها " الآن ولأول مرة تقدم جزئياً
إلى الجمهور الأوروبي ." اشتهرت في الشرق بفضل رواية المواضيع المحببة فيها
في أسواق القاهرة ودمشق، لكنها غير مفضلة لدى الدارسين الذين لم يتسامحوا
مع البذاءة التي تسربت للنص. مع ذلك، تحتوي على شعر جيد إذا أحسن ترجمته
إلى الإنجليزية. قدمها هاملتون كاملة بشكل نثري، نثر على الطريقة اللاتينية
التقليدية، الشائع في إنجلترا آنذاك.

وقال كلوستون عن عنترة، في كتاب من تحريره وتقديمه عن الشعر العربي: ولد
عنترة بن شداد، الشاعر والمحارب المعروف، من قبيلة بني عبس في بداية القرن
السادس. كانت أمه جارية أثيوبية أسرت في غزوة، فلم يعترف به والده لسنوات
طوال حتى أثبت بشجاعته أنه يستحق هذا الشرف. يوصف عنترة بأنه أسود البشرة
وشفته السفلى مشقوقة.

وعد والد عنترة ابنه بعد أن هوجمت مضارب القبيلة فجأة وسلبت أن يحرره إذا
أنقذ النساء الأسيرات، مهمة قام بها البطل وحده بعد قتله عدداً كبيراً من
الأعداء. أعترف بعنترة إثر ذلك في القبيلة وإن لم تتردد النفوس الحسودة عن
السخرية من أصل أمه.

حفظت أعمال عنترة البطولية وشعره شفوياً، وأثمرت قصة فروسية رومانسية تدور
حول حياته ومغامراته، تتسم بالغلو في الأسلوب (الذي تاريخياً ليس له أساس
من الصحة). يقول فون هامر " قد يعتبر العمل كله رواية أمينة للمبادىء
القبلية العربية، خاصة قبيلة بني عبس، التي ينتمي إليها عنترة في عهد
نيشوفان، ملك بلاد فارس.

يعيد موت عنترة - كما يرويه المؤلفون - صدى التقاليد التي يصعب أن تدهش،
لكنها ربما ليست أقل انسجاماً مع قوانين الإنصاف الشعري كما وردت في القصة
الرومانسية. يقال أثناء عودته مع قطيع من الإبل غنمه من قبيلة طيء، أن طعنه
أحد أفرادها بحربة بعد أن تبعه خفية حتى واتته الفرصة للأخذ بثأره. كان
جرحه قاتلاً ورغم أنه كان طاعن السن إلا أنه ملك قوة كافية ليعود إلى
قبيلته حيث مات ساعة وصوله.

أعجب الرسول بالقصص التي تروى عن شجاعته وشعره وقال " لم أسمع وصف عربي أحببت أن أقابله أكثر من عنترة."


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المهندس


اوسمتى :
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Aon10

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Ss6


عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Ebda4e_43

عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 67

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي   عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي Emptyالسبت يونيو 23, 2012 12:00 am

عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي 0b378eb780
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنترة بن شداد . ابو الفوارس . شعراء العصر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا يوسف هذا العصر استعصم
» دواء لجميع أمراض العصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الادبى :: اشعار وخواطر-
انتقل الى: