سم الله الرحمن الرحيم
زائرنا العزيز
اهلابك معنا ويسعدنا تسجيلك معنا
منتديات ماللك وانس

اسرة واحدة وقلب واحد


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الكود: ---------تضليل المحتوى
المواضيع الأخيرة
» أم أيمن رضي الله عنها
الإثنين يناير 22, 2018 8:35 am من طرف المهندس

» الصحابي الجليل البراء_بن_مالك رضي الله عنه ..
الإثنين يناير 22, 2018 8:33 am من طرف المهندس

» سر نجاح زراعة النعناع في البيت
الجمعة يناير 12, 2018 10:16 am من طرف Khaled

» ازرع كوسة - طماطم - فلفل - بطاطس - كرنب - قرنبيط ببساطة على السطح
الجمعة يناير 12, 2018 10:14 am من طرف Khaled

» زراعة الليمون من البذور 1
الجمعة يناير 12, 2018 10:11 am من طرف Khaled

» رئاسة الجمهورية، اليوم الجمعة، الحداد ثلاثة أيام على خلفية تفجير مسجد "الروضة" بالعريش
السبت نوفمبر 25, 2017 8:57 am من طرف Khaled

» ياستات صابون المواعين
الأحد أغسطس 13, 2017 9:55 am من طرف الساهر

» قياس حرارة المريض
الخميس يوليو 06, 2017 10:05 pm من طرف المهندس

» كل عام وانتم بخيرمع منتديات مالك وانس
السبت يونيو 24, 2017 2:52 am من طرف المهندس

منتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
رابطة محبي وعشاق نادي القرن الافريقي (الاهلي المصري
15 هوووووووووووو عــــــــــــــسل المنتدى --يلا نلعب
شات الجنتل مرحبا
لك سيدتى ملف كامل عن غرز التطريز
مواضيع ابريل 2012 المميزة منتديات مالك وانس
المواضيع المميزة لمنتدى مالك وانس بداية من يناير 2013
اى مثل يحطر ببالك --ضعه
مواضيع مايو 2012 المميزة منتديات مالك وانس
مواضيع يونيو المميزة 2012
سلسلة الصحابة كاملة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 الرمان Pomegranate

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khaled
Admin
Admin
avatar

اوسمتى :




عدد المساهمات : 4941
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

مُساهمةموضوع: الرمان Pomegranate   السبت يوليو 09, 2011 9:55 pm





الاسم العلمي Punica granatum

اسم العائلة Punicaceaea
الموطن الأصلي تعد إيران الموطن الأصلي للرمان ومنها انتقل إلى الجزيرة العربية ثم بعد ذلك نقله العرب إلى أسبانيا ومنها نقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وهناك نوعان من الرمان: الرمان العادي الذي توكل ثماره والنوع الآخر الذي يزرع كأشجار زينة نظراً لجمال أزهاره الحمراء اللون المتعددة البتلات.
الأهمية الاقتصادية يزرع الرمان على نطاق تجاري في الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية وقد ازداد أنتاج الرمان بالمملكة خلال السنوات الأخيرة حيث وصل إلى حوالي 18ألف طن من الثمار سنوياً. وتستخدم ثمار الرمان في الأكل أو يصنع منها عصير أو تدخل في بعض الصناعات الغذائية ويذكر أنها تفيد في علاج أمراض مثل النقرس كما أن قلف الثمرة وقشرة الثمرة تستخدم في علاج الأمراض الخاصة بالكلى وكذلك تستخدم قشرة الثمرة في استخراج بعض مواد الصباغة.
الوصف النباتي شجيرات كبيرة وصغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 3-5م شكلها غير منتظم وكثيرة التفريع وتكون سرطانات كثيرة. الأفرع الحديثة مضلعة الشكل لونها أبيض رمادي وقد يوجد على بعضها أشواك. الأوراق رمحية بسيطة لونها أخضر لامع توجد متقابلة على الأفرع. البراعم من النوع المختلط وتحمل جانبياً على الخشب القديم أو على أفرع عمرها سنة. تتفتح البراعم عن نحو خضري قصير يحمل في طرفه عدة أزهار (1-5 زهرات) الأزهار لونها أحمر زاهي وهي خنثي تامة. كما توجد نسبة من الأزهار العقيمة (المذكرة) وتختلف نسبة الأزهار العقيمة حسب الصنف، والسبب في عقم هذه الأزهار أن البويضات غير تامة (مختزلة).
الجو المناسب (العوامل البيئية المناسبة) يعد الرمان من أشجار المناطق تحت الاستوائية واحتياجات الأشجار من البرودة للخروج من طور الراحة قليل. تتحمل الأشجار انخفاض درجات الحرارة قرب الصفر المئوي. تنجح زراعة أشجار الرمان على ارتفاعات مختلفة من سطح البحر أحياناً إلى 4000 قدم أو أكثر. الصيف البارد الجاف لا يناسب زراعة الرمان حيث وجد أن صفات الثمار في هذه المناطق تكون أقل جودة من حيث الطعم واللون كما في جنوب أسبانيا وإيطاليا، بينما في المناطق ذات الصيف الحار مثل المملكة ومصر والعراق تكون الثمار أكبر حجماً و أقل تلويناً داخل حموضة.
التربة المناسبة تزرع أشجار الرمان في أنواع كثيرة من الترب حيث تنمو في التربة الرملية الصفراء، الطينية. كما تعتبر أشجار الرمان من أنسب أشجار الفاكهة للزراعة في الترب الملحية أو القلوية. إلا أن أفضل الترب لزراعة الرمان هي التربة الطمئية العميقة الجيدة الصرف.
التكاثر توجد عدة طرق لإكثار أشجار الرمان وهي:
1- العقل الساقية وهي من أكثر الطرق شيوعاً في المملكة والدول العربية الأخرى. تؤخذ العقل من خشب ناضج عمره سنة أو أكثر بطول 25-30سم وتزرع في المشتل أو تؤخذ عقل بطول 60-80سم وتغرس في البستان مباشرة. كذلك يمكن إكثار الرمان بالعقل الطرفية الغضة التي توجد من نموات حديثة وتزرع في الصوب أو استخدام العقل الجذرية.
2- السرطانات وهذه عبارة عن فصل السرطانات من جوار الأم بجزء من الساق يسمى كعب ليساعد على زيادة المساحة التي تتكون عليها الجذور.
3- الترقيد ويستخدم فيه الترقيد ألخندقي (حيث يدفن الفرع بأكمله وهو متصل بالأم حتى الحصول على عدد من النموات المعينة لمدة سنة أو سنتين).
4- التطعيم وتستخدم فيه طريقة البرعمة الدرعية خلال الربيع أو التطعيم بالقلم بطريقة التطعيم بالشق.
5- البذور لا تستخدم هذه الطريقة على نطاق تجاري نظراً لاحتياجها إلى وقت طويل كما أنها سوف تعطي نباتات مختلفة من النبات الأم في صفاتها.
العمليات الزراعية
الري تروى شتلات الرمان الحديثة الغرس كل يوم أو يومين حسب طبيعة التربة وحالة الجو وبعد بدء النمو تكون الفترة بين الريات من 2-3 أسابيع حتى فصل الشتاء (طور السكون) يتوقف الري. الرمان يتحمل الجفاف وينمو في المناطق الحارة لكن الحصول على محصول جيد يتطلب الاهتمام بالري باستمرار خصوصاً خلال فترتي الإزهار ونمو الثمار. بالنسبة الأشجار المثمرة تروى ريه غزيرة في نهاية الشتاء (شهر فبراير) وقبل بدء النمو ثم تروى مرة أخرى ثم يمنع الري أثناء الإزهار حتى تعقد الثمار ثم بعد ذلك تروى باستمرار للمساعدة على نمو الثمار وكبر حجمها ومن المهم أن تنظم عملية الري أثناء نضج الثمار لكي لا تكون عرضة للتشقق أو للسقوط. بعد جمع الثمار تروى الأشجار ريه كل شهر إلى حلول (أوائل ديسمبر) ويمنع الري.
التسميد تتحمل أشجار الرمان التربة الفقيرة وقلة التسميد لفترة طويلة ويبدأ التسميد في السنة الثانية لزراعتها في البستان، وأفضل برامج للتسميد هو 10 كجم من السماد العضوي في فصل الشتاء و250 جم من السماد الأزوتي لكل شجرة خلال فصل الربيع وحين يصبح عمر الأشجار خمس سنوات يضاف 20 كجم من السماد العضوي و2 كجم من السماد الأزوتي مثل سلفات الأمونيوم أو نترات الكالسيوم أو اليوريا على دفعتين أثناء فصل النمو احدهما في شهر مارس والأخرى في شهر مايو.
المحصول تبدأ أشجار الرمان في الإثمار مبكراً حيث يمكن أن تعطي محصولاً في السنة الثالثة من الزراعة في البستان إلا أن المحصول يكون قليلاً علاوة على صغر حجم الثمار وقلة جودتها. وتعطي الأشجار أعلى محصول لها عند عمر 10-12 سنة وقد تعمر الأشجار إلى عمر 50 سنة. ويتراوح المحصول للشجرة الواحدة 25-30 كجم من الثمار سنوياً تنضج

ثمار الرمان في المملكة ابتداء من شهر أغسطس وتستمر حتى نهاية سبتمبر حسب الصنف والمنطقة. يمكن إطالة موسم الإثمار في الرمان عن طريق:
1- ترك الثمار على الأشجار حتى نهاية شهر ديسمبر كما يعمل بعض المزارعين في منطقة القصيم إلا أن الثمار تكون عرضة للتشقق وللإصابة بالحشرات والأمراض الفطرية.
2- تخزن على درجة صفر مئوي ورطوبة نسبية من 85-90 % لمدة 2-4 شهور.
3- تجفف الثمار في الشمس مع تقليبها يومياً حتى تجف القشرة الخارجية للثمار مع احتفاظ الحبوب الداخلية بصفاتها ويمكن بهذه الطريقة حفظ الثمار لمدة قد تصل إلى 6 أشهر تقريباً.

الأمراض والآفات1- الأمراض الفسيولوجية
من الأمراض التي تصيب الثمار الصغيرة والكبيرة على حد سواء حيث تتشقق الثمرة طولياً وعرضياً أو مائلاً. وسبب حدوث هذا المرض الرئيسي يعتقد أنه الاختلافات الكبيرة في الرطوبة الجوية أو رطوبة التربة. بمعنى آخر له علاقة باختلال التوازن المائي داخل الثمار بسبب ارتفاع الرطوبة الأرضية أو الجوية بسبب التبخر السريع من قشرة الثمار عند هبوب الرياح الساخنة الجافة. ويعزى التشقق فعلياً إلى زيادة معدل نمو الحبوب عن معدل نمو القشرة مما ينتج عنه ضغط شديد من الداخل إلى الخارج. ووجد أن التسميد الأزوتي والعناية به وبعمليات تنظيم الري تؤدي إلى انخفاض نسبة التشقق.
2- الحشرات
(أ) دودة ثمار الرمان تصيب الثمار حيث يتم دخول اليرقات وتعفن الثمار واحد طرق المقاومة رش الأشجار بعد عقد الثمار مباشرة وخلال شهر مايو.
(ب) حفار الساق وتصيب الأفرع بثقوب مما يؤدي إلى كسرها ويقاوم إما بإدخال سلك لقتل اليرقات أو الحقن بمادة ثاني كبريتيد الكربون.
(ج) البق ألدقيقي وطرق المقاومة الرش بمادة الباراثيون.
(د) المن.
(هـ) ذبابة الرمان.
مع اطيب الامنيات

_________________














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3ty.forumegypt.net
نور الدين
مدير عام
مدير عام
avatar

اوسمتى :




عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الرمان Pomegranate   الأحد يوليو 10, 2011 6:05 am


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Khaled
Admin
Admin
avatar

اوسمتى :




عدد المساهمات : 4941
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الرمان Pomegranate   الأحد يوليو 10, 2011 6:13 am

وبارك الله لك

الف شكر للمرور الجميل

_________________














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3ty.forumegypt.net
 
الرمان Pomegranate
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الزراعى :: الفاكهة-
انتقل الى: